مدونة أكاديمية ترينبروج الأمريكية

خطوات إعداد رسالة الماجستير بشكل فعّال وناجح

إعداد رسالة الماجستير بشكل احترافي

يعد إعداد رسالة الماجستير من أبرز الأمور التي يسعى لها طالب الدراسات الأكاديمية، ولكي يصل الطالب إلى مرحلة رسالة الماجستير يجب أن يجتاز بدايةً مرحلة البكالوريوس، بحيث تخوله العلامة للالتحاق بالماجستير، وعند الوصول لها يدرس في السنة الأولى عدد من المقررات المتعلقة بتخصصه، وفي السنة التالية يقوم الطالب بإعداد رسالة الماجستير ضمن اختصاصه، ولكي تكون رسالة الماجستير ناجحة يبنغي أن يتبع الطالب العديد من الخطوات على الترتيب، إضافة إلى اطلاعه على نماذج لرسائل ماجستير مسبقة، ومن خلال سطور مقالنا هذا سوف نتطرق للحديث عن كيفية عمل رسالة ماجستير ناجحة واحترافية.

خطوات إعداد رسالة الماجستير بشكل احترافي:

اختيار موضوع رسالة الماجستير

تعد هذه الخطوة من أولى الخطوات التي ينبغي أن يقوم بها طالب الدراسات العليا،

إليك بعض النصائح التي قد تساعدك في اختيار موضوع لرسالة الماجستير:

1- يجب أن يختار الطالب موضوعاً متناسباً مع تخصصه.

2- ينبغي أن يكون الموضوع ليس مستهلكاً وقابلاً للدراسة.

3- كما يجب أن يحوي الموضوع كمية مناسبة من المراجع والمصادر التي يمكن أن يستعين بها الطالب خلال إعداده لرسالة الماجستير الخاصة  به.

4- عدا ذلك من الأفضل أن يكون الموضوع المختار ليس قديماً أي يساعد في تقديم معلومات جديدة ضمن مجال تخصصه.

اختيار عنوان مناسب لرسالة الماجستير:

  • من الأفضل أن يقوم الباحث بصياغة عنوان لرسالته بعد انتهاءه من كتابة الرسالة، وذلك لأن  عند كتابته للعنوان قبل إنجاز الرسالة قد يقيده بالعنوان الذي اختاره، ولهذا السبب يفضل أن يضع العنوان بعد كتابة الرسالة بالكامل.
  • حيث يجب أن يدل عنوان الرسالة على مضمونها وأن يكون جذاباً ويحفز القارئ للإطلاع عليها، كما وجب التنويه إلى أن طول العنوان يجب ألا يتجاوز الخمسة عشر كلمة، وفي الوقت ذاته يجب ألا يقل عن خمسة كلمات، ومن الأفضل ألا يحتوي على كلمات غامضة وأن يكون سهل الفهم.

اختيار مراجع ومصادر موثوقة ومفيدة لرسالة الماجستير:

إعداد رسالة الماجستير بشكل احترافي

إن هذه الخطوة هي من أهم خطوات إعداد رسالة ماجستير احترافية،  حيث ينبغي أن يقوم الباحث باختيار مصادر ومراجع ضمن موضوع الرسالة الذي اختاره، ويجب أيضاً أن يحرص الطالب على اختيار أكبر عدد ممكن من المراجع والمصادر لينتقي الأفضل منها.

ويحصل على كم جيد من المعلومات يخوله لكتابة رسالة ماجستير ناجحة.

وفي حال لم يتوفر عدد كافي من المراجع والمصادر حول موضوع الرسالة يجب أن يغير الطالب الموضوع، بحيث يجد موضوعاً يوجد له كمية جيدة من المصادر والمراجع، وذلك لأن المصادر والمراجع هي التي تساعد الباحث على فهم موضوع بحثه وتقدم له الإجابة على العديد من التساؤلات.

إعداد خطة البحث لرسالة الماجستير:

بعد تجميع قدر جيد من المراجع والمصادر التي تساعد في كتابة الرسالة، يبنغي أن يعد الباحث خطة البحث الخاصة برسالته، وذلك كي يقدمها لمشرفه الخاص.

وهذا المخطط يجب أن يحوي توضيح للنقاط التي من المقرر أن يسير عليها عند كتابته لرسالة الماجستير الخاصة به، كما يجب أيضاً أن يحدد الخطة الزمنية التي يجب أن ينهي بها رسالته.

وينبغي أيضاً أن يحرص الباحث على كتابة الخطة بما يقنع به لجنة المناقشة كي يحصل على قبول مبدئي ويتابع إكمال رسالته.

أكاديمية ترين بروج الأمريكية تقدم كافة خدمات الدراسات الأكاديمية لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا بتنفيذ مشاريعهم ودراساتهم بأسرع وقت وأفضل جودة من خلال نخبة من الدكاترة المتخصصين أكاديميا. للمزيد من المعلومات يرجى زيارة قسم خدمات الدراسات والبحوث الأكاديمية

01 UTA 05 05 الدراسات والبحوث الأكاديمية

إعداد الإطار النظري لرسالة الماجستير:

بعد إتمام الباحث لخطة البحث وعرضها على المشرف وموافقته على موضوع الرسالة، يبدأ الباحث هنا بإعداد الإطار النظري الذي يحوي على جميع العناوين التي تحتويها رسالة الماجستير.

فعلى الباحث أن يبدأ بشكل متسلسل من بداية الرسالة وحتى نهايتها، ويجب أيضاً أن يكتب الباحث جزئية الدراسات السابقة التي تتعلق بعنوان رسالته، وبعدها مباشرة يلي المنهج البحثي ثم عينة البحث.

وبعدها أهم النتائج التي أسفرت عنها الرسالة وأخيراً توصيات وإرشادات الدراسات السابقة، وبعد الانتهاء من كل ذلك، قم بترتيب جميع الدراسات السابقة المتعلقة بعنوان رسالة الماجستير من الأحدث للأقدم.

وبعدها قم بإنشاء جدول مقارنة بينهم لترى أوجه الاختلاف والإتفاق بين دراستك الحالية والدراسات السابقة لها، وبعدها ضع أوجه الاستفادة من إعداد رسالتك الحالية، ووضح أوجه تميزها عن الدراسات السابقة.

كتابة مقدمة رسالة الماجستير:

وبعد ذلك على الطالب أن يبدأ بإعداد مقدمة مناسبة وجذابة لرسالته، حيث يجب أن تحتوي المقدمة على لمحة شاملة للرسالة والمعلومات التي تحتويها، وفي الوقت ذاته من الأفضل أن تكون المقدمة مختصرة وأن تضم مشكلة البحث.

وكذلك طريقة الطالب التي من المقرر أن يتبعها لحل المشكلة، عدا عن ضرورة احتواء المقدمة على المنهج الذي سوف يستخدمه لحلها.

كتابة الفصول الدراسية لرسالة الماجستير:

بعد الانتهاء من كتابة مقدمة الرسالة، يتعين على الطالب إعداد فصول الدراسة للرسالة وفقاً للطريقة التي تتبعها الجامعات العالمية، فيجب أن يتبع الخطوات التالية:

1- يجب عليه في هذه المرحلة عرض الإطار النظري ومراجعة الدراسات السابقة ذات الصلة.

2- بالإضافة إلى القيام بتحليل البيانات وعرض النتائج والمناقشة أيضاً.

3- من الضروري أن يتعاون الطالب مع مشرف رسالته ويتلقى منه النصائح والإقتراحات لإجراء التعديلات اللازمة في الوقت المناسب.

كتابة خاتمة رسالة الماجستير:

تعد الخاتمة الفقرة الأخيرة في رسالة الماجستير، وينبغي أن تكون مختصرة ومحتوية على نتائج رئيسية توصل لها الباحث من خلال رسالته التي قام بإعدادها، كما ينبغي أن تشتمل الخاتمة على التوصياا العلمية المتعلقة بموضوع البحث، وذلك لكي يتمكن الباحثين الآخرين من مواصلة البحث في هذا المجال.

ترتيب المصادر والمراجع لإعداد رسالة ماجستير ناجحة:

1- يجب على الباحث في الخطوة التي تلي كتابة الخاتمة، أن يبدأ بترتيب المصادر والمراجع المستخدمة في البحث العملي بطريقة منهجية وصحيحة.

2- يجب أن يضع الباحث المصادر الأجنبية والعربية في قوائم منفصلة، وترتيبها وفقاَ للشروط التي تتبعها الجامعات العالمية، على سبيل المثال ترتبيها ترتيب أبجدي أو بالترتيب الزمني لتاريخ النشر.

3- يجب أيضاً أن يتأكد الباحث من إضافة كافة المراجع المستخدمة في بحثه وتفادي الإسهاب في المصادر غير المتعلقة بموضوع البحث أو الغير مهمة.

إجراء تدقيق لغوي لرسالة الماجستير:

بعد الانتهاء من ترتيب المراجع والمصادر وإكمال رسالة الماجستير بالكامل، على الباحث أن يقوم بإجراء تدقيق لغوي لرسالة الماجستير بالكامل، وذلك للتأكد من خلوها من أي خطأ إملائي أو نحوي

علماً أنه يمكنه القيام بذلك إما بشكل يدوي يراجع الرسالة كاملةً ويصحح الأخطاء، أو عن طريق وضع الرسالة على أحد برامج الأوفيس وتفعيل خاصية التدقيق اللغوي.

وحينها يتم وضع خط تحت أي كلمة أو عبارة تحوي خطأ إملائي ويكون هناك خاصية لتصحيح الخطاً، ويمكن أيضاً الاستعانة بخدمة التدقيق اللغوي التي تساعد في التدقيق النحوي والإملائي وتصحح الخطاً.

وهذه الخطوة مهمة للغاية لأن وجود الأخطاء الإملائية في رسالة الماجستير يؤثر بشكل كبير على درجة الطالب.

فحص الاقتباس:

يجب في الخطوات الأخيرة من إعداد رسالة الماجستير أن يتأكد الطالب من عدم تجاوزه لنسبة الاقتباس المسموح بها، حيث يجب عليه أن يفحص رسالته على موقع لكشف الاقتباس العلمي.

لكي يتأكد من عدم تجاوزها وفي حال تجاوز نسبة الاقتباس ينبغي أن يعدل عليها لكي تتناسب مع نشبه الاقتباس المسموح بها.

اختصر الوقت والمجهود واحصل على مساعدة من خبراء متخصصين اكاديميا بإعداد وكتابة رسائل الماجستير والدكتوراه وتقديم كافة الخدمات التي تحتاج لها من خلال اكاديمية ترين بروج الأمريكية. تواصل معنا واحصل على كل ماتحتاج له

04 UTA 05 05 الدراسات والبحوث الأكاديمية

نصائح وإرشادات يجب أن يأخذها الباحث بعين الإعتبار عند إعداد رسالة الماجستير:

تعد رسالة الماجستير من أبرز رسائل البحث العلمي، ويجب إعدادها وفقاً لإستراتيجية بحث علمي مميزة تساعد على تطوير وتقوية المحتوى العلمي للرسالة، ولذلك إليك بعض النصائح التي تساعدك أن تعد رسالة ماجستير ناجحة:

  • يتوجب عليك عدم التسرع في اختيار موضوع الرسالة، حيث يجب أن تلقي نظرة شاملة ومتكاملة على رسائل ماجستير سابقة، وعلى مواضيع حديثة على مواقع الإنترنت التي قد تكون محط اهتمام العديد من الباحثين والمختصين.
  • ينبغي أن تكون مشكلة الرسالة قيد اهتمام العديد من الباحثين، لكي تتمكن خلالها من تحقيق أهمية قصوى لها.
  • يجب أن تتأكد من وجود مراجع ومصادر كافية لموضوع رسالتك وذلك كي تكون كاملة العناصر ولا ينقصها أي معلومة، وإلا فعليك أن تلجأ لتغيير موضوع البحث.

المزيد من النصائح والإرشادات التي يجب أن يأخذها الباحث بعين الإعتبار أثناء إعداده لرسالة الماجستير:

  • توخّى الدقة والحذر أثناء اختيارك لمشرفي رسالة الماجستير الخاصة بك والذين سوف يكونوا على اطلاع على رسالتك ومحتواها.
  • احرص على سماع النصيحة من الخبراء والمختصين في مجالات إعداد رسائل الماجستير أو الدكتوراه والبحث العلمي.
  • ضع خطة زمنية معينة لإعداد الرسالة وقسم محتوياتها بحيث كل فترة من الزمن تنجز جزء منها إلى أن تكون قد انتهت بالكامل، وحاول أن تترك فترة معينة لمراجعة الرسالة وتدقيقها، والتزم بالخطة الزمنية التي تضعها كي لا يسرقك الوقت.
  • قم بفحص السرقة الأدبية والانتحال فهذه خطوة مهمة للغاية كي لا ترفض رسالتك وتكون ذات محتوى أصلي ودقيق.
  • التزم بتحري الموضوعية والدقة والاحترافية أيضاً في تدوين كل جزء من أجزاء رسالة الماجستير على حدى لكي تحصل على أفضل النتائج.

الخاتمة:

وفي نهاية المطاف، إن رسالة الماجستير هي من أهم العقبات التي يجب أن يجتازها الطالب كي يحصل على شهادة الماجستير، ولإعدادها بشكل صحيح يجب أن يتبع الخطوات السابقة بالترتيب وألا يهمل أي خطوة من تلك الخطوات، وفي الدرجة الأولى يجب أن يحرص على اختيار مشرف جيد لرسالته بحيث يقدم له نصائح وإرشادات قد تفيده في رسالته، وأيضاً موضوع الرسالة فهو الأساس للحصول على رسالة ناجحة، وكذلك إجراء التدقيق اللغوي فهو أيضاً ضروري للغاية لتجنب الأخطاء، وأيضاً خطة البحث فلا يمكن أن يعد الباحث رسالته بدونها، وبشكل عام جميع الخطوات السابقة يجب أن تتبعها بدقة كي تحصل على رسالة ماجستير ناجحة واحترافية.

يمكنكم متابعتنا عبر حساباتنا على مواقع التواصل الإجتماعي من أجل متابعة كل جديد

تويتر 

انستغرام

فيس بوك

لينكد إن

هل اعجبتك المقالة ؟ قم بمشاركتها مع اصدقائك !

أكثر المقالات مشاهدة:

Open chat
Hello 👋
Can we help you?