مدونة أكاديمية ترينبروج الأمريكية

كيفية إنشاء حملة التسويق عبر البريد الإلكتروني بطريقة فعالة

كيفية إنشاء حملة التسويق عبر البريد الإلكتروني

هل ترغب في إنشاء حملة التسويق عبر البريد الإلكتروني ذات معدل فتح ونسبة نقر عالية؟ في هذا المقال سوف نرشدك إلى الطريق الصحيح.

يعد التسويق عبر البريد الإلكتروني أمرًا حيويًا لنجاح أي نشاط تجاري، وذلك لأنّ مقابل كل دولار تنفقه الشركة على استراتيجية التسويق عبر البريد الإلكتروني، تحصل في المقابل على 36 دولارًا كمعدل متوسط، وهذا يعني أن حملاتك عبر البريد الإلكتروني تتمتع بعائد استثمار محتمل يبلغ 3600%!

إذا كنت تريد لشركتك الصغيرة أن تصل إلى هذا المستوى من النجاح، فيجب أن تتعلم كيفية إنشاء حملات البريد الإلكتروني التي ستنقلك نحو أهداف شركتك، وفي هذا المقال، سنغطي كل ما تحتاجه لبدء إرسال حملات تسويق رائعة عبر البريد الإلكتروني بما يساعد في زيادة معدلات التحويل لديك وزيادة المبيعات وزيادة عائد الاستثمار.

نقدم لك كافة الخدمات التسويقية في مختلف مجالات التسويق الإلكتروني وبأعلى مستوى من الإحترافي، وتحت إشراف فريق مختص بالتسويق الإلكتروني.
تواصل معنا واختر الخدمات التسويقية التي تحتاج لها وأنشئ باقتك التسويقية بنفسك
لتحقيق المزيد من الأرباح وبأقل التكاليف المالية. تواصل معنا الآن.

حملة التسويق عبر البريد الإلكتروني

ما هي حملة التسويق عبر البريد الإلكتروني؟

عادةً ما تكون حملة التسويق عبر البريد الإلكتروني عبارة عن سلسلة من رسائل البريد الإلكتروني الموجهة والمخصصة للترويج لمنتج أو خدمة أو علامة تجارية.

يمكن أن تكون في بعض الأحيان رسالة بريد إلكتروني واحدة ذات هدف محدد بوضوح. عادةً ما يتم إرسال حملات البريد الإلكتروني إلى الجمهور الذي اشترك في قائمة البريد الإلكتروني للشركة أو أعطى الإذن بتلقي رسائل البريد الإلكتروني التسويقية.

تهدف حملة التسويق عبر البريد الإلكتروني إلى بناء علاقة مع الجمهور وتشجيعهم على اتخاذ إجراءات، مثل الشراء أو الاشتراك في خدمة ما أو زيارة موقع ويب.

ما هي أنواع حملات البريد الإلكتروني؟

هناك عدة أنواع لحملة التسويق عبر البريد الإلكتروني التي يمكن للشركات استخدامها لتحقيق أهدافها.

 بعض الأنواع الشائعة تشمل:

حملة التسويق عبر البريد الإلكتروني الإخبارية: تعد الرسائل الإخبارية عبر البريد الإلكتروني طريقة رائعة لإبقاء المشتركين منخرطين ومطلعين على آخر الأخبار والتحديثات واتجاهات الصناعة المتعلقة بالعلامة التجارية. يمكن أن تتضمن النشرات الإخبارية أنواعًا مختلفة من المحتوى، بما في ذلك المقالات ومنشورات المدونات ومقاطع الفيديو والصور.

ويمكن أيضًا تخصيصها لاستهداف شرائح محددة من المشتركين بناءً على الاهتمامات أو السلوكيات.

حملة التسويق عبر البريد الإلكتروني الترويجية:

تم تصميم رسائل البريد الإلكتروني الترويجية للترويج لمنتج أو خدمة أو حدث. غالبًا ما تتضمن معلومات حول البيع أو الخصم أو العرض الحصري.

وهي تتضمن أيضًا رسائل بريد إلكتروني للإعلان عن إطلاق المنتجات الجديدة، يمكن أن تكون رسائل البريد الإلكتروني هذه فعالة للغاية في تحقيق إيرادات فورية وتشجيع ولاء العملاء، يمكن أيضًا تخصيص رسائل البريد الإلكتروني الترويجية بناءً على سلوك المشترك، مثل عمليات الشراء السابقة أو سجل تصفح موقع الويب.

هل ترغب في استكشاف عالم التسويق عبر البريد الإلكتروني واكتساب معلومات هامة وقيمة؟؟ انضم إلينا في ورشة العمل المجانية للتسويق عبر البريد الإلكتروني وحقق نجاحات مميزة على الصعيد الشخصي والمهني.

شاهد ورشة العمل المجانية واحصل على العديد من الهدايا والعروض المميزة، لا تدع الفرصة تفوتك!

حملة التسويق عبر البريد الإلكتروني

حملة التسويق عبر البريد الإلكتروني الترحيبية:

يتم إرسال رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بالإعداد إلى المشتركين الجدد، للترحيب بهم في العلامة التجارية وتعريفهم بمنتجاتها أو خدماتها.

يمكن لرسائل البريد الإلكتروني هذه أن تحدد نغمة علاقة المشترك بالعلامة التجارية وتوفر فرصة قيمة لترك انطباع أول إيجابي.

يمكن أن تتضمن رسائل البريد الإلكتروني الترحيبية أيضًا حوافز، مثل تخفيضات الأسعار أو الهدايا المجانية، لتشجيع المشتركين على الشراء.

حملة التسويق عبر البريد الإلكتروني لعربة التسوق المهجورة:

يتم إرسال رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بسلة التسوق المهجورة إلى الأشخاص الذين تركوا عناصر في عربة التسوق الخاصة بهم عبر الإنترنت دون إجراء عملية شراء.

تشجع رسائل البريد الإلكتروني هذه العملاء المحتملين على إكمال المعاملة من خلال تذكيرهم بالأشياء المتبقية في سلة التسوق وتقديم حوافز مثل الخصومات أو الشحن المجاني.

مثال على حملة التسويق عبر البريد الإلكتروني:

بريد إلكتروني ترويجي من Dropbox

يعد برنامج الإحالة الخاص بـ Dropbox مثالًا كلاسيكيًا لكيفية استخدام حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني لتنمية الأعمال التجارية. عرض Dropbox على مستخدميه الحاليين مساحة تخزين مجانية إذا قاموا بإحالة أصدقائهم لاستخدام Dropbox.

تم الترويج لبرنامج الإحالة من خلال حملات البريد الإلكتروني، وتم تشجيع المستخدمين على إحالة أصدقائهم من خلال روابط الإحالة المخصصة في رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بهم. أنتجت حملة التسويق عبر البريد الإلكتروني الناجحة هذه أكثر من 4 ملايين مستخدم جديد لـ Dropbox.

كيفية إنشاء حملة التسويق عبر البريد الإلكتروني خطوة بخطوة:

أولاً) – أنشئ قائمة بريد إلكتروني مستهدفة

تبدأ حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني الأكثر نجاحًا بقائمة بريد إلكتروني مليئة بالعملاء المحتملين المؤهلين المهتمين بما تقدمه.

أفضل طريقة لإنشاء قائمة بريد إلكتروني مستهدفة هي تحويل زوار موقع الويب الخاص بك إلى مشتركين، ستحتاج إلى إنشاء نماذج اختيار جذابة تجذب الانتباه وتشجع الأشخاص على التسجيل.

قم بتجربة أنواع مختلفة من نماذج الاشتراك في البريد الإلكتروني في أجزاء مختلفة من موقعك، بما في ذلك صفحتك الرئيسية ومنشورات المدونة وصفحات الدفع.

ثانياً) – اعرف أهدافك

يبدأ كل التسويق الجيد بتحديد الأهداف، ولا يختلف التسويق عبر البريد الإلكتروني عن ذلك.

فكر في ما تريد تحقيقه لتشغيل حملة تسويق ناجحة عبر البريد الإلكتروني. تتضمن الأهداف النموذجية لحملة التسويق عبر البريد الإلكتروني ما يلي:

  1. الترحيب بالمشتركين الجدد وإخبارهم عن عملك وقيمك، حتى تتمكن من بناء علاقة معهم.
  2. تعزيز التفاعل مع المحتوى الخاص بك وعملك، سواء كان الترويج لندوة عبر الإنترنت أو محاولة إجراء عملية بيع أولية.
  3. رعاية المشتركين الحاليين من خلال تقديم شيء سيقدرونه.
  4.  إعادة جذب المشتركين الذين لم يكونوا نشطين بشكل خاص.

ثالثاً) – فهم ما إذا كانت حملتك ترويجية أم علائقية أم معاملية

يجب أن يكون لديك دائمًا عبارات قوية تحث المستخدم على اتخاذ إجراء (CTA) في حملة التسويق عبر البريد الإلكتروني،  عبارات الحث على اتخاذ إجراء هي أزرار أو نص مرتبط تريد من المشتركين النقر عليه.

تعد عبارات الحث على اتخاذ إجراء أيضًا محورية للوصول إلى الهدف الذي حددته لحملتك.

رابعاً) – خطط لرسائل البريد الإلكتروني والمتابعات

بمجرد أن تعرف أهدافك وعبارات الحث على اتخاذ إجراء والجمهور، فقد حان الوقت للتخطيط لحملة التسويق عبر البريد الإلكتروني، نظرًا لأن البريد الإلكتروني يعد أمرًا حيويًا لاستراتيجية التسويق الرقمي الشاملة لديك، فأنت تريد التعامل معه بطريقة منظمة.

خامساً) صياغة سطر الموضوع الخاص بك

نقطة البداية الجيدة لأي حملة تسويق ناجحة عبر البريد الإلكتروني هي سطر الموضوع، وهو أمر بالغ الأهمية في حث الأشخاص على فتح رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك والنقر عليها.

كما هو الحال مع العنوان الرئيسي في منشور مدونتك، يجب أن يحظى سطر موضوع البريد الإلكتروني بالاهتمام حتى يرغب الأشخاص في المضي قدمًا.

ليس لديك سوى بضع كلمات لترك انطباعًا جيدًا، لذا يعد طول سطر موضوع البريد الإلكتروني أمرًا بالغ الأهمية. تُظهر بيانات “مراقبة الحملة” أن معظم سطور الموضوع تتراوح من 41 إلى 50 حرفًا. يظهر قدر أقل من سطر الموضوع الخاص بك على شاشات الهاتف المحمول، لذا من الحكمة وضع الأجزاء الأكثر أهمية في البداية.

سادساً) – اكتب نسخة حملة التسويق عبر البريد الإلكتروني.

ستحتاج إلى إنشاء خطاف في البداية من شأنه أن يجعل الأشخاص يرغبون في القراءة.

اجعل نسخة التسويق عبر البريد الإلكتروني قصيرة للحصول على أفضل النتائج، وتجنب الترويج لعرضك في وقت مبكر جدًا.

تريد أن يشعر الناس بالراحة أولاً. خاطب المشتركين بالاسم، واكتب بنبرة ودية وغير رسمية. اكتب مثل شخص يتحدث إلى شخص آخر.

سابعاً) – التركيز على تصميم حملة التسويق عبر البريد الإلكتروني

تصميم البريد الإلكتروني مهم في أي حملة تسويق ناجحة عبر البريد الإلكتروني.

إذا كانت رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك تبدو سيئة، فهذا ينعكس بشكل سيء عليك ويمكن أن يجعل الناس يتوقفون عن القراءة.

مع وجود عدد أكبر من الأشخاص الذين يقرؤون رسائل البريد الإلكتروني على الأجهزة المحمولة أكثر من أي وقت مضى، من المهم استخدام قالب بريد إلكتروني سريع الاستجابة، بحيث يتم تغيير حجم بريدك الإلكتروني تلقائيًا سواء كان الأشخاص يقرأونه على الهاتف أو الجهاز اللوحي أو سطح المكتب.

اشترك بالدبلوم التدريبي المعتمد دولياً والمتخصص بشرح كافة استراتيجيات التسويق عبر البريد الإلكتروني باستخدام موقع الـ MailChimp العالمي بشكل نظري وعملي تطبيقي متكامل، بما يمنحك الخبرة اللازمة للبدء بحملتك التسويقية بكل ثقة واحترافية، وزيادة المبيعات والإيرادات لنشاطك التجاري على الفور.

حملة التسويق عبر البريد الإلكتروني

الخاتمة:

وأخيراً، يعد البريد الإلكتروني مجرد خطوة أولى لتحقيق النجاح في التسويق عبر البريد الإلكتروني، لتحقيق ذلك، عليك جمع البيانات لتحسين الحملات المستقبلية. وهذا يعني اختبار أ/ب لكل شيء: التصميم والتخطيط،وفي ونسخة التسويق عبر البريد الإلكتروني، وسطور الموضوع، والعبارات التي تحث المستخدم على اتخاذ إجراء.

فكر في اختبار رسائل البريد الإلكتروني بشرائح مختلفة وتجربة أوقات إرسال البريد الإلكتروني.

ستحتاج أيضًا إلى مراقبة تحليلات البريد الإلكتروني من مزود الخدمة لديك فيما يتعلق بعمليات الفتح والنقرات وإلغاء الاشتراك وإعادة التوجيه.

سيمكنك هذا من معرفة ما ينجح وما لا ينجح في حملة التسويق عبر البريد الإلكتروني.

 

المصادر والمراجع:

What is email marketing? Your 101 guide to email campaigns

https://sproutsocial.com/insights/email-marketing

How to Create an Email Marketing Strategy

https://mailchimp.com/resources/create-an-email-marketing-strategy

 

هل اعجبتك المقالة ؟ قم بمشاركتها مع اصدقائك !

أكثر المقالات مشاهدة:

Open chat
Hello 👋
Can we help you?