مدونة أكاديمية ترينبروج الأمريكية

كيفية إنشاء قائمة بريد إلكتروني فعالة لحملة التسويق عبر البريد الإلكتروني

يعتبر إنشاء قائمة بريد إلكتروني أمراً أساسياً للحصول على استراتيجية التسويق عبر البريد الإلكتروني ناجحة، سنتطرق في هذا المقال إلى كيفية إنشاء قائمة بريد إلكتروني ، بدءاً من أهم أساليب إنشاء القائمة .

لإعداد حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني وتحقيق النجاح، يجب عليك أولاً معرفة كيفية إنشاء قائمة بريد إلكتروني، وذلك لأنه لا يكفي تضمين نموذج الاشتراك عبر البريد الإلكتروني على موقع الويب الخاص بك، لأنك لا تريد فقط تنمية قوائم بريدك الإلكتروني، بل تريد أيضاً التأكد من وصول حملاتك إلى الأشخاص المناسبين.

ولهذا السبب تعد إنشاء قائمة بريد إلكتروني أمراً بالغ الأهمية للوصول إلى العملاء المحتملين وتنمية جمهورك.

ومع ذلك، قد يبدو هذا بمثابة مهمة شاقة، ولهذا السبب قمنا بإعداد هذا المقال لمعرفة كيفية إنشاء قائمة بريد إلكتروني لشركتك.

تواصل معنا الآن. واختر الخدمات التسويقية التي تحتاج لها وأنشئ باقتك التسويقية بنفسك
لتحقيق المزيد من الأرباح وبأقل التكاليف المالية.

 إنشاء قائمة بريد إلكتروني
إنشاء قائمة بريد إلكتروني

ما الذي يجعل قائمة البريد الإلكتروني عالية الجودة؟

قبل الغوص في كيفية إنشاء قائمة البريد الإلكتروني، من المهم أن نفهم ما الذي يجعل قائمة البريد الإلكتروني جيدة في المقام الأول، بشكل عام، يجب أن يتوفر بقائمة البريد الإلكتروني ما يلي:

متقبلة للمحتوى الخاص بك:

يجب أن تكون جهات الاتصال الموجودة في قائمة بريدك الإلكتروني مهتمة بكل من عملك والنشرات الإخبارية التي تشاركها عبر البريد الإلكتروني، لهذا السبب لا يجب عليك أبداً شراء قائمة بريد إلكتروني، على الرغم من أن ذلك قد يساعدك على تطوير قائمتك بسرعة، فمن المرجح أن تقوم جهات الاتصال التي تم شراؤها بوضع علامة على رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك كرسائل غير مرغوب فيها أو إلغاء الاشتراك.

الحصول على الموافقة:

يجب عليك دائماً الحصول على إذن من مشتركي البريد الإلكتروني قبل إرسال الحملات إليهم، إحدى الطرق للقيام بذلك هي من خلال الاشتراك المزدوج ، سيساعدك هذا في الحفاظ على سمعة المرسل لديك والامتثال للوائح خصوصية البيانات (مثل القانون العام لحماية البيانات (GDPR)، وقانون CAN-SPAM).

أن تكون القائمة بسيطة للتقسيم:

يعد تجزئة البريد الإلكتروني طريقة رائعة لإرسال حملات البريد الإلكتروني المستهدفة، عند جمع المعلومات من المشتركين الجدد، حاول التقاط بيانات مثل التفضيلات والمعلومات السكانية (مثل العمر والهوية الجنسية والموقع).

أن تكون قائمة البريد الإلكتروني في ازدياد:

يجب أن تهدف إلى تنمية قائمة بريدك الإلكتروني قدر الإمكان،  سيساعدك هذا على الوصول إلى عملاء جدد وزيادة التحويلات، لتنمية قائمة بريدك الإلكتروني، من المفيد معرفة أساليب بناء القائمة الأكثر فعالية.

هل ترغب في استكشاف عالم التسويق عبر البريد الإلكتروني واكتساب معلومات هامة وقيمة؟؟ انضم إلينا في  ورشة العمل المجانية للتسويق عبر البريد الإلكتروني وحقق نجاحات مميزة على الصعيد الشخصي والمهني.

 إنشاء قائمة بريد إلكتروني
إنشاء قائمة بريد إلكتروني

كيفية إنشاء قائمة بريد إلكتروني فعّالة:

فيما يلي نظرة عامة على خطوات إنشاء قائمة البريد الإلكتروني الخاصة بك:

اختر برنامج التسويق عبر البريد الإلكتروني المناسب:

يعد الحصول على خدمة البريد الإلكتروني المناسبة أفضل طريقة لتنمية قائمة بريد إلكتروني وإدارتها بمرور الوقت، من الأفضل البحث عن أداة تقوم بتخزين جهات الاتصال في برنامج إدارة علاقات العملاء (CRM).

سيساعدك هذا على تتبع معلومات العملاء مثل التفضيلات والسلوك، كما أنه يسهل دمج البريد الإلكتروني مع قنوات التسويق الرقمي الأخرى (مثل الرسائل القصيرة وواتساب والدردشة).

خلق حافز مقنع:

يبدأ كل أسلوب ناجح لبناء قائمة بريد إلكتروني بإنشاء شيء يقدره عميلك ومعرفة ما هو الشيء الذي يريده عملاؤك؟ وكيف يرتبط بما تبيعه؟ ربما يكون نموذجًا لكيفية القيام بشيء ما بمنتجك أو قائمة مرجعية لتوفير الوقت على القارئ.

يمكن أن يكون محتوى قيماً مثل كتاب إلكتروني مجاني أو دراسة حالة، بالإضافة إلى الهدية الترويجية المادية، تتضمن الأفكار الأخرى للحوافز المحتوى الحصري أو القسائم.

قم بتحسين نسخة الحث على اتخاذ إجراء (CTA):

قم بصياغة نسخة من عبارة الحث على اتخاذ إجراء (CTA) حتى يرى الزائرون قيمة الحافز الخاص بك عبر نماذج الاشتراك في البريد الإلكتروني الخاص بك.

قم بتجربة نسخة CTA مثل “الاشتراك” و”التنزيل” و”الحصول على كتابي الإلكتروني” لمعرفة أيها يحقق أداءً أفضل، يمكنك أيضاً جعل هذا الجزء من إستراتيجية بناء القائمة الخاصة بك وتجربة اختبار A/B لرسومات ولغات مختلفة.

 ضع نموذج الاشتراك الخاص بك بشكل استراتيجي:

بعد إنشاء نموذج الاشتراك لجمع عناوين البريد الإلكتروني، يجب عليك وضعه في مكان يصل فيه إلى أكبر عدد من زوار الموقع.

حاول وضعه على الصفحات ذات الزيارات العالية لموقعك على الويب، عادةً ما تكون الصفحة الرئيسية لمدونتك ورؤوسها وتذييلاتها أماكن جيدة، هناك موضع شائع آخر لنموذج الاشتراك في البريد الإلكتروني الخاص بك وهو موجود على الشريط الجانبي لموقعك على الويب

أضف نموذجاً منبثقاً للخروج إلى موقع الويب الخاص بك:

لتنمية قائمة بريد إلكتروني فعالة، قم بتشغيل نموذج الاشتراك عبر البريد الإلكتروني ليظهر قبل خروج الزائرين من موقع الويب الخاص بك مباشرةً، وذلك لأن النوافذ المنبثقة غالباً ما تكون فعالة في إنشاء القوائم وزيادة معدلات التحويل.

خذ هذه الإحصائية من Beeketing التي تقول إن شركات التجارة الإلكترونية يمكنها إنقاذ ما يصل إلى 35٪ من الزوار المفقودين من خلال النوافذ المنبثقة للخروج.

قم بإنشاء صفحات مقصودة تقوم بالتحويل:

يمكن أن تلعب الصفحات المقصودة المخصصة دوراً كبيراً في تنمية قائمة بريدك الإلكتروني، الغرض من الصفحة المقصودة هو إرسال الأشخاص إلى “الهبوط” عليها. على سبيل المثال، إذا كنت ضيفًا على البودكاست أو الندوة عبر الإنترنت، فيمكنك ذكر الحافز الخاص بك وإرسال الأشخاص إلى صفحتك المقصودة للتسجيل.

سيكون هذا أسهل من إرسالهم إلى صفحتك الرئيسية حيث يتعين عليهم العثور على نموذج الاشتراك الخاص بك بأنفسهم. تساعد الصفحات المقصودة أيضًا في تحسين محركات البحث نظرًا لأن شخصًا ما قد يبحث مباشرة عن “الاشتراك في القائمة البريدية للعلامة التجارية X” على محركات البحث.

تعزيز الاشتراكات على منصات التواصل الاجتماعي وتوقيع بريدك الإلكتروني:

قم بتنمية قائمة البريد الإلكتروني الخاص بك من خلال الترويج لرسالتك الإخبارية عبر بريدك الإلكتروني وحساباتك على وسائل التواصل الاجتماعي، انشر رابطًا لنموذج الاشتراك الخاص بك في منشورات وسائل التواصل الاجتماعي، أو اجمع المشتركين عن طريق إجراء مسابقات أو هدايا على وسائل التواصل الاجتماعي.

يمكن أن تساعد إضافة CTA للتسجيل في البريد الإلكتروني في سيرتك الذاتية أيضًا في تنمية قائمة البريد الإلكتروني الخاص بك، وبهذه الطريقة، في كل مرة يقوم شخص ما بفحص سيرتك الذاتية، لديك الفرصة لكسب مشترك جديد.

فكر في إضافة رابط مشترك إلى توقيع بريدك الإلكتروني أيضًا، تعد هذه طريقة رائعة لترويج رسالتك الإخبارية للأشخاص الذين اتصلوا بك بالفعل.

 إنشاء برنامج الإحالة:

تعد برامج الإحالة أحد الأساليب الفعالة الأخرى لبناء قائمة البريد الإلكتروني الخاصة بك، اطلب من المشتركين الحاليين مشاركة رسالتك الإخبارية عبر البريد الإلكتروني مع شبكاتهم، ولتشجيعهم بشكل أكبر، قم بتقديم حافز مثل نقاط المكافأة أو خصم حصري.

استخدم الدردشة لجعل عمليات الاشتراك أكثر تفاعلية:

قم بتثبيت برنامج chat bot لجذب زوار موقع الويب وتحويلهم إلى مشتركين في البريد الإلكتروني. وذلك لأن الدردشة مخصصة لأكثر من مجرد دعم العملاء، بل يمكن استخدامها أيضًا لتوليد العملاء المحتملين.

ما عليك سوى إعداد تدفقات المحادثة لالتقاط عناوين البريد الإلكتروني للمشتركين وتفاصيل الاتصال الأخرى، وهذا يجعل عملية التسجيل أكثر جاذبية وتفاعلية.

شجّع عمليات الاشتراك دون الاتصال بالإنترنت باستخدام رموز QR:

قم بتنمية قائمة بريدك الإلكتروني من خلال جمع عناوين البريد الإلكتروني دون الاتصال بالإنترنت، على سبيل المثال في المناسبات الشخصية أو في متجر فعلي. تعد رموز QR طريقة ملائمة لسد الفجوة بين وضع عدم الاتصال بالإنترنت وعبر الإنترنت وتنمية قائمة بريدك الإلكتروني.

يمكنك تحويل أي نموذج اشتراك إلى رمز QR قابل للمسح الضوئي. تعرف على كيفية القيام بذلك هنا.

اشترك بالدبلوم التدريبي المعتمد دولياً والمتخصص بشرح كافة استراتيجيات التسويق عبر البريد الإلكتروني باستخدام موقع ال MailChimp العالمي بما يمنحك الخبرة اللازمة للبدء بحملتك التسويقية بكل ثقة واحترافية.

كيف يمكنني البدء بالتسويق عبر البريد الإلكتروني بشكل فعّال؟

الخاتمة:

إلى هنا نكون قد وصلنا معكم إلى نهاية مقالنا عن كيفية إنشاء قائمة بريد إلكتروني فعالة، ابدأ بإنشاء قائمة بريدك الإلكتروني اليوم.

نأمل أن يمنحك مقالنا الكثير من الأفكار حول كيفية إنشاء قائمة بريد إلكتروني وبدء استراتيجية التسويق الخاصة بك، مع القليل من التخطيط، يمكنك إنشاء قائمة بريد إلكتروني لحملات البريد الإلكتروني الناجحة.

يمكنكم متابعتنا عبر حساباتنا على مواقع التواصل الاجتماعي من أجل متابعة كل جديد

تويتر 

انستغرام

فيس بوك

لينكد إن

هل اعجبتك المقالة ؟ قم بمشاركتها مع اصدقائك !

أكثر المقالات مشاهدة:

Open chat
Hello 👋
Can we help you?