مدونة أكاديمية ترينبروج الأمريكية

كيف يمكنني البدء بالتسويق عبر البريد الإلكتروني بشكل فعّال؟

كيف يمكنني البدء بالتسويق عبر البريد الإلكتروني بشكل فعّال؟

كيف يمكنني البدء بالتسويق عبر البريد الإلكتروني بشكل فعّال؟

قبل الخوض في التفاصيل، من المهم أن تفهم ما هو التسويق عبر البريد الإلكتروني – وهو جزء أساسي من استراتيجية التسويق الخاصة بك للترويج لعملك للعملاء الموجودين في قائمة بريدك الإلكتروني.

يمكن أن يساعدك التسويق عبر البريد الإلكتروني في تحقيق العديد من الأهداف الرئيسية، فيمكنه أن يجذب عملاء جدد، نظرًا لأن الأشخاص الجدد على علامتك التجارية من المرجح أن يرسلوا عنوان بريد إلكتروني في نموذج بدلاً من الالتزام بشراء منتج أو خدمة.

وفي هذا المقال سوف نطلعك على كيفية البدء بالتسويق عبر البريد الإلكتروني بشكل فعّال.

تواصل معنا الآن. واختر الخدمات التسويقية التي تحتاج لها وأنشئ باقتك التسويقية بنفسك
لتحقيق المزيد من الأرباح وبأقل التكاليف المالية.

كيف يمكنني البدء بالتسويق عبر البريد الإلكتروني بشكل فعّال؟

كيفية البدء بالتسويق عبر البريد الإلكتروني بشكل فعّال:

مع وضع هذه النتائج في الاعتبار، سترغب في الوصول إلى قمة أهدافك، اتبع هذه الخطوات للبدء بالتسويق عبر البريد الإلكتروني بشكل فعال.

حدد جمهورك:

إذا كنت تريد الوصول إلى العملاء عبر البريد الإلكتروني، فإن الخطوة الأهم في البدء بالتسويق عبر البريد الإلكتروني بشكل فعال هي فهم من هم.

يعد التعرف على عملائك أمرًا مهمًا لأنه يسمح لك بإنشاء محتوى ذي صلة لرسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك.

أي أن تعلم ما هي التركيبة السكانية المثالية لعملائك؟ ضع في اعتبارك أشياء مثل العمر والموقع والجنس والمهنة والاهتمامات فكلما فهمت عملائك بشكل أفضل ومن هم الأكثر احتمالاً أن يكونوا مهتمين بمنتجك أو خدمتك، كلما كانت حملة البريد الإلكتروني الخاصة بك أكثر نجاحًا.

مثال على ذلك:

إذا كنت ترغب بالبدء بالتسويق عبر البريد الإلكتروني لشركة خاصة بأغذية الأطفال العضوية، فقد تتمكن من تضييق النطاق الديموغرافي المستهدف للأمهات العاملات الشابات المهتمات بالمنتجات والتغذية الصديقة للبيئة. من ناحية أخرى، من غير المرجح أن يهتم المراهقون بمنتجك.

قم بتضييق نطاق تركيزك للتأكد من أنك لا تستهدف أولئك الذين لا يريدون أن يسمعوا منك. إذا كان من المرجح أن يشتروا منتجك، فهم أفضل جمهور لتسويق بريدك الإلكتروني.

حدد الأهداف:

ومن أهم الخطوات للبدء بالتسويق عبر البريد الإلكتروني بشكل فعال، تحديد الأهداف يعني إيجاد الهدف وراء كل بريد إلكتروني، مما قد يساعدك على الاستمرار في التركيز وتجنب أن تصبح بريدًا عشوائيًا.

يجب أن تكون أهدافك قابلة للقياس وتساعدك على تحديد كيفية تقييم نتائجك الإجمالية، والتي سنغطيها في خطوة لاحقة، حدد أهدافك من خلال التفكير في احتياجات عملك.

بعض الأمثلة على الأهداف التي قد تكون لديكم للتسويق عبر البريد الإلكتروني هي:

مثال على ذلك:

إذا كان لديك تدفق للأعضاء الجدد من حملة ناجحة على وسائل التواصل الاجتماعي، فقد ترغب في إنشاء حملة تسويق عبر البريد الإلكتروني بهدف الترحيب بهم ومساعدتهم على التعود على موقع الويب الخاص بك أو المنتج أو خدمة الاشتراك.

اختر منصة التسويق عبر البريد الإلكتروني:

ستساعدك منصة التسويق عبر البريد الإلكتروني الجيدة على تحقيق الأهداف التي حددتها لحملاتك، فهو يمكّنك من تبسيط عملية إرسال رسائل البريد الإلكتروني وتقييم فعالية حملتك التسويقية، وبالتالي البدء بالتسويق عبر البريد الإلكتروني بشكل فعال، فهو يجعل العملية واضحة للغاية ويسمح لك بالحصول على كل شيء في مكان واحد.

عند اختيار منصة، ستحتاج إلى التأكد من أنها قوية بما يكفي للنطاق الذي تريده وأنه ستحصل على مستوى الدعم الذي تحتاجه، ستحتاج أيضًا إلى تحديد الميزات المهمة لشركتك.

تحديد نوع الحملة:

يجب أن تحتوي حملة التسويق عبر البريد الإلكتروني الخاصة بك على عبارة واحدة محددة تحث العملاء على اتخاذ إجراء (CTA) لعملائك.

ويجب أن يتضمن أيضًا مجموعة منسقة من رسائل البريد الإلكتروني المستهدفة المكتوبة لإشراك العملاء خلال فترة زمنية معينة.

يعد تحديد نوع حملتك أمرًا مهمًا لأنه يمكنك التركيز على ما سيصل بشكل أفضل إلى الجمهور الذي حددته. انظر إلى أهدافك وكذلك جمهورك عندما تقرر نوع حملة التسويق عبر البريد الإلكتروني التي تريد إطلاقها.

تأكد من أن CTA لعملائك سيساعدك على تحقيق أهدافك.

بعض أنواع الحملات:

  1.     النشرة الإخبارية.
  2.     الترويجية أو الإعلان.
  3.     إعادة المشاركة.
  4.     تحديثات المحتوى أو المدونة.
  5.     الرد الآلي مثل رسائل البريد الإلكتروني الترحيبية ورسائل البريد الإلكتروني الخاصة بالمعاملات والمزيد.

أنشئ قائمة بريد إلكتروني:

ومن أهم خطوات البدء بالتسويق عبر البريد الإلكتروني، إنشاء قائمة بريد إلكتروني، فعندما تقوم بإنشاء قائمة بريد إلكتروني، فإنك تقوم بتجميع جمهورك المستهدف، ومن هنا يمكنك تحقيق أهداف التسويق عبر البريد الإلكتروني على الرغم من أنه قد يبدو الطريق الأسهل، فمن المهم عدم شراء قائمة بريد إلكتروني، من المرجح أن تضيع قائمة البريد الإلكتروني التي تم شراؤها وقتك مع العملاء المحتملين الذين لا يشكلون جزءًا من جمهورك.

 بعض الأشياء التي يمكنك استخدامها لإنشاء قائمة بريد إلكتروني:

  •     قوائم البريد الإلكتروني الموجودة من شركتك
  •     برامج إدارة علاقات العملاء
  •     طلبات رسائل البريد الإلكتروني الجديدة عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو موقع الويب الخاص بك
  •     المحتوى المسوق والعروض الترويجية.

ملاحظة:

لكي تستطيع البدء بالتسويق عبر البريد الإلكتروني بشكل فعال، تأكد من التواصل مع العملاء لطلب رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بهم كثيرًا حتى يسهل على العملاء المهتمين تزويدك بمعلومات الاتصال الخاصة بهم، أنت تريد أن تجعل من السهل قدر الإمكان على العملاء على موقع الويب الخاص بك أو وسائل التواصل الاجتماعي الاشتراك في البريد الإلكتروني، مثل وجود نافذة منبثقة تقدم خصمًا.

هناك طريقة أخرى تتمثل في جعل روبوتات الدردشة الخاصة بك على وسائل التواصل الاجتماعي تعرض رسائل البريد الإلكتروني للعروض الترويجية.

هل ترغب في استكشاف عالم التسويق عبر البريد الإلكتروني واكتساب معلومات هامة وقيمة؟؟ انضم إلينا في  ورشة العمل المجانية للتسويق عبر البريد الإلكتروني وحقق نجاحات مميزة على الصعيد الشخصي والمهني.

كيف يمكنني البدء بالتسويق عبر البريد الإلكتروني بشكل فعّال؟

قم بتقسيم قائمتك:

قم بتقسيم قائمة بريدك الإلكتروني عن طريق فصل عملائك إلى مجموعات مختلفة، سيسمح لك إنشاء هذه الشرائح بتخصيص رسائل البريد الإلكتروني التي ترسلها، مما يزيد من احتمالية فتح عملائك لرسائلك والتفاعل معها، وبالتالي سيساعد ذلك في البدء بالتسويق عبر البريد الإلكتروني بشكل فعال.

عندما تقوم بتقسيم قائمة بريدك الإلكتروني، فكر في الاختلافات المحتملة بين عملائك وكيف يمكنك تخصيص الردود عليهم.

بعض شرائح البريد الإلكتروني المحتملة التي يمكنك إنشاؤها مع أمثلة لكيفية الاستفادة منها:

جغرافية:

إذا كنت تقوم بإنشاء رسالة إخبارية حول جهود التوعية، فقد ترغب في توزيع رسائل إخبارية مختلفة اعتمادًا على لغة الأشخاص الذين تراسلهم عبر البريد الإلكتروني.

التركيبة السكانية:

يمكنك تخصيص المحتوى وأسطر الموضوع لرسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك لتناسب الفئات العمرية المختلفة.

المشتريات الماضية:

إذا كان لديك عملاء اشتروا منتجات معينة على موقع الويب الخاص بك، فيمكنك إرسال عروض ترويجية لهم خصيصًا لمنتجات مماثلة.

سلوك المشتري:

يمكنك إرسال المزيد من العروض الترويجية للعملاء الذين يستجيبون لها بشكل جيد.

قم بإنشاء بريدك الإلكتروني:

إن محتوى رسائل البريد الإلكتروني التي ترسلها هو ما سيحث المستلمين على اتباع عبارة CTA الخاصة بك، والتي يجب عليك تضمينها دائمًا، وهو ما سيساعدك في النهاية على تحقيق أهدافك، مثل زيادة المبيعات أو تعليم العملاء، وبالتالي البدء بالتسويق عبر البريد الإلكتروني بشكل فعال.

من الأفضل أن يتم تخصيص محتوى بريدك الإلكتروني لجذب انتباه جمهورك، خاصة إذا تم تخصيصه لشرائح مختلفة داخل قائمة بريدك الإلكتروني.

ستوفر لك العديد من منصات التسويق عبر البريد الإلكتروني قوالب لتسهيل عملية إنشاء رسائل البريد الإلكتروني.

اختبر بريدك الإلكتروني:

نظرًا لأن حملات البريد الإلكتروني غير مكلفة نسبيًا، فمن الجيد اختبار إصدارات مختلفة لمعرفة ما هو الأكثر فعالية لعملك. عندما تقرر البدء بالتسويق عبر البريد الإلكتروني يجب أن تقوم بالاختبار، ستنظر إلى نتائجك لمعرفة المحتوى وسطور الموضوع وعبارات الحث على اتخاذ إجراء والمزيد التي تساعد عملك على تحقيق الأهداف التي حددتها، سيسمح لك الاختبار بتحسين حملة البريد الإلكتروني الخاصة بك حتى تحقق النتائج التي تبحث عنها، وبالتالي سيساعد ذلك في البدء بالتسويق عبر البريد الإلكتروني بطريقة قوية وفعالة.

قم بقياس نتائجك:

وآخر خطوة تلزمك للبدء بالتسويق عبر البريد الإلكتروني هي قياس النتائج، إن قياس نتائجك هو الطريقة الوحيدة التي ستعرف بها أداء حملة البريد الإلكتروني الخاصة بك فيما يتعلق بأهدافك.

يمكنك استخدام التحليلات من خلال منصة التسويق عبر البريد الإلكتروني لتتبع العديد من المقاييس المختلفة لقياس نجاحك، وهذا يساعدك في البدء بالتسويق عبر البريد الإلكتروني بشكل فعال.

اشترك بالدبلوم التدريبي المعتمد دولياً والمتخصص بشرح كافة استراتيجيات التسويق عبر البريد الإلكتروني باستخدام موقع ال MailChimp العالمي بما يمنحك الخبرة اللازمة للبدء بحملتك التسويقية بكل ثقة واحترافية.

كيف يمكنني البدء بالتسويق عبر البريد الإلكتروني بشكل فعّال؟

الخاتمة:

يعد التسويق عبر البريد الإلكتروني أمرًا شائعًا، فهو وسيلة غير مكلفة وفعالة لجعل المستلمين يتفاعلون مع عملك.

حان الوقت لتحديث استراتيجية البدء بالتسويق عبر البريد الإلكتروني الخاصة بك، الآن، أنت بحاجة إلى إرسال رسائل مستهدفة، رسائل مخصصة ومُحسّنة لأجهزة متعددة، تحتاج أيضًا إلى اختبار عناصر جديدة.

تتغير الاتجاهات بسرعة، وما نجح قبل 12 شهراً قد لا يكون ناجحاً اليوم، كن منفتحًا للاختبار. وعندما تفهم ما الذي ينجح، ابحث عن طرق لتشغيله تلقائيًا من خلال رسائل البريد الإلكتروني التي يتم تشغيلها.

وإلى هنا نكون قد قدمنا لكم 9 خطوات للبدء بالتسويق عبر البريد الإلكتروني بشكل فعال، نرجو أن تكونوا قد نلتم قدر جيد من الفائدة، دمتم بخير.

يمكنكم متابعتنا عبر حساباتنا على مواقع التواصل الاجتماعي من أجل متابعة كل جديد

تويتر 

انستغرام

فيس بوك

لينكد إن

هل اعجبتك المقالة ؟ قم بمشاركتها مع اصدقائك !

أكثر المقالات مشاهدة:

Open chat
Hello 👋
Can we help you?