مدونة أكاديمية ترينبروج الأمريكية

ما هو التسويق عبر البريد الإلكتروني ولماذا يحتاج عملك له؟

ما هو التسويق عبر البريد الإلكتروني ولماذا يحتاج عملك له؟

ما هو التسويق عبر البريد الإلكتروني، يعد البريد الإلكتروني أحد أقدم أشكال الاتصال الرقمي، لكن شعبيته لم تتضاءل على مر السنين، مع وجود أكثر من 4 مليارات مستخدم له في العالم فإنه لا يزال يتمتع بقاعدة مستخدمين تفوق منصات التواصل الاجتماعي الأكثر شهرة.

ففي عام 2023، تم إرسال واستقبال حوالي 319.6 مليار بريد إلكتروني يومياً في جميع أنحاء العالم، وبهذا أصبح البريد الإلكتروني أداة لا غنى عنها في ترسانة أي مسوق رقمي أو علامة تجارية.

باعتبارك مسوقاً عبر البريد الإلكتروني، فأنت ضيف في البريد الوارد لعميلك، وهذا يسمح لك بالتواصل معهم على مستوى شخصي أكثر.

سيشرح لك هذا الدليل ما هو التسويق عبر البريد الإلكتروني ولماذا يحتاج عملك له وفي النهاية، سيكون لديك فهم لأساسيات التسويق عبر البريد الإلكتروني.

نقدم لك كافة الخدمات التسويقية في مختلف مجالات التسويق الإلكتروني وبأعلى مستوى من الإحترافي، وتحت إشراف فريق مختص بالتسويق الإلكتروني.
تواصل معنا الآن واختر الخدمات التسويقية التي تحتاج لها وأنشئ باقتك التسويقية بنفسك.

ما هو التسويق عبر البريد الإلكتروني
ما هو التسويق عبر البريد الإلكتروني

ما هو التسويق عبر البريد الإلكتروني؟

هو شكل من أشكال التسويق الرقمي الذي يتضمن إرسال رسائل ترويجية أو رسائل إخبارية إلى قائمة المشتركين عبر البريد الإلكتروني.

الهدف منه هو بناء علاقات مع العملاء، والترويج للمنتجات أو الخدمات، وزيادة الوعي بالعلامة التجارية، وزيادة المبيعات في نهاية المطاف.

وبمعنى آخر هو قناة تسويقية مباشرة تتيح للشركات مشاركة المنتجات الجديدة والمبيعات والتحديثات مع العملاء في قوائم الاتصال الخاصة بهم.

ما هو التسويق عبر البريد الإلكتروني؟؟ يمكن تعريفه على أنه: نوع من أساليب التسويق الرقمي المباشر الذي يستخدم رسائل البريد الإلكتروني للتفاعل مع جماهير الشركة.

ما أهمية التسويق عبر البريد الإلكتروني؟

47% من قادة التسويق يعتبرون التسويق عبر البريد الإلكتروني أحد أكثر القنوات فعالية لتحويل المبيعات، وذلك لأنه يعتبر وسيلة قوية وموثوقة للوصول إلى جمهورك المستهدف والتواصل معهم، وتكمن أهمية التسويق عبر البريد الإلكتروني فيما يلي:

  1. التواصل المباشر مع الجمهور:

يتيح لك التسويق عبر البريد الإلكتروني إمكانية الوصول إلى جمهورك المستهدف بشكل مباشر وإيصال رسالتك إلى صندوق الوارد الخاص بهم بكل سهولة، مما يزيد من احتمالية التحويل والمشاركة.

  1. الوصول إلى رؤى العملاء:

بعد أن عرفت ما هو التسويق عبر البريد الإلكتروني من المؤكد أنه أصبح لديك فكرة أن خلاله تملك الاتصال بينك وبين عميلك، فجميع البيانات الناتجة عن رسائل البريد الإلكتروني التسويقية متاحة لك لتحليلها واستخلاص النتائج منها، مما يساعدك في الحصول على فهم كل ما يثير اهتمام جمهورك وكيف يرغبون في التفاعل مع علامتك التجارية.

  1. سهولة الاستخدام:

مع خدمات التسويق عبر البريد الإلكتروني الحديثة، أصبح إنشاء حملة تسويق عبر البريد الإلكتروني وتنفيذها أسهل من أي وقت مضى، حيث يقدم معظم مزودي خدمات التسويق عبر البريد الإلكتروني عدداً كبيراً من القوالب والأدوات التي تجعل عملية إنشاء وإرسال بريد إلكتروني وجمع البيانات والرؤى بسيطة وسريعة للغاية.

  1. تخصيص الرسائل:

يسمح لك التسويق باستخدام البريد الإلكتروني بتقسيم جمهورك بناءاً على عوامل مختلفة، مثل التفضيلات أو السلوكيات أو التركيبة السكانية وما إلى ذلك، ويمكنك هذا التقسيم من إرسال رسائل ذات صلة ومخصصة مما يزيد من فرص التحويل والمشاركة.

  1. الكفاءة والأتمتة:

توفر كافة منصات التسويق عبر البريد الإلكتروني ميزات أتمتة تساعد في تبسيط الجهود التسويقية وتمكنك من إعداد مهمة لسير العمل بطريقة تلقائية مثل إرسال الرسائل المخصصة بناءً على الفواصل الزمنية أو إجراءات المستخدم مما يوفر لك الجهد والوقت.

هل ترغب في استكشاف عالم التسويق عبر البريد الإلكتروني واكتساب معلومات هامة وقيمة؟؟ انضم إلينا في ورشة العمل المجانية للتسويق عبر البريد الإلكتروني وحقق نجاحات مميزة على الصعيد الشخصي والمهني.

شاهد ورشة العمل المجانية واحصل على العديد من الهدايا والعروض المميزة، لا تدع الفرصة تفوتك!

ما هو التسويق عبر البريد الإلكتروني
ما هو التسويق عبر البريد الإلكتروني

لماذا يحتاج عملك إلى التسويق عبر البريد الإلكتروني؟

خلق الوعي بالعلامة التجارية:

في الواقع الكثير من الناس لا يعرفون ما هو التسويق عبر البريد الإلكتروني، ولا مدى تأثيره على الوعي بالعلامة التجارية، يصل البريد الإلكتروني إلى المستلم مباشرة، مما يسمح لك بالتواصل معه بشكل فردي.

وبالنظر إلى أن الأشخاص لا يسمحون لأي شخص بالدخول إلى بريدهم الوارد في الوقت الحاضر، فإن الدخول تلقائياً يرفعك إلى موضع العلامة التجارية المنسقة أو المفضلة إذا وصلت رسائل البريد الإلكتروني الترويجية الخاصة بك إلى البريد الوارد لشخص ما، فسوف يسمح ذلك لشركتك أو علامتك التجارية بالبقاء متجددة وذات صلة في ذهن العميل.

 بيع منتجاتك أو خدماتك:

إن إطلاق منتجات جديدة، وبدء المبيعات، ونشر المعلومات عن العروض الترويجية يمكن أن يتم بشكل فعال باستخدام التسويق عبر البريد الإلكتروني.

يمكن للتسويق عبر البريد الإلكتروني إعلام العملاء بشكل فعال بالمنتجات والعروض الترويجية، مما يساعدهم على دفعهم في اتجاه إجراء عملية شراء.

يمكن لبعض أساليب التسويق عبر البريد الإلكتروني تحفيز هذه العملية وذلك من خلال تقديم خصومات شخصية على أعياد ميلاد العملاء واحتفالات الذكرى السنوية أو إرسال رسائل بريد إلكتروني للمتابعة إلى العملاء الذين أضافوا منتجات إلى عربات التسوق الخاصة بهم، ولكنهم لم يكملوا عملية البيع.

بناء ولاء العملاء:

بدءاً من المراحل الأولى لرعاية العملاء المحتملين وحتى التحويل والتأهيل وأخيراً الاحتفاظ بهم، يعمل التسويق عبر البريد الإلكتروني على تعزيز ولاء العملاء في كل مرحلة.

ما هو التسويق عبر البريد الإلكتروني؟؟ يعد التسويق عبر البريد الإلكتروني وسيلة قوية لبناء مجتمع، فهو يمنح المستلمين شعوراً بالانتماء.

علاوة على ذلك، مع نوع الاتصال المخصص الذي يسهله التسويق عبر البريد الإلكتروني، يشعر العملاء بإحساس بالارتباط بعلامتك التجارية، وبالتالي تعزيز روابطك معهم في كل نقطة على طول رحلة العميل الخاصة بهم.

مزايا وعيوب التسويق عبر البريد الإلكتروني:

ما هو التسويق عبر البريد الإلكتروني ولماذا يحتاج عملك له؟

بعد أن عرفت ما هو التسويق عبر البريد الإلكتروني عليك أن تعلم ما هي مزاياه وعيوبه، فكما هو الحال مع أي أداة تسويقية، فإن التسويق عبر البريد الإلكتروني له مزايا وعيوب.

 المزايا التي يوفرها التسويق عبر البريد الإلكتروني هي:

  1. التواصل القائم على الإذن:

التسويق عبر البريد الإلكتروني يعتمد على الإذن، وهذا يعني أنك تعرف أن مستلمي رسائل البريد الإلكتروني الترويجية الخاصة بك مهتمون بالفعل بتلقيها، مما يؤدي بدوره إلى زيادة تفاعلك.

  1. الوصول المباشر إلى المستلمين:

ما هو التسويق عبر البريد الإلكتروني؟ هو نوع فريد من التواصل الفردي الذي يسمح لك بإشراك عملائك المستهدفين في جداولهم الزمنية.

  1. قابلية للقياس:

يوفّر التسويق عبر البريد الإلكتروني إحصائيات وتحليلات مفصلة تساعدك في تتبع معدلات النقر والفتح وكذلك معدلات التحويل، مما يساعدك على تحسين استراتيجيتك التسويقية وكذلك تحسين حملاتك المستقبلية لتحقيق أفضل نتائج ممكنة.

  1. قابلية التوسع:

يمكن توسيع نطاق التسويق عبر البريد الإلكتروني بتكلفة قليلة أو بدون تكلفة إضافية.

هل تريد زيادة إرسال البريد الإلكتروني من 200 إلى 2000 عميل؟ نظراً لأن كل شيء آلي فلا توجد أية  مشكلة.

#ما هو التسويق عبر البريد الإلكتروني

ومن عيوب الاعتماد على التسويق عبر البريد الإلكتروني ما يلي:

  1. المنافسة:

هناك مئات الآلاف من المسوقين عبر البريد الإلكتروني ويتنافسون للحصول على مكان في صناديق البريد الوارد للأشخاص.

  1. الحاجة إلى إنشاء قائمة بريد إلكتروني:

لتنفيذ حملة تسويق عبر البريد الإلكتروني، تحتاج إلى قائمة جهات اتصال عبر البريد الإلكتروني.

إن بناء هذه القائمة ليس بالمهمة السهلة، يمكن أن تؤدي قوائم الشراء إلى حماية البيانات ومخاوف الخصوصية بينما تجعل علامتك التجارية تبدو غير مرغوب فيها أيضاً.

  1. قواعد الامتثال والتنظيم:

المسوقين الذين يعلموا ما هو التسويق عبر البريد الإلكتروني يعملوا بأنه يخضع للعديد من القوانين الدولية لحماية البيانات والخصوصية، تنطبق القوانين المعمول بها في موقع المرسل والمستلم، تحظر هذه القوانين إرسال رسائل البريد الإلكتروني غير المرغوب فيها.

اشترك بالدبلوم التدريبي المعتمد دولياً والمتخصص بشرح كافة استراتيجيات التسويق عبر البريد الإلكتروني باستخدام موقع ال MailChimp العالمي بشكل نظري وعملي تطبيقي متكامل، بما يمنحك الخبرة اللازمة للبدء بحملتك التسويقية بكل ثقة واحترافية، وزيادة المبيعات والإيرادات لنشاطك التجاري على الفور.

ما هو التسويق عبر البريد الإلكتروني

الخاتمة:

وفي نهاية المطاف، نجد أن البريد الإلكتروني أحد أكثر أشكال التسويق فعالية إذا استخدمته بشكل صحيح، فيمكنك استهداف العملاء المحتملين بالمعلومات ذات الصلة، في الوقت المناسب تماماً واكتساب الولاء لعلامتك التجارية مدى الحياة.

وفي الختام نكون قد قدّمنا شرحاً وافياً لكل من لا يعرف ما هو التسويق عبر البريد الإلكتروني، وتحدثنا عن التسويق الإلكتروني وعن مزاياه وعيوبه ولماذا يحتاج المسوقون وصاحبوا العلامة التجارية له.

 

المراجع:

What are good open rates, ctrs, & ctors for email campaigns? Campaign Monitor. (2022, March 10). Retrieved March 26, 2023, from

https://www.campaignmonitor.com/resources/knowledge-base/what-are-good-email-metrics

Email marketing strategy and tips for successful campaigns

https://www.brevo.com/blog/what-is-email-marketing

هل اعجبتك المقالة ؟ قم بمشاركتها مع اصدقائك !

أكثر المقالات مشاهدة:

Open chat
Hello 👋
Can we help you?