مدونة أكاديمية ترينبروج الأمريكية

مزايا التسويق عبر البريد الإلكتروني بالمقارنة مع مواقع التواصل الإجتماعي

مزايا التسويق عبر البريد الإلكتروني بالمقارنة مع التسويق عبر مواقع التواصل الإجتماعي

مزايا التسويق عبر البريد الإلكتروني بالمقارنة مع التسويق عبر مواقع التواصل الإجتماعي

يعد التسويق عبر البريد الإلكتروني أداة قوية يمكن للشركات استخدامها لبناء علاقات أقوى مع عملائها وزيادة المبيعات، فهو أحد أساليب التسويق المباشر التي تستخدم البريد الإلكتروني كوسيلة لتوصيل الرسائل الاستثمارية أو التجارية، فهو قناة التسويق المباشر الأكثر ربحية وفعالية من حيث التكلفة، حيث أَثبت أنه يَحقق متوسط ​​عائد على الاستثمار يبلغ حوالي 38 دولاراً لكل دولار يتم إنفاقه.

ففي عام 2023 أبلغت نحو 68% من الشركات عن استخدام البريد الإلكتروني لإرسال المحتوى إلى جهات الاتصال الخاصة بها.

سيطرح لك هذا الدليل أسباب تشجعك على استخدام البريد الإلكتروني وفي النهاية، ستجد أنه سيساعد في زيادة المبيعات والإيرادات على الفور.

نقدم لك كافة الخدمات التسويقية في مختلف مجالات التسويق الإلكتروني وبأعلى مستوى من الإحترافي، وتحت إشراف فريق مختص بالتسويق الإلكتروني.
تواصل معنا واختر الخدمات التسويقية التي تحتاج لها وأنشئ باقتك التسويقية بنفسك
واستفد من أهم النصائح التسويقية التي نقدمها لك لتحصل على أفضل باقة من الخدمات التسويقية التي يحتاج لها عملك لتحقيق المزيد من الأرباح وبأقل التكاليف المالية. تواصل معنا الآن.

خدمات التسويق عبر البريد الإلكتروني2 1

مزايا التسويق عبر البريد الإلكتروني:

يحتاج المسوقون اليوم إلى بذل المزيد من الجهد بموارد أقل، إنهم بحاجة إلى التواصل مع جمهورهم بطريقة مخصصة للغاية، مع الحفاظ على الميزانية، فالمسوقون الذين يمكنهم القيام بذلك سينجحون في تقديم عائد الاستثمار والإيرادات إلى الشركة. وأثبتت الكثير من الإحصائيات الحديثة أن البريد الإلكتروني يعتبر أقوى قناة متاحة للمسوق الحديث، وهي من أهم مزايا التسويق عبر البريد الإلكتروني. وفيما يلي 7 أسباب لذلك:

1- التسويق عبر البريد الإلكتروني له وصول أكبر من مواقع التواصل الاجتماعي:

نظرا لأن فيسبوك يضم أكثر من مليار مستخدم نشط وتويتر يضم 255 مليون، يعتقد الكثيرون بأن وسائل التواصل الاجتماعي هي الطريقة الأكثر فعالية للوصول إلى الجماهير، لأنها أرقام مثيرة للإعجاب، ولكن ما لا يتم مشاركته بشكل متكرر هو الإحصائيات المتعلقة باستخدام البريد الإلكتروني.

بالمقارنة مع مواقع التواصل الاجتماعي:

بلغ إجمالي عدد حسابات البريد الإلكتروني في جميع أنحاء العالم نحو 3.9 مليار حساب في عام 2023، ومن المتوقع أن يصل إلى 4.9 مليار بحلول عام 2024.

2- التسويق عبر البريد الإلكتروني يوصل رسالتك بطريقة مضمونة أكثر من مواقع التواصل الإجتماعي:

إذا كان على المسوقين الاختيار بين إضافة مشترك إلى قائمة البريد الإلكتروني الخاصة بهم، أو الحصول على معجب جديد على فيسبوك، فيجب عليهم اختيار مشترك البريد الإلكتروني في كل مرة.

هناك سببان رئيسيان وراء ذلك:

السبب الأول:

يتم تسليم 90% من رسائل البريد الإلكتروني إلى صندوق البريد الوارد للمستلم المقصود، في حين يرى 2% فقط من معجبيك على Facebook منشوراتك في آخر الأخبار لديهم، وذلك لأن Facebook يحد من عدد مرات ظهور منشوراتك في “آخر الأخبار” في محاولة لجذب العلامات التجارية نحو خيارات الإعلانات المدفوعة.

يعد هذا أمراً مهماً عندما يتعلق الأمر بإيصال رسائلك إلى الجمهور الذي تريده.

السبب الثاني:

أخبرك المشتركون في بريدك الإلكتروني صراحةً أنهم يريدون أن يسمعوا منك عندما قاموا بالتسجيل في قائمة بريدك الإلكتروني.

هل ترغب في استكشاف عالم التسويق عبر البريد الإلكتروني واكتساب معلومات هامة وقيمة؟؟ انضم إلينا في ورشة العمل المجانية للتسويق عبر البريد الإلكتروني وحقق نجاحات مميزة على الصعيد الشخصي والمهني.

شاهد ورشة العمل المجانية واحصل على العديد من الهدايا والعروض المميزة، لا تدع الفرصة تفوتك!

مزايا التسويق عبر البريد الإلكتروني

3- التسويق عبر البريد الإلكتروني يحفّز التحويلات بشكل أقوى من مواقع التواصل الإجتماعي:

يركز معظم المسوقين على زيادة التحويلات، بغض النظر عمّا إذا كانوا يفعلون ذلك في شكل عملاء محتملين أو مبيعات أو عضويات أو مقياس فريد لاستراتيجية عملك، فإن الهدف النهائي للمسوقين هو تحويل العملاء المحتملين إلى عملاء يدفعون، وعندما يتعلق الأمر بالتحويلات، فلا توجد قناة أقوى من البريد الإلكتروني.

بالمقارنة مع مواقع التواصل الاجتماعي:

يبلغ متوسط ​​نسبة النقر إلى الظهور لحملة البريد الإلكتروني حوالي 3% (من إجمالي المستلمين)، في حين يبلغ متوسط ​​نسبة النقر إلى الظهور في تويتر حوالي 0.5%، وهذا يعني أن احتمال قيام شخص ما بالنقر على موقع الويب الخاص بك عبر البريد الإلكتروني يزيد بمقدار 6 أضعاف عما تفعله عبر Twitterويعد هذا من أهم مزايا التسويق عبر البريد الإلكتروني.

4- التسويق عبر البريد الإلكتروني له عائد استثمار مرتفع أكبر من التسويق عبر مواقع التواصل الإجتماعي:

نظراً لقدرة البريد الإلكتروني التي لا مثيل لها على جذب التحويلات، فمن المنطقي أن البريد الإلكتروني هو أيضاً القناة التسويقية الأكثر فعالية لزيادة عائد الاستثمار لشركتك.

يحقق التسويق عبر البريد الإلكتروني عائداً على الاستثمار للشركات يبلغ متوسطه 3800%، ولكل دولار يتم إنفاقه على التسويق عبر البريد الإلكتروني، يبلغ متوسط ​​عائد الاستثمار 38 دولاراً،  يتضح من هذه الإحصائيات أن البريد الإلكتروني هو قناة فعالة من حيث التكلفة للمسوقين، ولكن لماذا يتفوق على القنوات الأخرى بشكل كبير عندما يتعلق الأمر بعائد الاستثمار؟

والجواب هو :

في الواقع، يتعلق الأمر بتقديم رسائل مخصصة للغاية وذات صلة، على عكس الشبكات الاجتماعية التي ترسل فيها تحديثات الحالة إلى كل متابع بغض النظر عن موقعه واهتماماته وسجل الشراء، يتيح لك البريد الإلكتروني أن تكون مستهدفاً بشكل كبير من خلال اتصالاتك وهذه أيضاً من مزايا التسويق عبر البريد الإلكتروني بالمقارنة مع التسويق عبر مواقع التواصل الإجتماعي.

5- التسويق عبر البريد الإلكتروني يعتبر قناة اتصال مفضلة أكثر من مواقع التواصل الاجتماعي:

مزايا التسويق عبر البريد الإلكتروني بالمقارنة مع التسويق عبر مواقع التواصل الإجتماعي

  • بالنسبة للكثيرين، تعتبر الشبكات الاجتماعية شكلاً شخصياً من أشكال التواصل يُستخدم للبقاء على اطلاع دائم بالأصدقاء والعائلة.
  • عندما يقوم الأشخاص بتسجيل الدخول إلى حساباتهم على وسائل التواصل الاجتماعي، فإنهم يكونون هناك لرؤية الصور والتحديثات من الأشخاص الذين يعرفونهم ويهتمون بهم.
  • على العكس من ذلك، يعد البريد الإلكتروني وسيلة أكثر احترافية ويتوقع الأشخاص تلقي معلومات حول المنتجات والخدمات من خلال تلك القناة.

بالمقارنة مع مواقع التواصل الاجتماعي:

وفقًا لـ Marketing Sherpa، ترغب الغالبية العظمى من الأشخاص في تلقي محتوى ترويجي عبر البريد الإلكتروني، مقارنة بـ 17% يفضلون وسائل التواصل الاجتماعي.

6- التسويق عبر البريد الإلكتروني يعتبر منصة مفتوحة بينما وسائل التواصل الإجتماعي منصات مغلقة (مملوكة لجهات خارجية):

  • على مدى السنوات القليلة الماضية، استثمرت العديد من العلامات التجارية ملايين الدولارات في شراء عدد كبير من المتابعين الاجتماعيين حتى تتمكن من التواصل والتفاعل مع الجمهور.
  • قام فيسبوك بتحديث خوارزميته بشكل متكرر لتقليل عدد المتابعين الذين سيرون منشور العلامة التجارية، ما لم تكن تلك المنشورات عبارة عن إعلانات مدفوعة.
  • المشكلة مع قنوات مثل Facebook وTwitter هي أنها مملوكة لجهات خارجية وتسيطر عليها، مما يعني أن المسوقين يقعون تحت رحمة التغييرات التي تجريها المنصات على منصتهم.

بالمقارنة مع مواقع التواصل الاجتماعي:

  • البريد الإلكتروني ليس مملوكاً أو خاضعاً لسيطرة أي كيان معين، فهو منصة اتصال مفتوحة وهناك العديد من الخدمات التي توفر الوصول لإرسال واستقبال البريد الإلكتروني.
  • تضمن المجموعة المتنوعة من الشركات المشاركة في التسويق عبر البريد الإلكتروني عدم تمكن أي طرف من إجراء تغييرات من شأنها أن يكون لها تأثير واسع النطاق، وعلى عكس Facebook أو Twitter
  • إذا استثمرت الوقت والمال في إنشاء قائمة بريد إلكتروني رائعة وتنميتها، فإن قائمة المشتركين الخاصة بك سوف تكن أحد الأصول التي تمتلكها
  • وبالتالي سوف تتمكن من الاستفادة من قائمتك دون تهديد شخص ما بالحد من فعاليتها، وهذه من أهم مزايا التسويق عبر البريد الإلكتروني.

7- يعتبر التسويق عبر البريد الإلكتروني استثماراً مستقراً طويل الأمد أكثر من مواقع التواضل الإجتماعي:

  • يتمتع البريد الإلكتروني بتاريخ طويل من الاستقرار، تم إرسال أول حملة بريد إلكتروني ترويجية في عام 1978 إلى إجمالي 400 شخص، وشهد البريد الإلكتروني نمواً مستمراً منذ ذلك الحين.
  • ومن المثير للاهتمام أن مساحة البريد الإلكتروني نفسها تطورت من الوقت الذي كنت فيه بحاجة إلى مطور لإنشاء بريد إلكتروني إلى اليوم، حيث تعمل أدوات مثل Campaign Monitor على تمكين المسوق الحديث من إنشاء وإرسال رسائل بريد إلكتروني جميلة تحمل علامة تجارية بسهولة.
  • وقد أدى هذا التحول إلى وضع قوة البريد الإلكتروني للأعمال في أيدي المزيد من الأشخاص، وتعد هذه النقطة من أهم مزايا التسويق عبر البريد الإلكتروني.

اشترك بالدبلوم التدريبي المعتمد دولياً والمتخصص بشرح كافة استراتيجيات التسويق عبر البريد الإلكتروني باستخدام موقع ال MailChimp العالمي بشكل نظري وعملي تطبيقي متكامل، بما يمنحك الخبرة اللازمة للبدء بحملتك التسويقية بكل ثقة واحترافية، وزيادة المبيعات والإيرادات لنشاطك التجاري على الفور.

مزايا التسويق عبر البريد الإلكتروني

الخاتمة:

وفي نهاية المطاف أنت كمسوق، لديك العديد من القنوات المتاحة للوصول إلى جمهورك، ولكن مع محدودية الوقت والموارد تحتاج إلى تحديد أولويات جهودك.

للأسباب العديدة المذكورة أعلاه، يعد التسويق عبر البريد الإلكتروني القناة الأكثر فاعلية لجذب الجمهور والمشاركة فيه والتواصل معه لزيادة المبيعات والإيرادات لشركتك.

لذا ابدأ في استخدام التسويق عبر البريد الإلكتروني لصالحك اليوم، وستجد أنه سيساعد في زيادة المبيعات والإيرادات على الفور.

 

 

 

المراجع:

 

Kindness, J. (2023, February 26). Social media marketing vs. email marketing: Pros & cons. AgencyAnalytics. Retrieved March 26, 2023, from

https://agencyanalytics.com/blog/social-media-vs-email-marketing 

Published by L. Ceci, & 14, N. (2022, November 14). Number of e-mail users worldwide 2025. Statista. Retrieved March 26, 2023, from

https://www.statista.com/statistics/255080/number-of-e-mail-users-worldwide//

هل اعجبتك المقالة ؟ قم بمشاركتها مع اصدقائك !

أكثر المقالات مشاهدة:

Open chat
Hello 👋
Can we help you?