مدونة أكاديمية ترينبروج الأمريكية

مستقبل التسويق عبر البريد الإلكتروني في عام 2024

مستقبل التسويق عبر البريد الإلكتروني في عام 2024: اتجاهات التسويق عبر البريد الإلكتروني الناشئة الناشئة لجذب العملاء المحتملين

مستقبل التسويق عبر البريد الإلكتروني في عام 2024: اتجاهات التسويق عبر البريد الإلكتروني الناشئة الناشئة لجذب العملاء المحتملين

لقد أصبح البريد الإلكتروني منصة اتصالات واسعة الانتشار لجأ إليها المسوقون للوصول إلى جمهورهم المستهدف، وتدرك معظم العلامات التجارية أهمية التسويق عبر البريد ومستقبله المذهل.

أصبح التسويق عبر البريد الإلكتروني في عام 2023 جزءاً مهماً من استراتيجيات التسويق الرقمي، فقد أثرت التقنيات الحديثة الناشئة على الكثير من الصناعات في القرن الحادي والعشرين، وأحدثت بذلك تحولاً في طريقة تواصل الشركات مع عملائها عبر البريد الإلكتروني، مما ساعد بشكل كبير على جذب المزيد من العملاء المتوقعين.

دعونا في هذا المقال أن نستكشف الوضع الحالي للتسويق عبر البريد الإلكتروني، واتجاهاته الناشئة، والتقنيات التي ستشكل مستقبل التسويق عبر البريد الإلكتروني، وتأثيرها على المستهلكين والشركات.

نقدم لك كافة الخدمات التسويقية في مختلف مجالات التسويق الإلكتروني وبأعلى مستوى من الإحترافي، وتحت إشراف فريق مختص بالتسويق الإلكتروني.
تواصل معنا واختر الخدمات التسويقية التي تحتاج لها وأنشئ باقتك التسويقية بنفسك
لتحقيق المزيد من الأرباح وبأقل التكاليف المالية. تواصل معنا الآن.

 أهداف التسويق عبر البريد الإلكتروني الذكية

التسويق عبر البريد الإلكتروني اليوم:

مع ظهور عدد كبير من منصات التسويق الإلكترونية، أصبح من السهل استبعاد التسويق عبر البريد الإلكتروني ونعته بأنه تقنية قديمة يلجأ لاستخدامها المسوقون التقليديون، ولكن هذه النظرية ليست صحيحة لأن التسويق عبر البريد الإلكتروني لا تزال استراتيجية تسويق فعالة وأسعارها معقولة وعائدها الاستثماري مرتفع وإمكانية الوصول إلى المستهلك مرتفعة مقارنة بقنوات التسويق الأخرى.

وباعتبارك مالكاً تجارياً، لا يمكنك تجاهل مستقبل التسويق عبر البريد الإلكتروني، سواء كنت تتحدث عن الشركات الناشئة أو الكبيرة التي تقود صناعاتها، فإن التسويق من خلال البريد الإلكتروني يعد استراتيجية حاسمة لكافة الشركات.

مستقبل التسويق عبر البريد الإلكتروني وفقاً Statista:

وفقًا لـ Statista، بلغ عدد مستخدمي البريد الإلكتروني عالميًا في عام 1997 حوالي 55 مليونًا، وأصبح عدد مستخدميه نحو ه 4.03 مليار في جميع أنحاء العالم في عام 2020، ومن المتوقع أن يصل إلى 4.5 مليار بحلول عام 2025، تسلط هذه الإحصائيات الضوء على أهمية التسويق عبر البريد الإلكتروني والفرصة المتاحة لك لاستهداف مستهلكين جدد وزيادة عدد العملاء المحتملين.

ومن المتوقع أن يكون مستقبل التسويق عبر البريد الإلكتروني في عام 2024 أفضل بكثير مما هو عليه الآن,

اتجاهات التسويق عبر البريد الإلكتروني الناشئة لجذب العملاء المحتملين:

فيما يلي بعض اتجاهات التسويق عبر البريد الإلكتروني الناشئة التي قد ترغب في استخدامها لتوليد العملاء المحتملين وزيادة المشاركة والمبيعات.

الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة:

من المتوقع أن تساهم من تقنيات التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي في ازدهار مستقبل التسويق عبر البريد الإلكتروني.

وفقًا لكينت لويس، وهو الرئيس التنفيذي لشركة ” Anvil Media” ، سيساعد الذكاء الاصطناعي على إنشاء حملات بريد إلكتروني كبيرة وبدون إنفاق ميزانية كبيرة وكذلك في ضمان امتثال كافة الحملات المنتجة للوائح الخصوصية كاللائحة العامة الخاصة بحماية البيانات.

على الرغم من أن وجود الذكاء الاصطناعي يمكن أن يكون أمر مثير للقلق بالنسبة للعديد من المسوقين التقليديين، إلا أنه ليس كذلك، وذلك لأن الذكاء الاصطناعي موجود لتحسين المهام وتسهيلها مع ضمان الكفاءة والفعالية.

التخصيص والمحتوى الديناميكي

ربما سمعنا مصطلح “التخصيص” لسنوات عدة في مجال التسويق عبر البريد الإلكتروني، ولكن في عام 2023، ازدادت أهميتها، وذلك لأن تحويل الأفراد إلى عملائك بدون تجارب شخصية أو رسائل بريد إلكتروني أمر في غاية الصعوبة.

عليك أولاً دراسة قائمة عملائك ومن ثم تقسيمهم لمجموعات وبعد ذلك إنشاء حملات بريد إلكتروني مخصصة بحيث تستهدف مجموعات مختلفة، سواء كنت تتطلع إلى وضع اسم العميل ضمن البريد الإلكتروني أو مثلاً إنشاء عرض منتج كامل بالاستناد إلى سجل تصفح العملاء، فقد أصبح التخصيص أمر ضروري للغاية لبناء علاقات قوية مع العملاء.

التحليلات التنبؤية:

يعد التنبؤ بمستقبل التسويق عبر البريد الإلكتروني أمراً بالغ الأهمية، وذلك بسبب عدة أمور منها:

  1. توقع احتياجات عميلك وسلوكياته وفقاً للأحداث المستقبلية، مما يسمح للمسوق بتغيير حملاته التسويقية لاستهداف احتياجات العميل بفعالية.
  2. يمكنه أن يساعد أن في تحديد العملاء المحتملين.
  3. تنظيم الحملات التسويقية للعملاء المحتملين تبعاً لاحتياجاتهم.
  4. يساعد في تحويل القرّاء إلى عملاء وفي تحسين عائد الاستثمار للشركة.

التقنيات التي تشكل مستقبل التسويق عبر البريد الإلكتروني:

تقنية blockchain والبريد الإلكتروني المشفر:

مستقبل التسويق عبر البريد الإلكتروني في عام 2024: اتجاهات التسويق عبر البريد الإلكتروني الناشئة الناشئة لجذب العملاء المحتملين

في الواقع إن تقنية blockchain هي عبارة عن دفتر عام لامركزي وموزع بشكل رقمي على شبكة الإنترنت مما يجعل من الصعب اختراقه أو تغيير المعلومات المسجلة ضمنه، ويمكن أن يكون استخدامه ثروة لمستقبل التسويق عبر البريد الإلكتروني وذلك لأنه يتيح منصة آمنة لامركزية لإرسال حملات البريد الإلكتروني.

فالتسويق عبر البريد الإلكتروني يتم عادةً على خوادم معرضة للاختراق، ولكن مع هذه التقنية، يمكن للشركات توفير أمان إضافي لعملائها خلال حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني.

هل ترغب في استكشاف عالم التسويق عبر البريد الإلكتروني واكتساب معلومات هامة وقيمة؟؟ انضم إلينا في ورشة العمل المجانية للتسويق عبر البريد الإلكتروني وحقق نجاحات مميزة على الصعيد الشخصي والمهني.

شاهد ورشة العمل المجانية واحصل على العديد من الهدايا والعروض المميزة، لا تدع الفرصة تفوتك!

مستقبل التسويق عبر البريد الإلكتروني في عام 2024: اتجاهات التسويق عبر البريد الإلكتروني الناشئة الناشئة لجذب العملاء المحتملين

الواقع المعزز والواقع الافتراضي:

باستخدام الواقع المعزز (AR)، سوف تتمكن من إنشاء عروض  تفاعلية توضيحية للمنتجات وثلاثية الأبعاد، مما يسمح للعملاء برؤية منتجاتك من كافة الزوايا وكذلك التفاعل معها قبل أن يقرروا فيما إذا كانوا يريدون شرائها وبالتالي يساعد ذلك على زيادة عدد العملاء المحتملين والمبيعات.

ومن المتوقع لمستقبل التسويق عبر البريد الإلكتروني أنك كمسوق قد تتمكن من استخدام الواقع الافتراضي (VR) بهدف دعوة العملاء عبر البريد الإلكتروني إلى الأحداث الافتراضية ثم الحصول على وصول حصري لإطلاق المنتجات والمبيعات وكافة المزايا الأخرى.

تقنية 5G :

مستقبل التسويق عبر البريد الإلكتروني في عام 2024: اتجاهات التسويق عبر البريد الإلكتروني الناشئة الناشئة لجذب العملاء المحتملين

يمكن أن تساهم تقنية الجي 5 في ازدهار مستقبل التسويق عبر البريد الإلكتروني، فقد تتمكن خلالها من تشغيل رسائل البريد الإلكتروني تبعاً للأحداث في الوقت الفعلي كتغيرات الطقس وأحدث اتجاهات منصات التواصل الاجتماعي وغيرها.

على سبيل المثال، حينما تمطر السماء، يؤدي ذلك إلى إطلاق حملة تسويقية لمعاطف المطر أو المظلات وإرسالها إلى المشتركين لديك ليتمكنوا من شرائها.

تقنية إنترنت الأشياء (IOT):

يمكن لتقنية إنترنت الأشياء أن تساهم في تحسين مستقبل التسويق عبر البريد الإلكتروني فعلى سبيل المثال، يمكن لمتتبع اللياقة البدنية أن يرسل بيانات لشركات مختلفة حول اللياقة البدنية ومستويات نشاط الأفراد ومؤشرات أخرى تسمح للشركات بتنظيم حملاتها تبعاً لاحتياجات المستهلك.

وكمثال آخر يمكن لشركة الرعاية الصحية أن تستخدم البيانات بهدف إنشاء رسائل بريد إلكتروني مخصصة بحيث تستهدف النظام الغذائي للمستهلك للترويج لمنتجاتها.

AMP للبريد الإلكتروني:

يعد AMP (Accelerated Mobile Pages) للبريد الإلكتروني مشروعاً مفتوح المصدر من Google يمكّن المرسلين من تضمين مكونات AMP داخل رسائل بريد إلكتروني غنية وجذابة.

يمكن للمستخدمين التفاعل مع البريد الإلكتروني (ملء النماذج، والرد على الأحداث، وتصفح الكتالوجات) دون مغادرة عميل البريد الإلكتروني.

وفيما يخص مستقبل التسويق عبر البريد الإلكتروني أبلغت Google عن زيادة بنسبة 500% في تفاعل المستخدمين للشركات التي تستخدم AMP!

المسوحات واستطلاعات الرأي:

تعد استطلاعات الرأي والمسوحات طريقة رائعة لتحسين مستقبل التسويق عبر البريد الإلكتروني فهي تساعد في الحصول على تعليقات المشتركين.

على سبيل المثال، قد يرسل بائع تجزئة للأزياء استطلاعًا يطلب من المشتركين التصويت على الوافدين الجدد المفضلين لديهم.

بهذه الطريقة، يمكنك استخدام النتائج لتحسين تجربة العملاء ومنتجاتك وعملك بناءً على ما أجاب عليه عملاؤك.

تأثير الاتجاهات والتقنيات الناشئة على مستقبل التسويق عبر البريد الإلكتروني:

لقد أثرت الاتجاهات بشكل كبير على التسويق عبر البريد الإلكتروني، مما ساعد المؤسسات على إنشاء تجارب جذابة ومخصصة للمستهلك. ومن المتوقع أن تغير التقنيات الناشئة مستقبل التسويق عبر البريد الإلكتروني وتغيّر الطريقة التي يتفاعل المسوق بها مع العملاء، مما يساهم في زيادة الوعي بالعلامة التجارية والثقة والولاء.

على سبيل المثال، يمكن للمسوق الاستفادة من بيانات العميل واستخدام التحليلات المتقدمة بهدف تحديد تفضيلات المستهلك وتقسيم الجمهور وتنظيم الرسائل البريد الإلكتروني، مما يساهم في تحسين المبيعات.

مثال آخر هو التحليلات التنبؤية التي تسمح للمسوق بجمع المعلومات ذات الصلة بهدف جذب العملاء المحتملين، ويمكن أن يشمل ذلك الوقت الذي يقوم فيه العميل بإجراء عمليات الشراء وما هي المنتجات التي يفضلها العملاء أكثر، وغيرها من المعلومات التي تخص سلوك العملاء.

اشترك بالدبلوم التدريبي المعتمد دولياً والمتخصص بشرح كافة استراتيجيات التسويق عبر البريد الإلكتروني باستخدام موقع ال MailChimp العالمي بشكل نظري وعملي تطبيقي متكامل، بما يمنحك الخبرة اللازمة للبدء بحملتك التسويقية بكل ثقة واحترافية، وزيادة المبيعات والإيرادات لنشاطك التجاري على الفور.

مستقبل التسويق عبر البريد الإلكتروني في عام 2024: اتجاهات التسويق عبر البريد الإلكتروني الناشئة الناشئة لجذب العملاء المحتملين

وفي نهاية المطاف

المزيد من التخصيص والتجربة المستهدفة والغامرة هو مستقبل التسويق عبر البريد الإلكتروني، وكذلك استخدام تقنيات مثل blockchain والواقع المعزز والافتراضي والذكاء الاصطناعي وغيرها، يمكن أن يسمح للمسوق بالوصول إلى العملاء والتفاعل معهم  بما يزيد المشاركة ومعدلات التحويل وتوليد العملاء المحتملين وكذلك إيرادات الأعمال.

هل اعجبتك المقالة ؟ قم بمشاركتها مع اصدقائك !

أكثر المقالات مشاهدة:

Open chat
Hello 👋
Can we help you?