مدونة أكاديمية ترينبروج الأمريكية

كيفية إعداد خطة البحث لرسالة الماجستير والدكتوراه

عناصر خطة البحث

إن خطة البحث هي من أهم وأولى خطوات إنجاز رسالة ماجستير أو دكتوراه، وهي أول ما يجب على الباحث إعداده، وحين إعداد الطالب لخطة البحث يمكنه أن يستعين بمشرفه الجامعة عند تجهيزه للخطوط العريضة، وبعدها يتكفل هو بإكمال باقي عناصر خطة البحث.

تتألف الخطة الناجحة من العديد من العناصر وهي مؤلفة إلى ثلاثة أجزاء تبدأ بمرحلة البحث وجمع المعلومات، مروراً بمرحلة التدوين، حتى آخر مرحلة آلا وهي مرحلة الكتابة والتوثيق، وأخيراً تقديمها للمشرف المختص لإبداء رأيه بها والإستفادة من خبرته.

ولكن ما لا يعرفه الكثير أن جميع هذه المراحل تحتاج لعدة خطوات بنائية، فرسالة الماجستير أو الدكتوراه يمكن تشبيهها بالمقطوعة الموسيقية التي إذا حدث خلل في أي جانب منها سيؤثر ذلك على فشل المقطوعة بأكملها،  ومن خلال هذا المقال سوف نشرح لكم خطوات إعداد خطة البحث لرسالة الماجستير والدكتوراه على الترتيب، تابعوا معنا.

خطوات إعداد خطة البحث لرسالة الماجستير والدكتوراه:

في الواقع إن خطوات إعداد البحث لرسالة الماجستير ليس ذاتها لرسالة الدكتوراه، ولكن هناك تشابه كبير بينهما فالعناصر ذاتها ولكن رسالة الدكتوراه خطواتها أعمق وأوسع، ولهذا سوف نوضح في هذا المقال خطوات كتابة خطة البحث لرسالة الماجستير أو الدكتوراه:

أولاً: كتابة صفحة الواجهة للخطة البحثية في رسالة الماجستير والدكتوراه

تشمل صفحة الواجهة في البحث على ما يلي:

1- كتابة عنوان لخطة رسالة الماجستير والدكتوراه ويجب أن يوضع العنوان في منتصف وأعلى صفحة الغلاف.

2- كتابة عنوان البحث لرسالة الماجستير والدكتوراه باللغة الإنجليزية أسفل عنوانها العربي.

3– كتابة اسم الباحث الثلاثي أو الرباعي أسفل عنوان خطة البحث ويجب وضعه بشكل واضح ووضع أولاً حقل اسم الطالب، ثم وضع الاسم على سبيل المثال:

اسم الطالب: محمد عبدالله صالح.

4– كتابة اسم المشرف على إعداد الرسالة.

5– وأخيراً كتابة التاريخ الهجري والميلادي للعام الذي تم فيه إعداد البحث لرسالة الماجستير والدكتوراه.

6– وفي النهاية يجب وضع شعار الجامعة التي سوف تقدم لها خطة البحث لرسالة الماجستير والدكتوراه، وينبغي وضع الشعار أعلى يمين أو يسار صفحة الغلاف.

ثانياً: مقدمة الخطة

إن الخطوة الثانية لإتمام الخطة لرسالة الماجستير والدكتوراه هي كتابة المقدمة، والتي يجب أن تضم ما يلي:

1- ملخص حول محتويات الرسالة وعناصرها، شرح بسيط عن الموضوع الذي تنص عليه الرسالة.

2- شرح المشكلة التي تتطرق إليها رسالة الماجستير والدكتوراه، ويتم ذلك من خلال كتابة فرضيات وحلول باستخلاص جوانب الخطة المهمة، وبعد ذلك ترك التنبؤات ليتم شرحها في الخطوة الثالثة ألا وهي الإطار النظري للبحث.

ثالثاً: صفحة الإجراءات لخطة بحث الرسالة المعدة

1- إعداد صفحة إجراءات البحث لرسالة الماجستير والدكتوراه التي تحوي على أهمية وأهداف الرسالة.

2- كتابة الأزمنة والأمكنة المتعلقة بإجراءات الدراسة.

3- كتابة أهم المصطلحات والتعريفات للرسالة.

4- يجب أن تختم صفحة إجراءات الدراسة البحث في توثيق المراجع والمصادر التي قام الباحث بالتطرق إليها، ثم كتابة قائمة بالنتائج التي توصلت إليها الخطة.

أكاديمية ترين بروج الأمريكية تقدم كافة خدمات الدراسات الأكاديمية لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا بتنفيذ مشاريعهم ودراساتهم بأسرع وقت وأفضل جودة يرجى زيارة قسم خدمات الدراسات والبحوث الأكاديمية

01 UTA 05 05 الدراسات والبحوث الأكاديمية

 

أسئلة يتوجب على الباحث الإجابة عليها قبل إعداد الخطة لرسالة الماجستير والدكتوراه:

  • ما هي الأسباب التي جعلته يختار هذا الموضوع للدراسة؟
  • ما هي أهداف وأهمية دارسة الموضوع الذي اختاره الباحث لرسالة الماجستير والدكتوراه؟
  • ما هو البعد الزمني أو الحد الذي سوف يدرسه الباحث في موضوع رسالته؟
  • ما هو البعد المكاني والحد الذي سوف يقوم الباحث بدراسته في موضوع رسالته؟
  • ما هو المنهج أو الأسلوب الذي سوف يتبعه الباحث عند إعداد خطة البحث لرسالته؟.

ما هي معايير إعداد خطة البحث لرسالة الماجستير والدكتوراه؟

1- قبل أن يبدأ الباحث بإعداد الخطة البحثية الخاصة برسالته يجب أن يجري دراسة شاملة للموضوع الذي اختاره لرسالة الماجستير أو الدكتوراه الخاصة به.

2- لا بد من أن تحوي الخطة على إجابة عن بعض التساؤلات التي تم ذكرها أعلاه.

3- ينبغي أن تحوي البحث على جميع العناصر الأساسية للبحث.

4- يجب أن تكون الخطة كاملة العناصر وشاملة ومتناسقة ومرتبة المحتويات أي يجب أن يراعي الباحث تسلسل الأفكار، بدءاً من المقدمة أو التمهيد لموضوع البحث انتهاءً بمراجع ومصادر خطة البحث.

5- يجب أن تعطي لرسالة الماجستير أو الدكتوراه نفس النتائج في كل مرة من قبل أي شخص وبأي وقت كان.

6- ينبغي أن تحوي الخطة على مقدمة جذابة ومشوقة لكي يتشوق القارئ لقراءتها بشكل كامل مما يساعد في شهرة الباحث.

شروط إعداد خطة البحث لرسالة الماجستير والدكتوراه:

1– يجب أن تكون خطة الرسالة مختصرة وواضحة قدر الإمكان، وينبغي ألا تتجاوز عشرة صفحات.

2– لا بد لخطة البحث من أن تتسم بالموضوعية والمرونة والواقعية فيما يخص إمكانية التنفيذ للخطة.

3– يجب أن ترتبط خطة البحث بالدراسة التي تتطرق إليها الرسالة بشكل واضح ومباشر وأن تكون مخصصة لمشكلة الدراسة والفرضيات التي وضعت لأجلها.

4– لا بد من وضع صورة مصغرة مسبقة لرسالة الماجستير والدكتوراه وما ينبغي أن تحويه الرسالة، وكذلك يجب وضع المنهجية التي من المقرر أن يستخدم الباحث في رسالته، وكل ذلك يجب وضعه في نهاية خطة البحث.

5– وأخيراً من الضروري أن يقوم الباحث بتوثيق كل المصادر والمراجع التي استعان بها في إعداد البحث الخاصة به.

كيفية إعداد عنوان جيد للخطة البحثية لرسالة الماجستير والدكتوراه:

يعد العنوان من أبرز عناصر خطة البحث للرسالة، فهو السبيل للوصول إلى رسالة مناسبة بصورة مبدئية، ويجب أخذ العلم أن البدايات الناجحة لا شك أنه سوف يكون لها نهاية ناجحة، ومن أهم الشروط التي ينبغي أن توجد في عنوان خطة البحث لرسالة الماجستير، هو أن يحوي العنوان المحور الرئيسي للرسالة أو الفكرة العامة للرسالة.

مثال على ذلك:

بفرض أن موضوع الرسالة يتطرق إلى العلاقة ما بين التطور الإقتصادي والبترول في المملكة العربية السعودية، فنحن في هذه الحالة لدينا متغير مستقل أو يمكننا أن نسميه محور أساسي وهو البترول ويتبعه المتغير الثاني ألا وهو التطور الإقتصادي، ومن هنا يبدأ الباحث بتجهيز أفكار للعنوان من الإطار ذاته، ومن جهة أخرى يجب عدم الإطالة في عنوان خطة البحث.

كيفية إعداد مقدمة خطة البحث في رسالة الماجستير أو الدكتوراه:

إن المقدمة تعتبر من أهم العناصر في الخطة البحثية لرسالة الماجستير والدكتوراه الناجحة، ومن الضروري جداً أن تكون المقدمة مختصرة ومفيدة في الوقت نفسه، أي أن تحتوي على ما قلّ ودل.

يجب ألا تتجاوز مقدمة خطة البحث الصفحة وإذا اضطر الأمر يمكن أن تزيد قليلاً على ذلك، ومن ناحية أخرى يجب أن تحوي الرسالة الخطوط العريضة للمضمون ومن أهم النقاط التي يجب أن تحويها المقدمة:

  • أهمية الرسالة وأهدافها.
  • الفرق ما بين الرسالة هذه وبين الأبحاث التي تطرقت لدراسة الموضوع ذاته وضمن نفس التخصص.
  • كما يجب أن تضم الرسالة إشعاراً أو أحاديث أو نثريات شهيرة أو ربما آيات قرآنية.

كيفية اختيار منهج وحدود مناسبة للخطة البحثية لرسالة الماجستير والدكتوراه:

في البداية إن منهج البحث هو عنصر ضروري ومهم وجوده ضمن الخطة البحثية، ويتمثل هذا المنهج في وصف طريقة التفصيل للرسالة، يوجد العديد من الأنواع للمناهج البحثية من أهمها، المنهج الكمي، والوصفي، والتجريبي، والفلسفي، والكثير من الأنواع الأخرى.

ويجب على الباحث أن يختار واحداً من بين هذه المناهج بناءً على طبيعة مجاله وتخصصه وكذلك على رؤيته الخاصة، وبالنسبة لحدود البحث، فهي عنصر مؤثر وحيوي وتتمثل حدود الخطة في الحدود المكانية أولاً في الفترة والتوقيت الخاص بالرسالة.

أما إشكالية البحث، فهي بمثابة بعد ثاني للعنوان البحثي، ولكنها بصورة موسعة نوعاً ما، حيث ينبغي أن يسوقها الباحث ضمن مجموعة من الجمل القوية والواضحة والمختصرة بآن واحد، وهي أيضاً من أهم العناصر التي يجب أن تكون موجودة في خطة البحث.

 

ما هي أهداف خطة البحث في رسالة الماجستير أو الدكتوراه؟

إن الأهداف هي من أهم بنود خطة البحث الناجحة، والهدف الرئيسي منها يكمن في إجابة الباحث عن السؤال التالي:

ماذا أرغب في تحقيقه عند انتهاء رسالة الماجستير أو الدكتوراه؟؟

وبناءً على هذا السؤال يتكون لدى الباحث أفكار عامة للأهداف التي يود أن يتوصل إليها في نهاية رسالته.

وفي معظم الأحيان تتكون أهداف الخطة من أساسية وفرعية، وينبغي أن يصيغ الباحث الأهداف بشكل واضح وصريح، وأهم نقطة أن تكون هذه الأهداف الموضوعة قابلة للتحقيق.

يعاني الكثير من الباحثين من مشكلة عدم التفرقة بين أهداف البحث وأهميته، إن الأهمية تكمن في الدوافع وراء اختيار موضوع رسالة الماجستير والدكتوراه، أما الأهداف فهي كما ذكرنا أعلاه.

كيفية صياغة فرضيات وأسئلة بحث الخطة الخاصة برسالة الماجستير أو الدكتوراه:

خطة البحث في رسالة الماجستير

تعد الفرضيات أو أسئلة البحث من أكثر العناصر الضرورية في الرسالة، وهي بمثابة خل متوقع وليس مؤكد للمشكلة البحثية، وذلك يكون بحسب رؤية الباحث مع العلم أن كلاَ من الفرضيات والأسئلة لهما ذات الهدف، وهو إيضاح النتائج الغير مؤكدة، وبعدها تفصيل الدراسة، ثم اختبار النتائج في النهاية.

تستخدم الأسئلة الخاصة بالخطة في جميع الدراسات الوصفية، أما الفرضيات فتعنى بها الدراسات التجريبية والمعتمدة على الكم، علماً أن هذا الأمر ليس نمطياً لأنه يوجد الكثير من المناهج تستخدم الفرضيات والأسئلة معاً.

ختصر الوقت والمجهود واحصل على مساعدة من خبراء متخصصين اكاديميا بإعداد وكتابة رسائل الماجستير والدكتوراه وتقديم كافة الخدمات التي تحتاج لها خلال اكاديمية ترين بروج الأمريكية. تواصل معنا 

04 UTA 05 05 الدراسات والبحوث الأكاديمية

الخاتمة:

وفي نهاية مقالنا عن كيفية إعداد خطة البحث لرسالة الماجستير والدكتوراه، إن الخطة البحثية هي الركيزة الأساسية لرسالة الماجستير أو الدكتوراه ومن المستحيل أن تكتمل الرسالة بدونها، ولهذا السبب يجب مراعاة استخدام جميع عناصرها وبالترتيب كما ذكرنا أعلاه، وفي الختام النتائج والتوصيات التي تتمثل في مقترحات الباحث الشخصية، والتي من الواجب أن تكون بسيطة وواقعية، وأخيراً المراجع التي يوثق خلالها الباحث المصادر والمراجع التي استعان بها خلال إعداده للخطة البحثية، ومن الجدير بالذكر أن الخطة ينبغي ألا تتجاوز عشرة صفحات.

ومن هنا نكون قد وصلنا معكم إلى ختام مقالنا عن كيفية إعداد خطة البحث لرسالة الماجستير والدكتوراه، وتطرقنا للحديث عن الكثير من المواضيع المهمة حول ذلك، نأمل أن تكونوا نلتم قدر جيد من الفائدة، دمتم بخير.

يمكنكم متابعتنا عبر حساباتنا على مواقع التواصل الإجتماعي من أجل متابعة كل جديد

تويتر 

انستغرام

فيس بوك

هل اعجبتك المقالة ؟ قم بمشاركتها مع اصدقائك !

أكثر المقالات مشاهدة:

Open chat
Hello 👋
Can we help you?