مدونة أكاديمية ترينبروج الأمريكية

كيفية صياغة عنوان رسالة الماجستير والدكتوراه

عنوان رسالة الماجستير والدكتوراه

في الواقع إن أسلوب صياغة عنوان رسالة الماجستير والدكتوراه هو من أهم الركائز التي يجب على الباحث أن يتبعها بدقة ويضعها في عين الاعتبار أثناء إعداده لرسالة الماجستير والدكتوراه، وذلك لأنه يعتبر الركيزة الأساسية للرسالة، وهو الأساس الذي تعتمد عليه الهيئات الأكاديمية في تصنيف البحوث، فيجب على الباحث انتقاء عنوان رسالته بدقة وطبقاَ لشروط معينة، وفي هذا المقال سوف نتطرق الحديث عن معايير وشروط صياغة عنوان رسالة الماجستير والدكتوراه، وعن الخطوات الواجب اتباعها لصياغة عنوان جيد للرسالة.

ما هي شروط صياغة عنوان رسالة الماجستير والدكتوراه؟

عنوان رسالة الماجستير والدكتوراه

أولاً) – الاطلاع على موضوع رسالة الماجستير والدكتوراه:

حتى يكون الباحث قادرا على صياغة عنوان مميز لرسالة الماجستير والدكتوراه الخاصة به يجب أن يكون لديه فكرة شاملة عن الموضوع الذي سيقوم بالبحث فيه، ويستطيع الطالب تحصيل هذه الفكرة من خلال الاطلاع على أكبر قدر ممكن من المصادر والمراجع التي ترتبط بموضوع البحث العلمي الذي يقوم به.

ثانياً) – اختيار الموضوع الرئيسي والموضوع الفرعي:

لكل رسالة ماجستير ودكتوراه موضوع رئيسي تدور حوله الرسالة وموضوع فرعي، ويجب أن يكون الطالب قادرا على تحديد هذين الموضوعين بشكل دقيق، ودراستهما من أجل أن يقوم بصياغة عنوان جيد لرسالة الماجستير والدكتوراه.

ثالثاً) – اختيار المصطلحات والمفاهيم المتعلقة برسالة الماجستير والدكتوراه:

يجب أن يقوم الطالب بتحديد المصطلحات والمفاهيم التي ترتبط وتتعلق برسالته العلمية، وذلك من أجل يقوم بتوظيفها بالطريقة المناسبة، ولن يكون الطالب قادرا على هذا الأمر إلى من خلال معرفته بكافة المصطلحات العلمية في مجال بحثه العلمي، وذلك لكي يكون قادرا على توظيفها بالشكل والطريقة المناسبة.

رابعاً) – امتلاك الطالب لمفردات لغوية:

يعد الطالب الباحث لمفردات لغوية من أهم وأبرز شروط صياغة عنوان رسالة الماجستير والدكتوراه، وذلك لكي يكون قادرا على التلاعب بالألفاظ، واختيار الكلمات المميزة والجذابة، والتي تساعده على صياغة عنوان قوي لرسالة الماجستير الخاصة به.

خامساً) – صياغة العنوان بطريقة سهلة ومبسطة:

يجب أن يلجأ الطالب إلى البساطة عن صياغته لعنوان رسالة الماجستير والدكتوراه الخاص به، حيث يكون العنوان واضحا ولا يجعل في ذهن القارئ أي استفسار حوله، بالإضافة إلى ذلك يجب أن يكون العنوان قادرا على التعبير عن مضمون رسالة الماجستير التي يقوم الطالب بإعدادها.

سادساً) – الابتعاد عن العناوين الجزئية والغامضة:

لكي يكون عنوان رسالة الماجستير والدكتوراه ناجحا يجب أن يدل على موضوع الرسالة بشكل كامل لا على جزء منه، كما يجب أن يحرص الطالب على الابتعاد عن الغموض والذي لن يقدم أي فائدة للعنوان.

سابعاً) – الابتعاد عن أدوات الربط:

يجب أن يبتعد الطالب عند استخدام أدوات الربط في عنوان رسالة الماجستير والدكتوراه، وذلك لكي يبقى العنوان متماسكا وجميلا.

ثامناً) – العنوان الشامل:

يجب أن يقوم الطالب بصياغة عنوان شامل لبحثه العلمي، بحيث لا يقتصر العنوان على محور واحد، بل يشمل كافة محاور رسالة الماجستير والدكتوراه.

تاسعاً) – الطول المناسب للعنوان:

من أهم شروط صياغة عنوان رسالة الماجستير والدكتوراه أن يكون طول العنوان مناسبا، فالعناوين القصيرة لا تستطيع أن تعبر عن الموضوع بشلك كامل، والعناوين الطويلة ستصيب القارئ بالملل ويصعب حفظها، ويتراوح طول عنوان رسالة الماجستير والدكتوراه ما بين الخمس كلمات والخمسة عشر كلمة.’

أكاديمية ترين بروج الأمريكية تقدم كافة خدمات الدراسات الأكاديمية لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا بتنفيذ مشاريعهم ودراساتهم بأسرع وقت وأفضل جودة يرجى زيارة قسم خدمات الدراسات والبحوث الأكاديمية

01 UTA 05 05 الدراسات والبحوث الأكاديمية

نصائح لكتابة عنوان رسالة الماجستير والدكتوراه:

إليك بعض النصائح التي يمكن استخدامها أثناء صياغة عنوان لرسالة الماجستير والدكتوراه وهي كالتالي:

  1. تأكد من أن عنوان رسالتك يصف:
  • الموضوع
  • العينة
  • الطريقة
  • نتائج الدراسة
  1. تجنب المصطلحات والكلمات غير الضرورية، فعليك أن تجعل العنوان موجزاً بقدر ما أمكن، بحيث يكون مفهوماً بالنسبة للأشخاص الذي ليس لديهم خبرة في تخصصك.
  2. تأكد من أن عنوان رسالتك يتراوح ما بين 5 إلى 15 كلمة.
  3. والأهم من ذلك، حاول أن تستخدم كلمات رئيسية مهمة بحيث تعبر بشكل كافي عن موضوع الرسالة.

مراحل صياغة عنوان رسالة الماجستير والدكتوراه:

هناك مجموعة من الخطوات والمراحل التي ينبغي اتباعها ضمن الشروط والمعايير لاختيار العنوان المناسب لرسالة الماجستير أو الدكتوراه وتتمثل في المراحل الأربعة التالية:

مرحلة العمومية التامة:

في المرحلة الأولى من اختيار العنوان يجب أن يعتمد الباحث موضوع رسالته، ويضع بعدها العناوين الرئيسية في بحثه ويبدأ من خلالها بصياغة مجموعة من العناوين للرسالة، التي سوف يختار فيما بينها ريثما يعتمد عنوان الرسالة.

وفي هذه المرحلة يجب أن يتأكد الباحث من أن عنوان بحثه ليس مكرر، وليس مقتبس من موضوع آخر، وهنا في مرحلة العمومية يكون العنوان ليس مكتملاً.

مرحلة العمومية الجزئية:

وفي هذا المرحلة يبدأ الباحث بوضع أهداف للنقاط التي سوف تتضمنها الرسالة، ويرشح أبرز هذه النقاط لأن يكون يكون رسالته.

مرحلة العنوان المحدود:

هنا يبدأ الباحث ببلورة العنوان وتوظيف قدراته اللغوية به بحيث يحقق جميع المعايير والشروط.

مرحلة اعتماد العنوان:

وفي هذه المرحلة يعرض الباحث للمشرف المختص مجموعة من العناوين التي استوحاها من نقاط البحث الرئيسية، وقام بصياغتها وفق لأسلوبه ومهاراته، ويقوم المشرف بتقييم تلك العنوان حتى يختار العنوان الأفضل بينهم، بحيث يلائم الشروط والمعايير ويكون ضمن إطار البحث المتناول.

الأمور التي يجب تجنبها أثناء صياغة عنوان رسالة الماجستير والدكتوراه:

  • تجنب استخدام الأرقام الرومانية في عنوان الرسالة.
  • عدم استخدام الفاصلة المنقولة، وبالمثل إن استخدام النقطتين أمر مفيد جداً لصناعة العنوان مؤلف من جزأين.
  • ينبغي عدم استخدام التسلسل التصنيفي الهرمي لأنواع الحيوانات والفطريات والنباتات وما إلى ذلك.
  • عدم استخدام الاختصارات بإستثناء (RNA، DNA).
  • الإبتعاد عن استخدام أدوات الاستفهام في عنوان الرسالة.
  • عدم استخدام مصطلحات غامضة أو غير مألوفة.
  • تجنب استخدام الخط المائل في العنوان بإستثناء استخدامه لأنواع الكائنات الحية.

ما هي الطريقة السليمة لصياغة عنوان لرسالة الماجستير والدكتوراه؟

حتى يقوم الباحث بصياغة عنوان لرسالته يبنغي أن يسير وفقاً لخطة محددة، وبخطوات معينة تضمن النجاح في انتقاء عنوان مميز لرسالة الماجستير أو الدكتوراه، وهي على الشكل التالي:

  • تجميع المراجع والمصادر:

قبل كل شيء يجب أن يقوم الباحث بتجميع قدراً كافياً من المصادر والمراجع المرتبطة بموضوع رسالته (مع العلم أنه في هذه الحالة يكون الباحث قد اختار موضوع بحثه وعليه فقط صياغة العنوان المناسب له).

وبعد أن ينتهي من جمع المصادر والمراجع يجب أن يقوم بوضع بعضاً من العبارات والعناوين من ذهنه.

ثم يعمل على صياغة عنوان مناسب لرسالة الماجستير أو الدكتوراه الخاصة به من خلال تلك العبارات.

  • تجنب استخدام العناوين التجارية:

يجب أن يحرص الطالب عند صياغة عنوان رسالته أن يتجنب استخدام عناوين تهدف إلى الدعاية، وذلك لأن هذه العناوين تعتبر بمثابة خداع وأيضاً لأن بحثه خاص بالجانب العلمي، ولهذا السبب يجب أن يكون بعيداً قدر الإمكان عن أي جانب تجاري.

  • يجب أن يحتوي العنوان على مقومات العبارة المختصرة والبسيطة والواضحة.
  • يجب أن يضم العنوان كافة محاور الرسالة وينبغي أن يكون واضحاَ لا يشوبه أي غموض.

خصائص عنوان رسالة الماجستير والدكتوراه الجيد:

يجب أن يحقق عنوان الرسالة أربعة أهداف حتى يتم تصنيفه على أنه عنوان جيد وهي كما يلي:

أولاً) – عنوان رسالة بحثية مميز وحديث في مضمونه

أي من الأفضل أن يكون العنوان ليس له شبيه وكذلك موضوع الرسالة من الجيد من أن يكون ليس مكرراً، وذلك لأن العديد.من المعاهد الأكاديمية والجامعات تركز كثيراً على هذا الأمر.

إن عالم العمل مليء بالمواهب البحثية والعلمية الإبداعية ولا يوجد مكان فيه لباحث يقوم بعملية انتحال لمضمون الممتلكات الفكرية والأدوية المتعلقة بالآخرين، فيجب أن يضفي الباحث على عنوانه لمسته الخاصة ولا يتبع أسلوب تقليد الآخرين.

ثانياً) – العنوان المختصر في الحجم والشامل في المضمون

إن من بين أهم الخصائص والسمات العنوان الجيد للرسالة هو الإيجاز في العنوان، ولكن بالمقابل يجب أن يكون مختصر ودقيق أيضاً أي يشمل لكافة المحاور التي سوف يتناولها البحث، وكذلك يجب عليك أن تتأكد من أن عنوان الرسالة لم يتجاوز ستين حرفاً.

ثالثاً) – خلو العنوان من أي خطأ أياً كان نوعه

وهي من أهم سمات العنوان الجيد وتحقيقها أمر ضروري للغاية، فيجب أن يكون العنوان خالي من جميع مظاهر الأخطاء سواء كانت متعلقة بالأسس النحوية والقواعد، أو أخطاء متمثلة في البعد العلمي.

رابعاً) – العنوان الموضوعي والعقلاني

من الضروري أن يكون العنوان المختار ذو مستوى جيد من الموضوعية والعقلانية ويمكن أن يتمثل ذلك في طرح مشكلة بحثية ما للعمل على دراستها وتحليلها.

اختصر الوقت والمجهود واحصل على مساعدة من خبراء متخصصين اكاديميا بإعداد وكتابة رسائل الماجستير والدكتوراه وتقديم كافة الخدمات التي تحتاج لها خلال اكاديمية ترين بروج الأمريكية. تواصل معنا 

04 UTA 05 05 الدراسات والبحوث الأكاديمية

الخاتمة:

وفي نهاية المطاف لكي تنجح أي خطة بحثية يجب أن تكون كاملة العناصر، وعنوان رسالة الماجستير هو من أهم العناصر التي يجب الحرص عليها حتى تنجح خطة إعداد رسالة الماجستير أو الدكتوراه، فهو الأساس الذي تبنى عليه الرسالة وأول ما يلقي القارئ عليه النظر في الرسالة، فيجب اتباع جميع المعايير والشروط المذكورة أعلاه حتى يستطيع الباحث أن يحصل على عنوان مميز لرسالته، ويجب أيضاً أن يبتعد عن جميع الأمور التي قد تتسبب بمشكلة في عنوان بحثه.

إلى هنا أعزائي نكون قد وصلنا معكم إلى ختام مقالنا عن صياغة عنوان رسالة الماجستير والدكتوراه، وقدمنا لكم المزيد من النصائح حول كيفية صياغة العنوان نأمل أن تكونوا نلتم قدر جيد من الفائدة.

يمكنكم متابعتنا عبر حساباتنا على مواقع التواصل الاجتماعي من أجل متابعة كل ما هو جديد:

تويتر 

انستغرام

فيس بوك

لينكد إن

هل اعجبتك المقالة ؟ قم بمشاركتها مع اصدقائك !

أكثر المقالات مشاهدة:

Open chat
Hello 👋
Can we help you?