مدونة أكاديمية ترينبروج الأمريكية

المقاييس البحثية وأهميتها في البحث العلمي وأهم أنواعها

المقاييس البحثية وأهميتها في البحث العلمي وأهم أنواعها

إنّ المقاييس البحثية من أهم الخطوات التي ينبغي على الباحث العلمي أن يكون ملماَ بجميع تفاصيلها، وذلك لما توفره له من توضيح للأمور على شكل أرقام، لتحليل خصائص المشاكل والظواهر، ولهذا السبب قمنا بإعداد مقالنا هذا لنتعرف على المقاييس البحثية وكافة الجوانب المرتبطة بأهميته وإجراءاته والمراحل التي تساعد الباحث العلمي في بناء أدوات قياس بما يتناسب مع بحثهم.

ففي حياتنا اليومية جميعنا نقيس ونستخدم عدة معايير لتحديد عدة خصائص أخرى للأجسام المادية، بالتالي نحن بشكل يومي نقيس الأمور المادية والمفاهيم المجردة أيضاَ، ونعلم أن القياس هو مهمة معقدة وصعبة نسبياَ، وبشكل خاص عندما يتعلق الأمر بجواهر مجردة، وفي هذا المقال سوف نتعرف على نوع مهم من أنواع القياس وهو المقاييس البحثية المستخدمة في قياس الأبحاث العلمية.

ما هي المقاييس البحثية؟

تعريف القياس في البحث العلمي:

وهي نوع من أنواع القياس المستخدمة في البحث العلمي، وتفيد في إعطاء تقدير رقمي أو كمي للصفات والخصائص لموضوع قيد الدراسة عبر وحدات معيارية.

وبمعنى آخر إجراء عملية قياس عن طريق أحد أدوات القياس في البحث العلمي ذات الوحدات المعيارية المتفق عليها، وذلك للوصول إلى تعبير كمي عن الصفة أو الخاصية المطلوب قياسها.

وذلك عن طريق مقارنة مجهول ما عن طريق وحدات مقننة ومعلومة من ذات الشيء.

تعريف المقاييس البحثية:

هي أدوات قياس تستخدم في جمع المعلومات التي تخص ظاهرة معينة مطلوب قياسها، على سبيل المثال تقدير أوزان مجموعة أفراد يتطلب جمع معلومات تخص أوزانهم عن طريق الميزان وهو أداة لقياس الوزن.

وغالباً ما يتم التعبير عن المقاييس البحثية أو عن القياس بشكل عام في البحث العلمي، أنه العملية بوحدات معينة على شكل نقاط تُعرف باللترات أو الأمتار، وهذه الوحدات تتصف بالموضوعية والدقة، بينما يكون وجهة الإنسان هو التعامل مع صفات مثل الإنطواء والتفكير المنطقي والدافعية وما إلى ذلك، فإن الصورة في هذه الحالة تكون أكثر تشبعاً وتعقيداً.

أكاديمية ترين بروج الأمريكية تقدم كافة خدمات الدراسات الأكاديمية لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا بتنفيذ مشاريعهم ودراساتهم بأسرع وقت وأفضل جودة يرجى زيارة قسم خدمات الدراسات والبحوث الأكاديمية

الدراسات والبحوث الأكاديمية
الدراسات والبحوث الأكاديمية

قاعدة التطابق أو المراسلات المطبّقة في كافة المقاييس البحثية:

  • عند الحديث عن المقاييس البحثية، لا بد من ذكر قاعدة التطابق، والتي تستخدم في جميع أدوات قياس البحث العلمي، وهي تعني أنه إذا كان كائن يبدو في مجال معين ذكر فقم بتعيين “صفراً”، في حال كان الإناث تم تعيينهم إلى “واحد”، وبالمثل يمكن للباحث أن يسجل حالة الشخص الزوجية على أنها إما 1 أو 2 أو 3 أو 4، وذلك بالاعتماد على إذا ما كان الشخص أعزباً أو متزوجاً أو مطلقاً أو أرملاَ.
  • يمكن أيضاً تسجيل الإجابات بنعم أو لا، وبهذه الطريقة الاسمية تتحول البيانات النوعية أو الفئوية إلى رقمية، ففي حال شفّرنا البيانات الفئوية سوف نحصل على أرقام تسجل كبيانات اسمية.
  • والبيانات الاسمية في المقاييس البحثية هي بالاسم فقط بيانات رقمية فهي لا تشترك مع الرقمية بأي خاصية يتم التعامل معها أثناء الحساب العادي.

تنويه:

  • عندما يتمكن الباحث من تشكيل الخلافات وتكوين الحواجز أي إجراء كافة العمليات التي يمكن إجراؤها في الرياضيات، حينها نشير للبيانات على أنها بيانات النسبة، والتي تتضمن كافة أنواع المقاييس البحثية.
  • يعتبر التمييز الذي قمنا بذكره أعلاه ما بين البيانات الترتيبية والاسمية والنسبة مهم جداً لطبيعة كمية من البيانات التي تشير لاستخدام تقنية إحصائية معينة.
  • وينبغي أن يتيقظ الباحث تماماً بخصوص هذا الجانب أثناء إجراء قياس للمفاهيم والخصائص المجردة.

أهمية المقاييس البحثية:

تساعد المقاييس البحثية في تقديم عدد من الأمور المهمة الباحثين في حال اعتمدوا عليها في أبحاثهم وتتمثيل أهميتها فيما يلي:

  1. تساعد الباحثين في وصف ظاهرة معينة بدقة وموضوعية وتمكن من الحصول على نتائج صحيحة ودقيقة.
  2. تستخدم المقاييس البحثية لبرهنة النتائج وإثباتها من خلال العمل على رفضها أو قبولها.
  3. تمكّن المقاييس البحثية الباحث من إجراء مقارنات ما بين الأشياء.

ملاحظة:

عندما يتم قياس البيانات باستخدام وحدات قابلة للتبادل من المقاييس البحثية، على سبيل المثال درجات الحرارة (عن طريق مقاييس الفاصل الزمني)، والأوزان ( عبر مقاييس النسبة)، يقال أن تلك البيانات قياسية ويمكن أن تخضع لجميع أنواع العمليات الرياضية والإحصائية، ولكن حينما يتم قياس البيانات عن طريق وحدات ليست قابلة للتبديل، مثل تفضيلات المنتج (عبر المقاييس الترتيبية)، يُقال أن البيانات في هذه الحالة ليست قياسية ولا تخضع سوى إلى حد معين من المعالجة الإحصائية والرياضية.

أنواع المقاييس البحثية:

المقاييس البحثية وأهميتها في البحث العلمي وأهم أنواعها

أولاً) – المقاييس الاسمية

وهو أحد أهم تصنيفات المقاييس البحثية، فهو عبارة عن نظام معين يساعد في تعيين الأرقام ورموزها للظواهر والأحداث وذلك بهدف تصنيفها، ويمكن أن نسقط مثال على ذلك تخصيص مجموعة من لاعبي كرة القدم للتعرف عليهم.

ولا يمكن اعتبار رموز الأرقام هذه متعلقة بمقياس ترتيبي وذلك لأن ذلك ليس منه فائدة، فالأرقام هي تسميات فقط لفئة معينة من الأشياء وليس لها أي قيمة كمية.

معلومات عن المقاييس البحثية الاسمية:

  • توفّر المقاييس البحثية الاسمية طرق معينة ملائمة لتتبع الأحداث والأشياء والأشخاص، ولا يمكن للشخص أن يفعل كثيراً مع الأرقام، فعلى سبيل المثال لا يمكن للمرء حساب متوسط الأرقام لعدد من لاعبي كرة السلة بشكل جيد ولا أن يخرج قيمة لها مغزى.
  • ولا يمكن أن يقارن المرء باستخدام هذا النوع من المقاييس البحثية الأرقام الخاصة بمجموعة معينة مع الأرقام الخاصة بمجموعة أخرى، حيث يعتبر عد الأشخاص أو الأعضاء بكل مجموعة هي العملية الحسابية الممكنة الوحيدة التي يمكن استخدامها في المقاييس الاسمية.

ثانياً) – المقاييس الترتيبية

ويعتبر هذا التصنيف الثاني من المقاييس البحثية وهو أدنى تصنيف شائع للمقاييس البحثية، ووظيفته الرئيسية هي ترتيب الأحداث، علماً أنه لا يوجد محاولة تجعل فترة المقاييس متساوية.

يستخدم هذا النوع من المقاييس في الظواهر النوعية فهي تمثل الأوامر الترتيبية للمقاييس وتنتسب لمقاييس البحث النوعية.

فعلى سبيل المثال إنّ رتبة الطلاب عند تخرجهم تتضمن المقياس الترتيبي، وينبغي أن يحرص المرء على الإدلاء ببيان بما يخص الدراجات باستخدام المقياس الترتيبي أيضاَ،

علماً أن البيان ليس له أي معنى.

معلومات عن المقاييس الترتيبية:

  • المقياس الترتيبي يسمح بترتيب العناصر فقط من الأعلى للأدنى.
  • لا تحوي المقاييس الترتيبية قيم مطلقة، ولا تكون الاختلافات ما بين الرتب المجاورة لبعضها متساوية.
  • باستخدام هذا النوع من المقاييس البحثية يمكن القول أن شخص ما أقل أو أعلى من الآخر فقط، ولا يمكن إجراء مقارنات دقيقة نن طريقه.
  • أي أنّ استخدام المقياس الترتيبية يعني فقط بيان أقل من أو أكبر من بدون القدرة إلى تحديد المقدار الذي يصغره أو يكبره.

احصل على أداة دراسة مقننة وعالية الصدق والثبات ومصممة وفق أعلى معايير الجودة وتحت إشراف خبراء مختصين في هذا المجال. أكاديمية ترين بروج الأمريكية توفر لك ذلك، تواصل معنا الآن.

8

ثالثاً) – مقاييس الفواصل الزمنية

يستخدم هذا النوع من المقاييس البحثية عند قياس الفترات الزمنية المتقطعة، حيث يتم تعديل هذه الفترات عبر بعض القواعد التي توضع على أنها أساس لتجعل الوحدات متساوية.

يمكن أن يحتوي هذا النوع من المقاييس البحثية على صفر عشوائي، ولكن لا يمكن تحديد ما يسمى الأصل الفريد أو الصفر المطلق، والشرط الأساسي لمقاييس الفواصل الزمنية هو عدم وجود أي صفر حقيقي، ليس لديه القدرة على قياس غياب خاصية أو سمة معينة بشكل تام.

معلومات عن مقاييس الفواصل الزمنية:

  • توفر هذه المقاييس قياساً قوياً ودقيقاً إلى حد ما أكثر من المقاييس البحثية الترتيبية وأكثر من مقاييس الفترات التي تعتمد على مفهوم المساواة أيضاً في الفواصل الزمنية.
  • وعلى النحو التالي يمكن استخدام مقاييس إحصائية قوية مع المقاييس البحثية الفاصلة، بحيث يكون المتوسط لها هو المقياس الذي يناسب الاتجاه المركزي، والانحراف المعياري مقياس التشتت.

رابعاً) – مقاييس النسبة

والتصنيف الأخير للمقاييس البحثية هي مقاييس النسبة أو النسبية، وهي تحتوي على صفر حقيقي للقياس.

علماً أن مصطلح “الصفر الحقيقي” ليس بالدقة التي كان يعتقدها البعض في السابق، فيمكننا تصور الصفر الحقيقي أو المطلق للطول، وبذات الوقت يمكننا تصوّره للوقت، فعلى سبيل المثال يشير الصفر المطلق على مقاييس السنتيمتر إلى غياب الارتفاع أو الطول بشكل تام.

ولكن نظرياً لا يمكن الحصول على الصفر المطلق لدرجات الحرارة وهذا مفهوم يوجد في أذهان العلماء، يمثل عدد الأحرف غير الصحيحة ضمن صفحة في برنامج نصي وكذلك عدد الانتهاكات لقواعد المرور كدرجات على مقياس النسبة.

معلومات عن مقاييس النسبة:

  • هذا النوع من المقاييس البحثية يمكن استخدامه مع كافة التقنيات الإحصائية، كما يمكن تنفيذ كل التلاعبات الممكن تنفيذها عبر أرقام حقيقية باستخدام المقياس النسبي.
  • يمكن مع المقاييس النسبية استخدام القسمة والضرب علماً أنه لا يمكن استخدام هاتين العمليتين إلا مع هذا النوع من المقاييس البحثية.
  • تمثل مقاييس النسبة المبلغ الفعلي للمتغير، ويعتبر مقياس البعد المادي كالطول أو الوزن أمثلة فقط.
  • يمكن القول إن كافة التقنيات الإحصائية يمكن أن تستخدم مع مقياس النسبة.
  • من الجدير ذكره أن جميع الباحثين في علوم الفيزياء يتمتعون غالباً بميزات وصف المتغيرات على شكل مقياس نسبة، ولكن في الوقت ذاته الباحثين في العلوم السلوكية يقتصر وصفهم للمتغيرات على استخدام مقياس الفواصل.

الخاتمة:

وفي نهاية المطاف تعتبر المقاييس البحثية المستخدمة في قياس البحث العملي من أهم الطرق والوسائل التي تساعد في الحصول على المعلومات، والتي قد يواجه الباحث صعوبة معينة في حال أراد الحصول باستخدام طرق أخرى.

ومن ناحية أخرى تساهم المقاييس البحثية بتعزيز كفاءة البحث العلمي بهدف تعميم الاستفادة على الصعيد الثقافي والعلمي.

كما تساعد في وصف موضوع معينة بكل دقة وشفافية، وتستخدم عادةً لإثبات النتائج وبرهنتها.

هكذا نكون وصلنا معكم إلى ختام مقالنا عن المقاييس البحثية وأنواع وتطرقنا للحديث عن أربعة أنواع من المقاييس البحثية، بالإضافة إلى ذكر أهمية المقاييس البحثية وقاعدة التطابق الواجب على أي باحث معرفتها.

يمكنكم متابعتنا عبر حساباتنا على مواقع التواصل الاجتماعي من أجل متابعة كل جديد

تويتر 

انستغرام

فيس بوك

لينكد إن

هل اعجبتك المقالة ؟ قم بمشاركتها مع اصدقائك !

أكثر المقالات مشاهدة:

Open chat
Hello 👋
Can we help you?