مدونة أكاديمية ترينبروج الأمريكية

ما هي أهم برامج التحليل الإحصائي؟

ما هي أهم برامج التحليل الإحصائي؟

في الفترة الأخيرة تواجد أنواع مختلفة من برامج التحليل الإحصائي أو ما يسمى تطبيقات التحليل الإحصائي، وتتسم هذه البرامج بالدقة والجودة العالية في استخلاص النتائج، وتختلف في منافعها.

ويستخدم مجال التحليل الإحصائي على نطاق واسع في المجالات الحياتية المتنوعة، سواء المتعلقة بالبحث العلمي، أو الأعمال التسويقية التجارية، أو الحكومية.

علم الإحصاء هو علم كبقية العلوم في طريقه إلى التطور المستمر ليلاحق التطورات التكنولوجية والبيانات، الضخمة التي تحتاج للتحليل والمعالجة.

وفي هذا المقال سوف نتعرّف على برامج التحليل الإحصائي التي تفيد باستخلاص النتائج بأعلى دقة ممكنة، لذا تابعوا معنا.

تعريف بالتحليل الإحصائي ونشأة علم الإحصاء:

التحليل الإحصائي:

من الناحية اللغوية، تحليل يعني تفكيك إلى عناصر رئيسية، وهذا الكلمة يختلف معناها بحسب المفردات المرتبطة به.

والتحليل الإحصائي هو عملية تساعد في جمع البيانات وتبويبها وتصنيفها وتحويلها إلى معلومات مفيدة، وبرامج التحليل الإحصائي المتنوعة تساعد في استخلاص النتائج بدقة وجودة عالية للغاية.

يهتم التحليل الإحصائي بإجراء معادلات إحصائية، على سبيل المثال:

الوسيط، الوسط، المدى، معاملات الارتباط، الانحراف المعياري، واستخلاص النتائج من حالة ما وبالاعتماد على تلك النتائج تتم المعالجة سواء من الجانب العملي أو النظري.

نشأة التحليل الإحصائي:

ما هي أهم برامج التحليل الإحصائي؟

يعتبر علم الإحصاء أحد فروع الرياضيات الأساسية، وهو علم وجد منذ القدم فحينما كان يحتاج الإنسان لحصر عدد المزروعات أو الحيوانات أو تنظيم حياة الجيش العسكري، وما إلى ذلك فحتماً كان يلجأ إلى علم الإحصاء، لكن بالطبع اختلف طرائق تطبيق الإحصاء وتطورات يوماً بعد يوم حتى أصبح هناك برامج التحليل الإحصائي التي تساعد في تطبيق عملية الإحصاء عن طريقها بسهولة ودقة عالية.

ومن أبرز المؤسسين لعلم الإحصاء هم:

هرمان كنرنك، كراونت، رونالد فيشر، لابلاس، سبيرمان، بيرسون، وبالطبع لكل منهم بصمته الخاصة في علم التحليل الإحصائي.

أكاديمية ترين بروج الأمريكية تقدم كافة خدمات الدراسات الأكاديمية لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا بتنفيذ مشاريعهم ودراساتهم بأسرع وقت وأفضل جودة يرجى زيارة قسم خدمات الدراسات والبحوث الأكاديمية

الدراسات والبحوث الأكاديمية
خدمات الدراسات والبحوث الأكاديمية

ما هي برامج التحليل الإحصائي؟

في الواقع هناك العديد من برامج التحليل الإحصائي أو الطرق التي يلجأ لها الباحث لكي يستطيع تحليل البيانات.

وتساعد هذه التطبيقات الباحث باستخلاص نتائج دقيقة بجودة عالية وجهد قليل ووقت محدود، ولكن كي تساعد هذه البرامج في إعطاء هذه النتائج يجب أن يكون الباحث لديه معرفة كاملة بطريقة استخدامها، وذلك لأن أي استخدام خاطئ لهذه التطبيقات سوف يؤدي لنتائج خاطئة، ونظراً لأهمية برامج التحليل الإحصائي في كل المجالات سوف نقدّم شرح عن كل نوع من أنواع برامج التحليل الإحصائي:

برنامج التحليل الإحصائي SPSS:

ويعتبر هذا التطبيق من أكثر التطبيقات استخداماً بعمليات التحليل الإحصائي وهذه الاختصار يعني “الحزم الإحصائية للعلوم الإنسانية أو الإجتماعية”.

يقوم الباحث من خلال هذه البرنامج بإدخال المعلومات والبيانات ليقوم SPSS بتحليلها واستخلاص نتائج دقيقة.

وهو من أكثر برامج التحليل الإحصائي فعالية، وذلك لاحتوائه على العديد من الميزات، ونظراً لذلك فهو يدرس في العديد من الجامعات والأكثر استخداماً في جميع أنحاء العالم، وبالرغم من أن اسمه يعكس استخدامه في العلوم الإنسانية والإجتماعية إلا أنه يمكن استخدامه مع العلوم الطبيعية والأحياء والكيمياء.

يتكون البرنامج بشكل عام من 3 نوافذ مرورية وهي:

  • شاشة لعرض البيانات تسمى (DATA VIEW).
  • شاشة لعرض المتحولات والمتغيرات تدعى (VARIABLE VIEW).
  • شاشة المخرجات والنتائج (SPSS VIEWER)، والنتائج التي تعرضها تكون إما جداول أو رسوماً أو نتائج عملية التحليل.

يعتبر هذا البرنامج برنامج شامل وذلك لما يستطيع أن يجريه من تحليل إحصائي لكم ضخم من العلوم، بالإضافة إلى قدرته على العمل بتناسق مع المعلومات المختلفة مثل  MS، Excel.

أكبر شركات العالم تقوم بالاعتماد على هذا البرامج وذلك لما يوفره من معلومات هامة عن سوق العمل.

مزايا برنامج التحليل الإحصائي SPSS:

  • سهل الاستخدام، فهو من أكثر برامج التحليل الإحصائي سهولة في الاستخدام والتعلم، فهو يوفّر لمستخدميه واجهة سهلة وبسيطة.
  • جودة عالية، يوفّر SPSS كمية واسعة من الإجراءات الإحصائية والأدوات التي تساعد المحللين والباحثين في إجراء تحليلات شاملة للبيانات.
  • التكامل، يمكن لبرنامج التحليل الإحصائي SPSS، التعامل مع مختلف مصادر البيانات والتكامل معها، وبالتالي يساعد المستخدمين في استيراد بيانات من عدة مصادر وبأدوات مختلفة.
  • قدرة التقارير والتصوّر: يتيح برنامج SPSS لمستخدميه إنشاء تقارير إحصائية وتصورات بيانية قوية، مما يساعد في تسهيل عرض النتائج وتوضيحها.

برنامج التحليل الإحصائي (EXCEL ):

حزمة الأفيس صدرت لتحل أزمة ضخمة في العديد من المجالات، سواء ما يخص الكتابة النصية مثل (تطبيق الوورد)، وعرض الشرائح (البور بوينت)، والمعالجات الحسابية (إكسل)، وقواعد البيانات (أكسيس).

يعتبر إكسل من أهم برامج التحليل الإحصائي، علماً أن عدد مستخدميه يبلغ حوالي مليار مستخدم بجميع أنحاء العالم، وهذا البرنامج محصور بالأمور المالية والحسابات، والكثير من الدول تهمل إمكانيته في الأمور الإحصائية والتي تساعد في الحصول على نتائج دقيقة، فمن خلاله يمكن تفريغ كمية ضخمة من المعلومات المستخرجة من بطاقات الملاحظة أو الاستبيانات أو أي أداة بحث علمي، وتحويلها لمعلومة كيفية أو وصفية.

مزايا أهم برامج التحليل الإحصائي (Excel):

  • يتفوّق إكسل على العديد من التطبيقات والبرامج الأخرى المستخدمة في التحليل الإحصائي، ويعود ذلك لسهولة استخدامه والتعامل معها.
  • دقة نتائجه، يتيح إكسل استخدام العديد من المعادلات الحسابية والرياضية التي يحتاج لها الباحث، بالإضافة إلى أنه يتيح القيام ببرمجة عدد من الخلايا بسهولة لكي يتم استخلاص النتائج منها بدقة متناهية.
  • تنوع طرق استخراج النتائج، يتيح برنامج إكسل للباحثين اختيار الطريقة المناسبة لهم لاستخلاص النتائج خلالها، وذلك بحسب ما يناسب طبيعة بيانات بحثه.

برنامج التحليل الإحصائي (STATA):

يمتلك هذا البرنامج شعبية كبيرة بما يخص التحليل الاقتصادي، فهو يتيح إمكانية التحليل باستخدام عدد من أيقونات الرسم أو عبر كتابة أمر تقليدي، وتتسم نتائج هذا البرنامج بالدقة.

برنامج التحليل الإحصائي (SHAZAM):

وهي أحد أهم البرامج التي يلجأ لها الناس بهدف التحليل الاقتصادي أو الحسابي أو الإحصائي، ومن أهم سمات هذا التطبيق هو تفسير النتائج المستخلصة، بالإضافة إلى إمكانيته على تحليل سلسلة زمنية، وكذلك نماذج البرمجة الغير خطية، والعديد من العمليات الإحصائية المهمة.

برنامج التحليل الإحصائي (R):

ويعد هذا البرنامج من أهم برامج التحليل الإحصائي الحديثة، والتي يستخدمها فئة كبيرة من الناس العاملين في الميدان الإقتصادي.

أُعِدّ هذا التطبيق عن طريق لغة برمجة، ولذلك يتطلب العمل عليه معرفة جيدة بأوامر معينة لمعالجة البيانات المدخلة.

يتميز هذا البرنامج بأنه مجاني، لكن يجده البعض برنامج صعب التعلم وبشكل خاص في النمذجة الرسومية للأوامر.

برنامج التحليل الإحصائي (MINITAB):

يتميز هذا البرنامج بإمكانياته المتعددة، عدا عن سهولة استخدامه مقارنة بالعديد من البرامج، لهذا السبب يعتبر من أكثر البرامج التي يلجأ المبتدئين لاستخدامها، وبشكل خاص الراغبين بالتعامل معه لمرة واحدة لإنجاز بحثهم العلمي.

مزايا برنامج التحليل الإحصائي (MINITAB):

  • الإحصاء الأساسي، وهذه الميزة تغطي نحو معظم أنواع الاختبارات الإحصائية الوصفية والمتغيرات والارتباطات.
  • الرسوم البيانية، يساعد برنامج minitab في الرسوم البيانية المختلفة مثل مخطط البعثرة، والمخططات الصندوقية، والرسم الهامشي، ومخطط المصفوفة، والمخطط الفقاعي وغيرها.
  • الانحدار، يساعد هذا البرنامج لمستخدميه في العثور على علاقة ما بين المتغيرات وتعتبر هذه سمة رئيسية لكل أداة إحصائية، والانحدار الخطي يستخدم في كل شكل ترتيبي، خطي، اسمي، وغيرها.
  • تحليل التباين، أي يستخدم لتحليل الفروق ما بين وسائل المجموعة.
  • تحليل أنظمة القياس، وهي طريقة لتحديد قدر التباين بعملية القياس، فيمكنه أن يؤثر في التباين مباشرةً على تباين العملية الكلي.

برنامج التحليل الإحصائي (EVIEWS):

  • يتعامل هذا البرنامج مع المعطيات المعلوماتية والبيانات بكفاءة عالية، ولهذا السبب يعد من أهم أنواع التحليل الإحصائي في الفترة الحالية.
  • يشمل هذا التطبيق عدة معادلات إحصائية متخصصة وعامة، لهذا السبب يتيح هذا البرنامج فرصة لكافة المستخدمين الحصول على نتائج مختلفة لمجالاتهم العلمية.
  • يعد الرائد في علم الاقتصاد، فهو يستخدم لتقدير كمية الإنحدار الإقتصادي.
  • يتميز بنظام حماية عالي، فيجب أن يسجل المستخدم هويته الشخصية حتى يستطيع الدخول إليه.
  • سهل الاستخدام، وسهل التحديث أيضاً فيمكن للباحث بمجرد زيارته لموقع الشركة على الإنترنت لتحديث البرنامج.

 

مزايا برنامج التحليل الإحصائي (EVIEWS):

  • يعتبر من أكثر البرامج تقدماً وتطوراً فهو يستخدم في عمليات تقدير وبناء النماذج الإقتصادية.
  • مفيد وذات نتائج دقيقة وخاصة بما يتعلق بالمجال الإقتصادي.
  • مصمم بصورة تجعله يتعامل مع أي مشكلة إحصائية ناتجة عن تقدير نماذج الانحدار كاختلاف التباين، والارتباط المتعدد، والارتباط الذاتي، وأخطاء النماذج وما إلى ذلك.
  • يحتوي على نظام حماية عالي جداً ولا يمكن لأي شخص أن يعمل عليه حتى يدوّن هويته الشخصية عبر شبكة الإنترنت.
  • يمكن تحديثه بشكل بسيط وعبر شبكة الإنترنت من خلال موقع الشركة الخاص.
  • احتوى الإصدار الأخير منه على عدد من التقنيات المستخدمة في تفسير وتحليل السلاسل الزمنية وفحص جذر الواحدة، واختبار التكامل، والعديد من المزايا الأخرى.

احصل على مشورة من خبراء متخصصين في استخدام برامج التحليل الإحصائي لتجد أفضل طريقة لإعداد بحثك ، أكاديمية ترين بروج تقدم لك كافة خدمات التحليل الإحصائي، تواصل معنا الآن.

التحليل الإحصائي
برامج التحليل الإحصائي

    الخاتمة:

      وفي نهاية المطاف إن برامج التحليل الإحصائي تساعد في تنظيم وتوفير البيانات، وتجعل الباحث يعد تطبيقه أو بحثه بشكل دقيق، ويتيح إدخال البيانات بكل سهولة وبساطة وتحليلها لاستخلاص النتائج المفيدة منها.

      ويجب على كل بحث أن يكون على دراية تامة بجميع أنواع برامج التحليل الإحصائي، وذلك لكي يحدد البرنامج المناسب لبحثه، وكذلك يجب أن يتقن استخدام البرنامج الذي اختاره.

      نريد أن ننوه أنّ أكاديمية ترين بروج الأمريكية تساعدك في اختيار الطريقة الأفضل لإعداد بحثك وترشدك إلى الطريق الصحيح لجمع البيانات وتحليلها.

      يمكنكم التواصل معنا عبر حساباتنا على مواقع التواصل الاجتماعي من أجل متابعة كل جديد.

      تويتر 

      انستغرام

      فيس بوك

      لينكد إن

      هل اعجبتك المقالة ؟ قم بمشاركتها مع اصدقائك !

      أكثر المقالات مشاهدة:

      Open chat
      Hello 👋
      Can we help you?