مدونة أكاديمية ترينبروج الأمريكية

ما لا تعرفه عن برنامج التحليل الإحصائي SPSS

ما لا تعرفه عن برنامج التحليل الإحصائي SPSS

برنامج التحليل الإحصائي SPSS من أشهر وأهم التطبيقات الحاسوبية المستخدمة في تحليل المعلومات والبيانات الرقمية أو الغير رقمية، وبالرغم من أنّ مختلف الفئات تهتم بهذا البرنامج إلا أن الفئة الأكبر تتمثل في المختصين بمجال البحوث العلمية، علماً أنّه هناك العديد من البرامج الأخرى شبيهه ببرنامج التحليل الإحصائي SPSS والتي يمكن استخدامها لمعالجة البيانات، منها برنامج MINITAB، وبرنامج EXCEL، وبرنامج SAS، وبرنامج R، وبرنامج EVIEWS، ولكن استخدام هذه التطبيقات يتطلب خبرة وممارسة والخضوع لفترة تدريب، على عكس برنامج التحليل الإحصائي SPSS والتي يمكن استخدامه بكل سهولة وبساطة، بالإضافة إلى كم المعادلات الإحصائية الهائل التي يتضمنها والتي تلبي احتياجات المستخدمين.

تعريف برنامج التحليل الإحصائي SPSS:

وهو أحد البرامج الإحصائية التي تعمل وفقاَ لنظام ويندوز، وهو في الواقع عبارة عن مجموعة من الأدوات والقوائم التي يمكن للباحث العلمي أن يدخل عبرها البيانات التي استخلصها عن طريق المقابلات أو الملاحظات أو الاستبيانات، والقيام بتحليلها إحصائياً.

ومن أهم ما يميز هذا البرنامج هو قدرته على معالجة كم هائل من البيانات ببساطة وسهولة، وبأنه يستخدم في كافة المناهج العلمية.

ما هي أهمية برنامج التحليل الإحصائي SPSS؟

في الحقيقة عند قيام الباحث بتجميع البيانات والمعلومات المرتبطة بإحدى مناح البحث العلمي، يتطلب الأمر بعض الأدوات لكي تتم عملية التصنيف وبعدها التحليل بهدف التوصّل إلى نتائج توضيحية لافتراضيات البحث.

ويعتبر برنامج التحليل الإحصائي SPSS من أفضل الأدوات التي يمكن استخدامها لتلبية هذا الغرض، إذ أنه يقوم بوصف المتغيرات، وبعد ذلك تعميم النتائج التي توصل إليها على كافة عينات الدراسة، علماً أن الحصول على معلومات من جميع عينات المجتمع أمر صعب للغاية، ويحتاج لمبالغ مالية طائلة، إضافة إلى عدد ضخم من الباحثين، ولهذا السبب يعتبر هذا البرنامج هو الأفضل وذلك لأنه يعتمد على دراسة فئة معينة من المجتمع واستخلاص النتائج منها بأقصر مدة زمنية ممكنة وأقل جهد وأفضل نتائج، ومن ثم تعميمها على مجتمع الدراسة.

أكاديمية ترين بروج الأمريكية تقدم كافة خدمات الدراسات الأكاديمية لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا بتنفيذ مشاريعهم ودراساتهم بأسرع وقت وأفضل جودة يرجى زيارة قسم خدمات الدراسات والبحوث الأكاديمية

الدراسات والبحوث الأكاديمية
الدراسات والبحوث الأكاديمية

ما هي الطرق التي يعمل بها برنامج التحليل الإحصائي SPSS؟

أولاً)- قبل كل شيء يجب أن يثبت المستخدم البرنامج على حاسبه الشخصي.

ثانياً)- وبعد ذلك يمكن تشغيله بطريقتين:

  1. الأولى: بعد تحميل برنامج التحليل الإحصائي SPSS على حاسبك الشخصي وتظهر لك واجهة البرنامج عليك أن تدخل إلى START MENU، وبعد ذلك أن تختار برامج وبعدها تختار تطبيق SPSS.
  2. الثانية: بعد تحميل البرنامج انقر على أيقونة البرنامج سوف تظهر لك شاشتين الأولى لعرض البيانات، وهي DATA VIEW، والثانية تسمى شاشة المتغيرات أو VARIABLE VIEW، وكلا الشاشتين تحتويان على صفوف وأعمدة ويمكن التنقل بينهما بكل سهولة.

ما هي شاشات برنامج التحليل الإحصائي SPSS؟

يتضمن برنامج التحليل الإحصائي SPSS ثلاثة شاشات رئيسية، وهي:

  • شاشة لعرض البيانات (DATA VIEW ):

والمهمة الأساسية لهذا الشاشة هي إدخال البيانات الناتجة عن أي أداة بحث علمي كالاستبيان أو الملاحظة.

  • شاشة تضم المتغيرات (VARIABLE VIEW ):

وهذه الشاشة متعلقة بشكل عام بمتغيرات البحث، وتحتوي على أعمدة كل عمود يحتوي معلومات تخص متغير ما وتعريفه    الخاص.

  • شاشة لعرض المخرجات (OUTPUT VIEW ):

وعبر هذه الشاشة تظهر النتائج المستخلصة من برنامج التحليل الإحصائي SPSS، وتظهر بالشكل الذي يختاره المستخدم أي  على شكل قوائم أو جداول.

ما هي القوائم التي يحتويها برنامج التحليل الإحصائي SPSS؟

قائمة الملفات (File):

وتساعد هذه القائمة في إنشاء ملف جديد للمرة الأولى، أو في فتح ملف تم إنشاؤه في وقت سابق، وكذلك في طباعة ملف ما، بالإضافة إلى أنها تساعد في عرض الملفات المستخدمة أخيراً.

قائمة التحرير (Edit):

وهذه القائمة تساعد الباحثين في التعديل على بياناتهم، والعديد من الإجراءات الأخرى، كالبحث عن عينات الدراسة والنسخ أو اللصق والقص.

قائمة العرض(View ):

وهذه القائمة من أهم قوائم التحليل برنامج التحليل الإحصائي SPSS، وذلك لأنها تساعد الباحث في عرض الشريط الخارجي أو إخفاؤه، بالإضافة إلى إمكانية التعديل على العديد من الخطوط في البرنامج.

قائمة البيانات (DATA ):

وهذه القائمة تضم العديد من الأوامر التي تساعد الباحثين في انتقاء القيم والمتغيرات، وتتيح لهم إمكانية دمج الملفات مع بعضها.

قائمة التحويل (Transform):

تضم هذه القائمة العديد من الأوامر التي تساعد في إجراء تغييرات على عينات الدراسة، مثل عمليات إعادة الترميز، وإنشاء عدد من القيم العشوائية وحساب عدد من القيم وغيرها.

قائمة للتحليل (Analyze):

تساعد هذه القائمة التي يضمها برنامج التحليل الإحصائي SPSS، في تطبيق عدة معادلات إحصائية وذلك بهدف استخلاص التقارير.

قائمة الرسوم (Graphs):

وهذه القائمة تحوي على عدة أوامر تساعد الباحثين في انتقاء الجداول والمخطوطات التي تناسب عرض البيانات.

قائمة الخدمات (UTILITIES):

وهذه القائمة تساهم في التعرف على متغيرات الدارسة.

قائمة للمساعدة (Windows help):

وهذه القائمة يمكن خلالها استعرض الشاشات بصور لحظية، وكذلك تتيح التنقل بسهولة ما بين شاشات التطبيق الرئيسية.

ما هي أهداف برنامج التحليل الإحصائي SPSS؟

يهدف هذا النوع من برامج التحليل الإحصائي إلى ما يلي:

  • اختصار الجهد والوقت على الباحثين في تحليل البيانات واستخلاص المعلومات، فعلى سبيل المثال:
  • أثناء قيام جهة معينة أو دولة مثلاً بإجراء مسح سكاني على نطاق واسع، فإن هذا الأمر يتطلب تفريغ كم هائل من البيانات التي يجب تحليلها ودراستها لاستخلاص النتائج، وهنا تأتي أهمية برنامج التحليل الإحصائي SPSS، وفي الوقت ذاته له أهمية كبيرة بالنسبة للعينات المدروسة على نطاق صغير، فسابقاً كانت تتطلب هذه العمليات جهداً خرافياً ووقتاً طويلاً، وبعد أن جاءت البرامج الإحصائية وبشكل خاص برنامج التحليل الإحصائي SPSS، حُلّت هذه المشكلة.
  • التوصل لنتائج دقيقة، مما يساعد في الإجابة على جميع التساؤلات التي يطرحها الباحث، وكذلك في تحديد العلاقة ما بين فرضيات البحث، علماً أن النتائج المستخلصة من برنامج التحليل الإحصائي SPSS تتصف بالدقة والجودة العالية، والكثير من الجهات العلمية تطلب بشكل صريح من طلابها استخدام برنامج SPSS لتحليل البيانات، نظراً للدقة المتناهية التي يتسم بها.

ما هي عناصر قائمة العرض (View):

تتضمن هذه الصفحة شرح لكن نمط من أنماط المتغيرات الموجودة ضمن محرر البيانات، ووجب التنويه أن جميع الصفوف تضم المتغيرات، أما الأعمدة فتتضمن وصف تلك المتغيرات كما يلي:

مسمى المتغيرات:

والتي يجب أن تبدأ دائماً بحرف، وأن تنتهي بنقطة، ويجب أيضاً ألا يزيد  مسمى المتغيرات عن ثمانية خانات، وألا يوجد ضمنه فراغ أو إشارة.

عرض المتغير:

يجب أن تكون كافة البيانات المدخلة رقمية، عدا عن أنه ليس من الممكن إدخال بيانات بشكل حروف، وطريقة العرض للمتغير تعتمد على نوعيته.

وصف المتغير:

يصف المستخدم المتغير بشكل كامل وذلك عبر الخانات التي يمكن خلالها توضيح ذلك.

البيانات المتروكة أو ما يسمى (MISSING):

وهي البيانات التي يقوم الباحث بتركها بسبب عدم فهمه لماهيتها، ويمكن أن يوضح سبب تركها.

احصل على مشورة من خبراء متخصصين في استخدام برامج التحليل الإحصائي لتجد أفضل طريقة لإعداد بحثك ، أكاديمية ترين بروج تقدم لك كافة خدمات التحليل الإحصائي، تواصل معنا الآن.

التحليل الإحصائي
التحليل الإحصائي

ما هي العناصر التي تضمها قائمة المخرجات (OUTPUT VIEW ):

  1. الملف (File): والهدف الرئيسي منه هو فتح الملف وحفظه أو طباعة المخرجات.
  2. العرض (View): ويستخدم بالتحكم في مسطرة الأوامر.
  3. الإدراج (Insert): يستخدم هذا الحقل لوضع فواصل ما بين الأشكال والصفحات والنصوص والعناوين.
  4. التشكيل (Format): يستخدم هذا الحقل لضبط الحدود التي تخص المخرجات والتي يود المستخدم طباعتها.
  5. الإحصاء (Statistics): ويستخدم هذا النوع لاختبار البيانات ثم القيام بجميع العمليات الإحصائية.
  6. نافذة الأدوات (UTILITIES): تستخدم هذه النافذة في التحكم بمتغيرات البحث الظاهرة ضمن صندوق الحوار.
  7. نافذة ويندوز(Windows ): تستخدم هذه النافذة لأجل تصغير وتكبير النافذة والتنقل ما بين النوافذ.

أهم الوظائف المتعلقة ببرنامج التحليل الإحصائي SPSS:

تضم إصدارات برنامج التحليل الإحصائي SPSS الحديثة أكثر من مئة وظيفة، ومن أبرز هذه الوظائف النماذج الاختبارية والتي يستخدمها الباحث لتيسير تحليل البيانات، وذلك بهدف التوصل لنتائج ثم تحليلها، ويترك برنامج التحليل الإحصائي SPSS للباحث حرية الاختيار بين هذه النماذج بما يناسب بحثه العلمي ومنها:

المقارنة ما بين المتوسطات:

يحتوي العديد من الآليات المتعلقة بالبرنامج مثل، التباين الأحادي، اختبار العينة الواحدة والمستقبلية، والعينة المزدوجة.

الرسم البياني:

  • من المعروف أن الرسم البياني التوضيحي هو عماد علوم الإحصاء وذلك لأنه يمنح البرامج الإحصائية خيارات عدة، وذلك للحصول على رسومات بيانية بأشكال مختلفة وجميعها مفهومة وواضحة ومتناهية الدقة ومتوفرة بعدة ألوان، ويمكن للباحث الاستفادة من هذه الرسومات عبر الضغط على خيار Graphs.
  • العلاقة ما بين المتغيرات، وهذا النوع من النماذج الموجودة في برنامج التحليل الإحصائي SPSS يعرف بالارتباط الجزئي أو المتعدد.
  • التكرارات، ومن بين الوظائف التي يوفرها البرنامج هي أنه يتيح للباحث معرفة إجمالي التكرارات المتعلقة بكل متغير، وتشمل هذه الوظيفة بعض الأدوات كالوسيط والمتوسط الحسابي، والخطأ المعياري والمدى، وما إلى ذلك.
  • وتعتبر التكرارات من أهم النماذج التي يستخدمها برنامج التحليل الإحصائي SPSS، وذلك لأنها تتيح للباحث الحصول على نتائج نهائية على شكل رسم بياني يوضح إجمالي حالات كل عينة من عينات الدراسة.

اختبار الاستجابة:

والمقصود بها هي إمكانية وجود عدد من الاستجابات المحتملة بما يخص المبحوثين، ويحوي برنامج التحليل الإحصائي SPSS، الكثير من الطرق التي تساعد في تحليل البيانات من هذه النوعية، ومنها:

  • الفئات المتكررة: وهنا يقوم الباحث بوضع عدد متوقع يمنحه الاستجابة ذاتها، بحيث يربطها بدالة تساعد في تصفير المتغير في حال الحصول على عدد استجابة أقل من المحتمل.
  • الانقسام المزدوج:  يضع الباحث العلمي هنا عدد افتراضي للتكرارات مقارب للاستجابة المحتملة من المبحوثين بما يساوي قيمة المتغير.

دوال الإحصاء:

يحوي برنامج التحليل الإحصائي SPSS عدد ضخم من الدوال، ومن أهمها:

  • القيمة الصغرى والكبرى.
  • الانحراف المعياري.
  • معامل الاختلاف
  • المتوسط الحسابي، وغيرها الكثير.

وفي نهاية المطاف نستنتج أن برنامج التحليل الإحصائي SPSS من أهم البرامج الإحصائية المتوفرة، والأكثر استخداماً بين الباحثين وذلك لما يتمتع به من سهولة استخدام وجودة ودقة عالية.

عدا عن الواجهة البسيطة التي يوفرها والمعادلات الإحصائية الضخمة التي يتضمنها.

وهكذا نكون قد وصلنا معكم إلى ختام مقالنا عن برنامج التحليل الإحصائي SPSS وتعرفنا عليه وعلى أهميته وعلى طرق تشغيله، والشاشات التي يحتويها والوظائف التي يعمل بها.

يمكنكم متابعتنا عبر حساباتنا على مواقع التواصل الاجتماعي من أجل متابعة كل جديد

تويتر 

انستغرام

فيس بوك

لينكد إن

هل اعجبتك المقالة ؟ قم بمشاركتها مع اصدقائك !

أكثر المقالات مشاهدة:

Open chat
Hello 👋
Can we help you?