مدونة أكاديمية ترينبروج الأمريكية

ما لا تعرفه عن برنامج التحليل الإحصائي EVIEWS

ما لا تعرفه عن برنامج التحليل الإحصائي EVIEWS

برنامج التحليل الإحصائي EVIEWS يعد من أبرز برامج التحليل الإحصائي في الوقت الحالي، لكنه يأتي في المرتبة الثانية بعد برنامج SPSS، حيث يتعامل هذا البرنامج مع البيانات والمعطيات بكفاءة وجودة عالية، ويتضمن العديد من المعادلات الإحصائية المتخصصة والعامة أيضاً، لذلك فهو يتيح للمستخدمين إمكانية استخدامه في كافة المجالات والحصول على نتائج عالية الدقة.

يعتبر برنامج التحليل الإحصائي EVIEWS الرائد في مجال علوم الاقتصاد، وذلك لأنه يستخدم لتقدير كميات الإنحدار الإقتصادي، وأهم ما يميزه هو نظام الحماية العالي الذي يتمتع به، فيتطلب استخدامه أن يقوم المستخدم بتسجيل دخول باستخدام هويته الشخصية، كما يتميز بسهولة تحديثه.

ونظراً لأهمية برنامج التحليل الإحصائي EVIEWS أعددنا لكم مقالاً عن ماهية البرنامج وطريقة استخدامه وأهم مكوناته ومزاياه.

ما هو برنامج التحليل الإحصائي EVIEWS؟

  • وهو أحد البرامج الحاسوبية التي تستخدم لعمليات التحليل الإحصائي، وهذا البرنامج يستخدم ليس فقط لهذا الغرض، بل كان يستخدم فيما سبق لعمليات القياس الاقتصادية، ولتصميم وبناء نماذج اقتصادية.
  • وهو برنامج يستخدم للتحليل الإحصائي للسلسلة الزمنية، وفي وقت مضى كان يطلق عليه اسم برنامج التحليل الإحصائي للسلاسل  الزمنية ويرمز له(Tsp)، ولكن فيما بعد تم تطويره باستخدام لغة برمجية خاصة بتطبيق EVIEWS، ليتم إصداره من جديد عام 1994 باسم EVIEWS، مع إجراء الكثير من التحديثات والتطويرات عليه.
  • حيث صدر برنامج التحليل الإحصائي EVIEWS بنظام حماية عالي جداً لا يسمح لأي مستخدم بالدخول إليه إلا بعد تسجيله دخول باستخدام هويته الشخصية.
  • يتميز بإمكانيته في التعامل مع مختلف نماذج الانحدار ويمكن للباحث تقدير تلك النماذج وتخمين قدرته على حل أي مشكلة إحصائية قد تنتج عنها.

أكاديمية ترين بروج الأمريكية تقدم كافة خدمات الدراسات الأكاديمية لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا بتنفيذ مشاريعهم ودراساتهم بأسرع وقت وأفضل جودة يرجى زيارة قسم خدمات الدراسات والبحوث الأكاديمية

الدراسات والبحوث الأكاديمية
الدراسات والبحوث الأكاديمية

ما هي مكونات برنامج التحليل الإحصائي EVIEWS؟

ما لا تعرفه عن برنامج التحليل الإحصائي EVIEWS

يتكون برنامج التحليل الإحصائي EVIEWS من عدة لوائح يمكن للباحث خلالها أن يقوم بكافة العمليات الإحصائية التحليلية للبيانات وتنحصر مكونات شاشة برنامج EVIEWS الرئيسية بما يلي:

أولاً)- شريط العنوان

وهو من أهم مكونات التطبيق يوجد بأعلى الشاشة الرئيسية ويوجد به عنوان الملف، والذي يكون بداية اسمه التلقائي EVIEWS، ولكن يمكن للمستخدم أن يغير اسم الملف ويكتب عنوانه ضمن شريط عنوان البرنامج.

ثانياً)- شريط القائمة الرئيسية

يضم البرنامج عدة قوائم وجميعها تندرج تحتها عدة أمور تساعد المستخدم على أداء مهام التحليل الإحصائي الخاصة بالبيانات، وكل ذلك عبر اختيار الباحث للأمر الذي يريده عبر هذه القوائم، ويمكن للباحث تنفيذ الأمر بكتابة اسمه فقط.

ثالثاً)- القوائم الرئيسية التي يضمها برنامج التحليل الإحصائي EVIEWS:

يضم شريط القوائم في تطبيق EVIEWS على القوائم الآتية:

  1. قائمة الملف File.
  2. قائمة التعديل Edit.
  3. قائمة المتغيرات Object.
  4. قائمة العرض View.
  5. قائمة النوافذ windows.
  6. قائمة المساعدة Help.

بالإضافة إلى قوائم (qu, add- ins, ice, options, proc).

وتمكن تلك القوائم الباحث من إنشاء ملف عام أو خاص وإجراء كل التعديلات والإجراءات التي يحتاجها.

رابعاً)- نافذة الأوامر:

يمكن للباحث أن يتعامل مع بيانات تطبيق EVIEWS بطريقتين لتنفيذ الأوامر، الأولى عبر شريط القوائم والثانية عن طريق كتابة الأمر ضمن نافذة الأوامر لتنفيذه، وأهم ما يجب أن يكتبه الباحث لتنفيذ أي أمر هو متغير البحث، فيقوم إما بالبحث عنه ضمن نافذة الأوامر وتحديده أو بكتابته بشكل يدوي، ثم كتابة الأمر والضغط على زر Enter الموجود ضمن لوحة المفاتيح وذلك لكي ينفذ البرنامج الأمر المطلوب بشكل مباشر.

خامساً)- منطقة العمل:

تأخذ هذه المنطقة أكبر حيز من الشاشة الرئيسية ضمن برنامج التحليل الإحصائي EVIEWS، فهي تضم كافة النوافذ التي يقوم الباحث بإنشائها، علماً أن تظهر النوافذ بدءاً من الأحدث ويمكن للباحث أن يتنقل بين تلك النوافذ بكل سهولة، ويستطيع أيضاً أن يتحكم بها ويدخل البيانات ويعرضها عبر منطقة العمل هذه.

سادساً)- شريط الحالة:

ويوجد هذا الشريط أسفل الشاشة الرئيسية لبرنامج التحليل الإحصائي EVIEWS، وهو آخر محتويات الشاشة الرئيسية ويتكون مع أربعة أقسام هي:

  1. القسم الأول والموجود في القسم اليساري هو الرسالة الموجهة من التطبيق إلى مستخدم البرنامج.
  2. القسم الثاني يبين للمستخدم مكان تواجد الملف مع ذكر مسار الملف.
  3. القسم الثالث من هذا الشريط يوضح قاعدة البيانات الافتراضية (Default Database ).
  4. القسم الأخير يوجد في يمين الشريط لبرنامج التحليل الإحصائي EVIEWS وهو يوضح عنوان الملف المفتوح أو الحالي.

طريقة تشغيل برنامج التحليل الإحصائي EVIEWS:

الخطوة الأولى:

قبل كل شيء يجب تثبيت برنامج التحليل الإحصائي EVIEWS على الحاسب، ومن ثم النقر عليه لتظهر الواجهة الرئيسية والضغط على أيقونة File لفتح ملف بيانات جديد.

الخطوة الثانية:
  • وبعد أن يتم فتح الملف يحدد الباحث طبيعة البيانات فيما إذا كانت سنوية أم شهرية أم أسبوعية أو نصف سنوية أم متسلسلة أو مؤرخة، ومن الممكن أم يكون ليس لها تاريخ، وبعد أن يحدد المستخدم ذلك يبدأ بإدخال البيانات، وفي حال كانت نوعية البيانات لا تحتوي على تاريخ يختار الباحث Observation أو Undated.
  • ومن ثم البدء بتحديد القيمة البيانية الأولى start observation والقيمة البيانية الأخيرة  end observation.
الخطوة الثالثة:
  • إدخال كافة البيانات إلى برنامج التحليل الإحصائي EVIEWS، وذلك عبر تحديد كافة المتغيرات في نوافذ الأوامر ليتم إدراج جدول يحوي المتغيرات المكتوبة بنافذة الأوامر كاملةَ، وبعدها إدخال البيانات ضمن عمود المتغيرات هذه.
  • كيفية التعديل على البيانات الإحصائية المدخلة ضمن برنامج التحليل الإحصائي EVIEWS:
  • قبل كل شيء يتم تحديد الأخطاء التي يجب تعديلها في بيانات التحليل، وبعدها الضغط على القيمة المغلوطة والنقر على زر التعديل Edit، وبعدها إدخال القيمة الجديدة.
  • ويمكن للباحث أن يحذف المتغير أو القيمة بالطريقة ذاتها ولكن حينها يجب النقر على زر delete بدلاً من edit.
الخطوة الرابعة:

والخطوة الرابعة من خطوات تشغيل برنامج التحليل الإحصائي EVIEWS، هي البدء بمعالجة البيانات وذلك عن طريق القيام بتحليل البيانات وتفسيرها، وبعدها إجراء مقاييس إحصائية تناسب هذه البيانات بهدف الحصول على نتيجة نهائية، وتعد أهم خطوة في تطبيق EVIEWS، وذلك لأنها تضم عدد كبير من الدوال الرياضية والحسابية مثل:

  • دالة Exp: وهي دالة أسية.
  • دالة Abs: وهي دالة القيمة المطلقة.
  • ويحوي أيضاً سلاسل زمينة ودوال توزيع إحصائية.
الخطوة الخامسة:

والخطوة الخامسة والأخيرة هي حفظ الملف ليتمكن الباحث من الرجوع إليه بالوقت الذي يريده.

احصل على مشورة من خبراء متخصصين في استخدام برامج التحليل الإحصائي لتجد أفضل طريقة لإعداد بحثك ، أكاديمية ترين بروج تقدم لك كافة خدمات التحليل الإحصائي، تواصل معنا الآن.

التحليل الإحصائي
التحليل الإحصائي

ملاحظات هامة حول استخدام برنامج التحليل الإحصائي EVIEWS:

الملاحظة الأولى:

الشريط الأبيض الموجود في أسفل نافذة الأوامر تدعى سطر الأوامر، ويمكن استخدامها هي أو القائمة المنسدلة لتنفيذ مهمة ما في تطبيق EVIEWS، وبما أن الكثير من الأوامر شائعة وتتكرر كثيراً كالتعديل والحذف، فقد يكون من السهل جداً كتابة الأمر ضمن سطر الأوامر، وبمجرد أن يتعلم البرنامج هذه الأوامر ويحفظها يصبح تنفيذها أسرع وأسهل.

الملاحظة الثانية:

إذا أراد الباحث الحصول على معلومات ومساعدة يمكن لقائمة EVIEWS Help وهي تمكنه من الكشف عن قوائم إضافية لمساعدته.

وغالباً ما يستخدم الباحث نظام تعليمات يساعده في الحصول على تحديثات لبرنامج التحليل الإحصائي EVIEWS، يمكن لقائمة EVIEWS Help أن تجيب الباحث عن كل الاستفسارات التي تخطر في ذهنه.

الملاحظة الثالثة:

  • إذا أراد الباحث أن يفتح ملف جديد يجب أن ينقر على Create a new EVIEWS work-file، وبعدها يجب تحديد نوعية البينات المدخلة، ومن أهم الأشياء التي يجب أن يتعلمها الباحث في برنامج التحليل الإحصائي EVIEWS هو Work-file فهي حصيلة عمل البرنامج، فتقوم خلالها بتخزين البيانات وتحصيل نتائج التحليل، بينما يحوي كل ملف عمل عدة سلاسل بيانات تُخزت كل سلسلة ككائن منفرد، على سبيل المثال:
  • لنفرض أن أحد المستخدمين يرغب بإنشاء ملف جديد ويحفظ بعينة بيانات مقطعية ويضيف عليها عشرين ملاحظة ضمن المقطع العرضي، لتنفيذ هذه المهمة على الباحث أن يحدد نوعية البيانات: اللوحة/ السلاسل الزمنية/ المقطع العرضي، ثم يحفظ عمله.

النموذج القياسي وتقديره ضمن برنامج التحليل الإحصائي EVIEWS:

النموذج القياسي في تطبيق EVIEWS وخاصّة النموذج الاقتصادي القياسي يتم تقديره عادةً عبر تقدير الانحدار عبر ما يلي:

  1. تقدير النموذج القياسي في برنامج EVIEWS عن طريق الارتباط الذاتي.
  2. تقدير النموذج القياسي في برنامج EVIEWS عن طريق الارتباط المتعدد.
  3. تقدير النموذج القياسي في برنامج EVIEWS عن طريق اختلاف التباين.
  4. تقدير النموذج القياسي في برنامج EVIEWS عن طريق خطأ صياغة النموذج.

ما هي التقنيات التي يستخدمها برنامج التحليل الإحصائي EVIEWS في عمله؟

كل تطبيق إحصائي يملك تقنيات هامة يستخدمها في عملية تحليل البيانات، وبالنسبة لبرنامج التحليل الإحصائي EVIEWS فيما أنه يعتمد بشكل كبير على المجال الاقتصادي فيحتوي على التقنيات الآتية:

  1. تقنية أسلوب فحص جذور الواحدة المستخدمة أثناء تحليل البيانات.
  2. تقنية تحليل السلسلة الزمنية المستخدمة عند تحليل البيانات الإحصائية.
  3. تقنية فحص التكامل المشترك والتي تستخدم في تحليل البيانات في برنامج التحليل الإحصائي EVIEWS.
  4. تقنية تحليل البانل وهذه التقنية هي الأقل شيوعاً.

الخاتمة:

هكذا نكون قد وصلنا معكم إلى ختام مقالنا عن برنامج التحليل الإحصائي EVIEWS، ونكون قد تطرقنا للحديث عنه بشكل شبه كامل وتعرفنا على طريقة تشغيله وهدفه وأهم التقنيات التي يستخدمها في عمله.

وفي نهاية المطاف إن برامج التحليل الإحصائي مهمة جداً في مختلف المجالات ولهذا السبب يجب أن يعرف الباحث قبل أي شيء ما هو البرنامج الذي يناسبه لتحليل بياناته، وهذه الحيرة يقع بها الكثير من الباحثين، وأكاديمية ترين بروج الأمريكية تساعدكم في التخلص من هذه الحيرة وترشدكم إلى استخدام برنامج التحليل الإحصائي المناسب وذلك تحت إشراف نخبة من الخبراء والمختصين في هذا المجال.

يمكنكم متابعتنا عبر حساباتنا على مواقع التواصل الاجتماعي من أجل متابعة كل جديد

تويتر 

انستغرام

فيس بوك

لينكد إن

 

هل اعجبتك المقالة ؟ قم بمشاركتها مع اصدقائك !

أكثر المقالات مشاهدة:

Open chat
Hello 👋
Can we help you?