مدونة أكاديمية ترينبروج الأمريكية

أهم معايير تقييم الأداء الوظيفي

أهم معايير تقييم الأداء الوظيفي

يعتبر تقييم الأداء الوظيفي من أهم الأدوات التي تمكن فريق العمل من فهم أسلوب أدائهم لعملهم والتركيز على تطوير الأماكن التي تحتاج لتحسين بهدف تحقيق أهداف العمل،

كما أنه يعتبر من أهم العناصر التي تفيد في إدارة الموارد البشرية وذلك لأنه يرتبط ارتباطاً مباشراً بتحسين أداء الموظفين وبالتالي تحقيق أهداف المؤسسة، وتهدف هذه العملية بشكل عام إلى تقييم أداء العاملين في المؤسسة ومهاراتهم وقدراتهم في إنجاز واجباتهم ومهامهم الوظيفية، ويمكن أن يكون ذلك له تأثير كبير على اتخاذ قرارات الترقية وتحفيز الموظفين.

وفي هذا المقال سوف نناقش معايير تقييم الأداء الوظيفي والأساليب المستخدمة لهذا الغرض وسوف نتطرق لبعض طرق التقييم، لذا تابعوا معنا.

ما المقصود بتقييم الأداء الوظيفي؟

تقييم الأداء الوظيفي هو عبارة عن عملية يتم فيها تقييم مدى نجاح الموظف من أداء مهمته الوظيفية استناداً إلى مجموعة من المعايير والأسس المحددة بشكل مسبق.

والغرض الرئيسي من عملية التقييم هذه هو تحديد فيما إذا كان الموظف قادراً على تلبية التوقعات المنتظرة منه أم لا، مع تحديد مجالات التطوير والتحسين.

تعد عملية التقييم هذه ركيزة رئيسية بالنسبة لإدارة الموارد البشرية، فهي تساعد في ضمان عمل الموظفين بكفاءة عالية وبأن تحصل المؤسسة على أكبر جودة وإنتاج في العمل من قواتها العاملة.

أكاديمية ترينبروج الأمريكية متخصصة بإعداد وتصميم الحقائب التدريبية الاحترافية الجاهزة والجديدة حسب الطلب وبمرفقات متكاملة. للتعرف على المزيد من الميزات والخدمات والعروض التي نقدمها اضغط على الحقائب التدريبية الاحترافية

حقائب تدريبية احترافية

من يقوم بتقييم الأداء الوظيفي؟

هناك العديد من المصادر التي تطالها مسؤولية تقييم أداء الموظفين، أهمها ما يلي:

  • الرؤساء المباشرين.
  • الزملاء، وهنا يقيم الزملاء بعضهم البعض.
  • الأفراد لأنفسهم.
  • مجموعة من المعنيين بعملية التقييم.

معايير تقييم الأداء الوظيفي:

 جودة العمل

من أهم المعايير في تقييم الأداء الوظيفي هو جودة العمل، علماً أنّ هذا المعيار يأخذ بعين الاعتبار عند وضع النموذج المثالي الخاص بتقييم أداء الموظفين.

تشمل جودة العمل عدة جوانب منها المهارات الإنتاجية ومهارات الاتصال، عدا عن تفاصيل عن هدف الموظف إضافة إلى العمل الجماعي.

عند تقييم جودة عمل موظف ما، يجب أن يتم تدوين كافة تفاصيل العمل التي أنجزها الموظف بالشكل المطلوب مع مستوى جودة كل عمل قام بإنجازه.

تحديد الأهداف وتحقيقها:

ينبغي أن تضم معايير تقييم الأداء الوظيفي بعض العناصر الكمية مثل الأهداف وتحقيقها، علماً أن تقييم أداء الموظفين ذاتي ونوعي، فإن عناصر الإنجاز والأهداف موضوعية وقابلة للقياس بشكل واضح.

فعالية القيادة والعمل الجماعي:

وهي من أهم معايير تقييم الأداء فهي مهمة سواء كان الموظف يشغل منصب قيادي أم لا، وذلك لأنّ المهارات القيادية أمر مهم جداً، فيحتاج الموظف لهذه المهارات ليتمكن من التواصل الفعال مع الزملاء، ولينمي مهارات العمل الجماعي لديه وما إلى ذلك.

مهارة حل المشكلات:

بعيداً عن المنصب الذي يشغله الموظف فإن مهارة حل المشاكل هي أمر ضروري وهام جداً، وهي من أهم معايير تقييم الأداء الوظيفي للعاملين، وذلك لأن الموظفين غالباً ما يحتاجون إلى اتخاذ قرار سليم فيما يجب عليهم فعله في حال تعرضوا لمشكلة أو موقف ما، بدون الرجوع إلى المدير أو إلى موظف ذو خبرة أعلى منهم، لذلك من المهم أن يحصل الموظف على التدريب الذي يحتاجه حتى يتمتع بمهارة حل المشكلات لكي يتمكن من حل المشاكل التي تعترضه خلال عمله.

تحتوي الحقيبة التدريبية الخاصة بأكاديمية ترينبروج الأمريكية على 7 ملفات يحتاج لها المدربين والمراكز التدريبية لتنفيذ العملية التدريبية، يمكنك تحميل ملف تعريفي للحقيبة التدريبية الاحترافية والاطلاع على محتواها

مرفقات الحقيبة التدريبية

طرق تقييم الأداء الوظيفي:

يوجد العديد من الطرائق المتبعة لتقييم الأداء الوظيفي ومن أهمها:

طريقة التقييم الذاتي:

وهي من أهم الطرق وأكثرها انتشاراً ففي هذه الطريقة يطلب من الموظف أن يقيم أدائه بشكل شخصي بالاعتماد على معايير موضوعة بشكل مسبق.

مراجعة الأقران:

وفي هذا النوع يُطلب من زملاء الموظف في العمل أن يقدموا ملاحظاتهم حول أدائه الوظيفي، ويمكن أن تكون هذه الطريقة مفيدة للحصول على نظرة شاملة وصحيحة لأداء الموظف، وذلك لأنها تأخذ بعين الاعتبار أسلوب عمله من زملائه ومدى مساهمته في الفريق.

المقياس الموضوعي:

يتضمن هذا النوع استخدام مقياس موضوعي للأداء الوظيفي كالإنتاجية، وكذلك جودة العمل، ويمكن أن يساعد هذا النوع في توفير رؤية موضوعية ومفيدة لأداء الموظف.

تقييم المشرفين:

تشمل هذه الطريقة تقييم المدير المباشر لأداء الموظف، وهذه الطريقة تعتبر مفيدة لرؤية أداء الموظفين من زاوية أوسع إلى حدا ما، فهنا يكون المشرف المباشر على اتصال وثيق مع الموظف لفهم واجباته الوظيفية وتقييمها.

التغذية الراجعة:

تتضمن هذه الطريقة جمع التغذية الراجعة لأداء الموظف من مصادر متنوعة منها زملاء العمل والمشرفين أو العملاء، وهذه الطريقة توفر عرض شامل لأداء الموظف، وتكون مفيدة لدى الموظفين الذي يكون عملهم مباشر مع العملاء.

خطوات عملية تقييم الأداء الوظيفي:

أولاً) – تحديد معايير الأداء

يجب معيار ملائم للأداء الفعال وهناك بعض الخصائص من الواجب توفرها في المعيار، وهي:

  1. الصدق: يجب أن يعبر المعيار عن كافة الأمور التي يتطلبها الأداء الوظيفي الكفء.
  2. التمييز: ويعني مدى قدرة هذا المعيار على التفريق ما بين العمل المطابق للمعيار والغير مطابق له.
  3. الثبات: أي يجب أن يتوفر في المعيار جانب توافق واستقرار.
  4. سهولة الاستخدام: أي سهولة استخدام المقياس ووضوحه للعاملين.
  5. القبول: أي أن تكون المعايير مقبولة وعادلة.

ثانياً) – نقل توقعات الأداء للموظفين

ينبغي توضيح المعايير للأفراد العاملين كي يعلموا ما هو مطلوب منهم، ويتبعوا أفضل طريقة لتحقيق ذلك.

ثالثاً) – قياس الأداء

تتعلق هذه الخطوة بجمع المعلومات حول الأداء، علماً أنه يوجد أربع مصادر للمعلومات فيما يخص الأداء وهي:

  1. ملاحظة الأفراد الموظفين.
  2. التقارير الشفوية.
  3. التقارير المكتوبة.
  4. التقارير الإحصائية.

رابعاً: مقارنة الأداء الوظيفي الفعلي مع معيار الأداء الموضوع

وهذه الخطوة تعتبر ضرورية جداً لمعرفة الانحراف ما بين الأداء المعياري والفعلي.

خامساً: مناقشة النتائج مع الأفراد العاملين

يجب أن تناقش جميع الجوانب السلبية والإيجابية فيما بينهم وبين المقيم لتوضيح كافة الأمور المهمة والتي لا يدركها الفرد العامل وبشكل خاصة السلبية منها.

سادساً) – الإجراءات التصحيحية

قد تكون هذه الإجراءات سريعة ومباشرة ومحاولة لتعديل الأداء.

متى تتم عملية تقييم الأداء الوظيفي؟

تتراوح الفترة الزمنية لتقييم الأداء في المؤسسات الإدارية والخدمية من مرة إلى مرتين في السنة الواحدة، وتتبع معظم المؤسسات نظام التقييم السنوي.

أما بالنسبة لتقييم الأداء في المعامل والمصانع العملاقة والتي تكون الجودة أساس لها فإن تقييم الأداء يأخذ منحى مختلف كلياً عن تقييم الأداء في المجال الخدمي والإداري، فهنا تكون الفترة الزمنية قصيرة جداً وذلك بهدف تقليل نسب الخطأ ونتائجه.

وفي نهاية المطاف نكون قد تعرفنا على تقييم الأداء الوظيفي بشكله العام، وعلى معايير تقييم الأداء والخطوات اللازمة لإجراء عملية التقييم هذه، وتطرقنا إلى المزيد من المعلومات المهمة حول ذلك، نأمل أن تكونوا نلتم قدر جيد من الفائدة دمتم بخير.

يمكنكم متابعتنا عبر حساباتنا على مواقع التواصل الاجتماعي من أجل متابعة كل جديد

تويتر 

انستغرام

فيس بوك

لينكد إن

هل اعجبتك المقالة ؟ قم بمشاركتها مع اصدقائك !

أكثر المقالات مشاهدة:

Open chat
Hello 👋
Can we help you?