مدونة أكاديمية ترينبروج الأمريكية

مفهوم أخلاقيات العمل وسبل ترسخيها لصالح الموظف والشركة

مفهوم أخلاقيات العمل وسبل ترسخيها لصالح الموظف والشركة

مفهوم أخلاقيات العمل وسبل ترسخيها لصالح الموظف والشركة، في الواقع إن أخلاق الفرد تعتبر من أهم ما يميزه عن غيره وتؤثر في تصرفاته وأفعاله مع الآخرين، وهي لا تكون فقط في الحياة الاجتماعية، إنما يمتد تأثير الأخلاق وأهميتها في المجال العملي أيضاَ، فالفرد بطبيعة حاله لا يمكنه أن يعيش معزولاً عن الناس ولكن يمكنه أن يعمل مع أشخاص مثله، وفي الحقيقة هناك أخلاق تتحكم بتصرفات الفرد مع زملائه في العمل، وأخرى تؤثر في العمل بحد ذاته، وأهمية الإلتزام بأخلاقيات العمل تساوي أهمية وامتلاك مهارات العمل اللازمة وإتقانها.

ولكل وظيفة أو مهنة مجموعة من الأخلاقيات التي تخصها، ولكن مهما كانت المهن والمجالات مختلفة فيما بينها سوف تبقى مجموعة من المبادئ والمعايير الأخلاقية والتي لا يوجد اختلاف فيها فهي أساسية في كل الأعمال، وفي هذا المقال سوف نتطرق للحديث عن أهمية الإلتزام بأخلاقيات العمل، وعن أهم  أخلاقيات للعمل التي يجب أن تتبعها في وظيفتك مهما كان نوعها، لذا تابعوا معنا.

أكاديمية ترينبروج الأمريكية متخصصة بإعداد وتصميم الحقائب التدريبية الاحترافية الجاهزة والجديدة حسب الطلب وبمرفقات متكاملة. للتعرف على المزيد من الميزات والخدمات والعروض التي نقدمها اضغط على الحقائب التدريبية الاحترافية

حقائب تدريبية احترافية

تعريف أخلاقيات العمل:

وهي مجموعة من القيم والمبادئ الأخلاقية والتي تتحكم في سلوك الأفراد ضمن بيئة العمل وخلال أدائهم لمهامهم المهنية، وتعد أخلاقيات العمل المرجع الأساسي للتصرف الأخلاقي ولكل ما هو مقبول أو من غير المقبول فعله في بيئة العمل، وتهدف أخلاقيات العمل بشكل عام إلى توجيه سلوك الفرد بشكل إيجابي بهدف اتخاذ قرارات أخلاقية مناسبة.

يمكننا تعريف الأخلاق العالمية على أنها معايير السلوك الأخلاقي، وفي الحقيقة تتطلب المعايير العليا للسلوك الأخلاقي أن تتعامل الشركة مع جميع موظفيها بصدق وإنصاف بدون تمييز موظف عن آخر، والهدف الرئيسي من أخلاقيات العمل هو تزويد الأفراد بالوسائل التي تلزم للتعامل مع أي تعقيدات أخلاقية.

 

أهم أخلاقيات العمل التي يجب على كل فرد الالتزام بها:

في الحقيقة تلعب أخلاقيات العمل الدور الأهم في جميع العلاقات الموجودة ما بين زملاء العمل بشكل عام أو بين زملاء المهنة الواحدة  وتؤثر هذه الأخلاقيات في خلق بيئة للعمل صحية وإيجابية، وفيما يلي أهم أخلاقيات العمل التي يجب الالتزام بها:

المسؤولية والإنتاجية:

في الحقيقة إنّ أداء المهام المطلوبة من أي موظف في العمل، والالتزام بتأدية جميع المهام المطلوبة منه وفي الوقت المحدد لها، وكذلك مسؤوليته تجاه أفعاله وقراراته في العمل وعدم رمي أخطائه على الآخرين، بالإضافة إلى الالتزام بكافة مواعيد العمل الرسمية، وعدم التأخير عن تنفيذ أياً منها، كل تلك المهام تقع ضمن شعور الموظف بالمسؤولية.

الشفافية والنزاهة:

الوضوح في العمل قولاً وفعلاً، وعدم التحدث بالكلام الذي يحمل أكثر من معنى، وضرورة التصرف بصدق وأمانة في جميع الأفعال، وكذلك رفضه لجميع أنواع الرشاوي المادية والمعنوية.

عدم التمييز:

على الموظف مهما كانت درجته في العمل أن يتعامل مع الجميع بعدل ومساواة، وألا يفرق في المعاملة من قبل أي أحد على أساس شخصي، على سبيل المثال أن يحب أحد الموظفين فيساعده أو مثلاً يعامله بشكل بأفضلية ويتعامل مع من لا يحبه بشكل يخلو من الذوق والاحترام، فهذا يعتبر خطأ كبير ويؤدي لحدوث مشاكل كبيرة ما بين الزملاء في العمل، وكذلك رفض جميع أشكال العنصرية مثل العنصرية على أساس النوع أو اللون أو على أساس الجنسية، ورفض كل أشكال التعامل مع الآخرين بما يقلل من نسبة احترامهم فكل ذلك مرفوض.

العمل الجماعي والتعاون:

مفهوم أخلاقيات العمل وسبل ترسخيها لصالح الموظف والشركة

كما ذكرنا أعلاه يجب ألّا يعمل الفرد في بيئة معزولة عن الآخرين، ولكن يجب أن يعمل دائماً في بيئة يتعامل خلالها مع أفراد آخرين،  وذلك لأن التعاون والعمل الجماعي بروح الفريق تعتبر من أفضل الآليات التي تحقق أهداف الشركة، وتقوم جميعها على تنمية العلاقات الإنسانية ما بين زملاء وأفراد العمل.

المبادرة والإيجابية:

ويقصد فيها المبادرة في تقديم حلول واقتراحات للأفكار الإبداعية بهدف المساهمة في عملية تحسين إنتاجية العمل، وتقبّل فكرة العمل لساعات إضافية في حال تطلّب العمل ذلك، وكذلك التوقف عن الشكوى والتذمر طيلة الوقت، وكذلك التمتع بفكر إيجابي ومحاول عدم نشر السلبية ما بين زملائك في العمل.

الحفاظ على السرية:

في الحقيقة إن الحفاظ على أسرار الشركة تعتبر مسؤولية تقع على عاتق جميع الموظفين، فالكثير من الموظفين يطلعون على الإيصالات والتقارير ومعرفة العديد من المعلومات المتداولة، ولذلك يجب على الموظف ألا يفشي  تلك الأسرار والمعلومات القيمة لأي جهة مهما كانت، وأن يحافظ على سرية كافة المعلومات التي يعرفها عن الشركة حتى ولو كان كان غير مقدر لأهمية تلك المعلومات، أيضاً يعتبر الحفاظ على أسرار الزملاء في العمل، وعدم نشرها سواء فيما بين الزملاء أو إيصال تلك الأسرار إلى للإدارة، وذلك لأنّ كل ذلك من شأنه أن يخرّب العلاقات ما بين الزملاء في العمل، أو أن يوقع أحد الموظفين في مشكلة مع الإدارة.

الثقة والإحترام:

في الحقيقة ليس من المتوقع ولا حتى من المطلوب أن يكون كافة الأفراد العاملين في الشركة أصدقاء، فتحقيق ذلك ليس ضروري ولكن الأهم من ذلك والمعيار الأخلاقي الحقيقي هو أن يتم يتعامل الجميع فيما بينهم ومع بعضهم البعض بثقة واحترام  متبادل، وعدم الحط أو التسفيه من شأن أحد في الشركة، وتقبل تنوع الاختلافات ما بين الناس.

الحفاظ على جميع ممتلكات الشركة:

كل موظف أو عامل في الشركة من المؤكد أنه يقوم باستعمال الكثير من مرافق وممتلكات الشركة، سواء كهرباء أو انترنت أو مكاتب أو حتى كراسي أو أوراق وما إلى ذلك، فلذلك يجب على كل موظف أن يحافظ على تلك الممتلكات وأن يتحرى الأمانة أثناء استخدامه لتلك الممتلكات، فعليه ألّا يستخدمها إلا في حال تأديته لمهامه الوظيفية، أو في حال سمح صاحب العمل بذلك.

عدم التحايل:

ويقصد بذلك عدم التحايل على أي قانون من قوانين المؤسسة أو المنشأة، ولكن يجب على الجميع الامتثال لكل ما تنص عليه قوانين العمل الذي وافق عليها الموظف حين بدأه  للعمل في الشركة، وكذلك على الموظف عدم استغلال منصبه في العمل أو مثلاً العمل ضمن إحدى المؤسسات أو الشركات لصالح أعمال شخصية أو على سبيل المثال لتحقيق مصلحة  الآخرين مقابل رشوة مادية مثلاً.

تنمية وتطوير الذات:

وهي من أهم أخلاقيات العمل والتي يغفل عنها الكثيرين فيجب على الموظف أن يعتني بمستوى مهارته وأن يعمل على تطويرها بشكل دائم ومستمر، وذلك لكي يستطيع تأدية كافة الأعمال الموكلة له وبالكفاءة المطلوبة منه.

تحتوي الحقيبة التدريبية الخاصة بأكاديمية ترينبروج الأمريكية على 7 ملفات يحتاج لها المدربين والمراكز التدريبية لتنفيذ العملية التدريبية، يمكنك تحميل ملف تعريفي للحقيبة التدريبية الاحترافية والاطلاع على محتواها

مرفقات الحقيبة التدريبية

 

أهمية الالتزام بأخلاقيات العمل:

في الواقع إنّ الالتزام بأخلاقيات العمل له عائد وأهمية كبيرة على الموظف وعلى الشركة بحد ذاتها، وذلك لأنّ اتباع المعايير الأخلاقية في العمل يعد أمر جيد تجاه جميع الأفراد، وهو جزء كبير من المردود الإيجابي الذي يؤكد على أهمية التزام بأخلاقيات العمل.

أولاً: الأثر العائد على الموظف

1- الشعور بالرضا

يساهم الالتزام بأخلاقيات العمل بشعور الموظف بالرضا تجاه نفسه وذلك بسبب شعوره بالأمانة والنزاهة خلال تأديته لعمله، وكذلك يعزز لدى الموظف ثقته بنفسه وفي تصرفاته أيضاً.

2- بناء سمعة جيدة

من أكبر المكاسب للإنسان في عمله وخارجه أن يحظى بسمعة جيدة وأن يكون المعروف عنه أنه شخص ملتزم وأنه لديه معايير أخلاقية، وبالتالي أن يكون محل ثقة لزملائه في العمل وبأن يمدهم في الشعور بالراحة حينما يتعاملون معه.

ثانياً: الأثر العائد على الشركة

1- ثقة العملاء

الالتزام بأخلاقيات العمل يساهم بشكل كبير في بناء سمعة حسنة للشركة، وبأن تحظى الشركة بثقة العملاء بشكل أكبر وذلك لأن الشركة تعمل وفقاً لقيم ومبادئ أخلاقية عالية، وبالتالي يصبح العملاء أكثر استعداداً للتعامل مع الشركة.

2- تعزيز روح العمل كفريق

في الحقيقة إن أخلاقيات العمل تعزز من العمل الجماعي والتعاون ضمن المؤسسات، وذلك لأنّ اتباع الأخلاقيلا في العمل وفي كل مكان يعمل على تنمية العلاقات والروابط ما بين الزملاء، وبالتالي يسير العمل الجماعي فيما بينهم بشكل من التفاهم والتناغم  فيما بينهم، وبالتلي يساعد في زيادة الإنتاجية.

الخاتمة:

وفي نهاية المطاف، إنّ أخلاقيات الأعمال تعد نظام معياري وأساسي يتم بموجبه وضع معايير وأسس أخلاقية معينة يجب على كل عامل في أي جهة كانت الالتزام بها، إلى هنا نكون قد وصلنا معكم إلى ختام مقالنا عن قواعد وأسس أخلاقيات العمل، وتطرقنا للحديث عن أهم أخلاقيات العمل التي يجب على كل الموظفين الالتزام بها.

يمكنكم متابعتنا عبر حساباتنا على مواقع التواصل الاجتماعي من أجل متابعة كل جديد

تويتر 

انستغرام

فيس بوك

لينكد إن

هل اعجبتك المقالة ؟ قم بمشاركتها مع اصدقائك !

أكثر المقالات مشاهدة:

Open chat
Hello 👋
Can we help you?