مدونة أكاديمية ترينبروج الأمريكية

مشروع التخرج، ما هو، طريقة اختيار فكرته، وكيفية تنفيذها

إن معظم الطلاب المقدمين على تخرجهم ينتابهم الخوف والقلق، بشأن مشروع التخرج الذي يجب عليهم إعداده عند انتهاء مدتهم الدراسية، سواء كان في المعهد أو في الجامعة أو بأية جهة دراسية أخرى، وذلك للحصول على درجات القبول ويحصل على شهادته العلمية النهائية، وفي مخيّلة معظم الطلاب أن القيام بهذا العمل أمر صعب للغاية، إلا أنه في الحقيقة الموضوع في قمة البساطة، وفي هذا المقال سوف نتحدث بشكل مطول عن مشروع التخرج وخطوات تنفيذه بالطريقة الصحيحة.

ما هو مشروع التخرج؟

مشروع التخرج

وهو عبارة عن عمل أو نموذج تطلبه الجهة الدراسية المعنية من الطالب وذلك كخطوة أخيرة قبل تخرجه، بعد أن يكون قد نال علامة النجاح في جميع المواد الدراسية، وهنا يطلب منه عمل مشروع تخرج في السنة الدراسية الأخيرة.

وتختلف طبيعة المشروع ونوعيته من جهة دراسية لأخرى فعلى سبيل المثال، طلاب الهندسة والطب والعلوم يكون مشروع تخرجهم عبارة عن شيء ملموس وعملي أو برمجي مثلاً المهم أنه عبارة عن فكرة أو ابتكار جديد يقدم فائدة للمجتمع، بينما لطلاب الكليات والمعاهد الأدبية يكون مشروع تخرجهم عبارة عن حلقة بحث تتضمن فقط لأفكار وخطوات نظرية.

ولكن في كلا الحالتين يطلب من الطالب أن يعد وثيقة لكل ما بذله في المشروع، ويكون لجميع مشاريع التخرج الهيكلية ذاتها.

أكاديمية ترين بروج الأمريكية تقدم كافة خدمات الدراسات الأكاديمية لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا بتنفيذ مشاريعهم ودراساتهم بأسرع وقت وأفضل جودة يرجى زيارة قسم خدمات الدراسات والبحوث الأكاديمية

01 UTA 05 05 الدراسات والبحوث الأكاديمية

كيفية اختيار فكرة لمشروع التخرج:

يجب أن يكون لك طالب تصور واضح بما يخص مشروع تخرجه، وفي الغالب يكون المشروع مشترك لعدة طلاب لا يزيد عدد عن أربعة للمشروع الواحد، وفي هذه الحال يجب أن يختار الفرد زملاء لمشروعه مناسبين معه من الناحية الفكرية، وذلك لأن أي إهمال أو تقصير في قسم من أقسام المشروع قد يؤثر سلباً على المشروع بأكمله، وبالنسبة لعدد الأفراد للمشروع الواحد فهو يعتمد على الجهة الدراسية الذي سوف يقدم لها المشروع.

قبل كل شيء يجب أن يختار الطالب فكرة لمشروع التخرج تتوافق مع تخصصه ومجال دراسته، وفي حال كان معه شركاء بالمشروع يجب أن يتشاورا معاً بشأن الفكرة، وأن يقترح كلاً منهم فكرة للمشروع حتى يتم انتقاء الأفضل بينها، ليتم عرضها على مشرف المشروع واعتمادها في حال تم قبولها.

أسس يجب أن يراعيها الطالب أثناء اختيار لفكرة مشروع التخرج:

  1. ينبغي أن يكون طالب التخرج ملم بكافة المعلومات المرتبطة بمشروعه، كما يجب أن يقرأ بقدر ما أمكن عن جميع المعلومات المتعلقة به وقراءة مؤلفات وكتب والإطلاع على مصادر من شبكة الإنترنت.
  2. من المهم جداً أن تكون فكرة المشروع حديثة وتقدم حل لمشكلة موجودة على أرض الواقع.
  3. ينبغي أن يكون مشروع التخرج سهل التطبيق وألا يعتمد على خرافات وأمور غير واقعية.
  4. يجب أن ينفذ الطالب كافة مراحل المشروع بنفسه بدون الاستعانة بأحد لتتحقق الاستفادة كاملةً.
  5. ينبغي أيضاً أن يحترم المشروع الأخلاقيات والعادات والتقاليد ضمن المجتمع المحيط.
  6. من الأفضل أن يشرف على المشروع شخص من التخصص ذاته، وذلك لكي يتمكن من مد الطلاب بالمعلومات والخبرات، وتقديم العون والمساعدة لهم في حال واجهتها أية مشكلة

  كيفية تنفيذ مشروع التخرج بالطريقة الصحيحة:

أولاً: كتابة اسم لمشروع التخرج

وهي أول مرحلة يجب على الطالب أن يتخطاها وهي الأساس الذي يبنى عليه المشروع، والذي ينبغي أن يختاره الباحث بعناية لأجل توضيح ما يضمّه المشروع، فيجب أن يكون واضحاً وقصيراً وفي الوقت ذاته معبراً أي بما يحقق مقولة “ما قلّ ودل”.

ومن ناحية ثانية يجب ألا يضم المشروع مصطلحات أو تعابير غريبة.

ثانياً: الفكرة الرئيسية للمشروع

  • يجب أن يوضح طالب التخرج فكرة المشروع الأساسية، وذلك عبر كتابته لمجموعة من العبارات والأفكار الرئيسية للمشروع بدون أن يذكر أية تفاصيل، أي يجب أن يذكرها فقط لتسليط الضوء على كافة مراحل المشروع، ومن جهة أخرى يجب أن تكون فكرة المشروع واقعية لإعداد المشروع.
  • يجب أن يضع الطالب قبل كل شيء خطة زمنية متناسبة مع حجم مشروع التخرج، لكي يضمن تنفيذ المشروع بأكمله قبل وقت تسليمه بأسبوع على الأقل.

ثالثاً: أهمية مشروع التخرج

وهي عبارة عن مجموعة نقاط يوضح الطالب خلالها مزايا المشروع، وأهمية دراسته أي ما سوف يقدمه من معرفة علمية أو اجتماعية بشكل عام.

فعلى سبيل المثال في حال قدّم الطالب وليكن طالب في كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية مشروعاً يحمل اسم “محرك ماكينة معادة التصنيع”، فيجب في هذه الحالة أن يذكر الباحث في بند الأهمية الفائدة العائدة من استخدام المشروع، من توفير وقت ونفقات، بالإضافة إلى التطرق إلى حجم إنتاجية المشروع التي قد يقدمها للمصنع، وكذلك يمكنه أن يقارن بين مشروع تخرجه ومشروع تخرج مشابه له من حيث الفكرة والمعدات.

وبمعنى آخر يكتب في بند الأهمية توضيح الفائدة التي سوف تسفر عن استخدام وتطبيق مشروع التخرج.

رابعاً: كتابة أهداف مشروع التخرج

وهي مجموعة النتائج المتوقع الوصول إليها في نهاية المشروع، وينبغي أن تكون قابلة للقياس، وهي من أهم الأجزاء في المشروع، نظراً لأن مقيمي ومناقشي المشروع يرون أن نجاح المشروع يقاس بنتائجه وأهداف المحققة، وبناءً على تلك النتائج يأخذ الطالب علامته ويتم إما قبوله أو رفضه.

خامساً: إعداد خطة مشروع التخرج

وهي مجموعة من الخطوات التي يجب أن يتبعها الطالب لكي ينجز مشروع تخرجه وهي تقسم لقسمين:

الجانب النظري:

ويتمثل هذا الجانب في كتابة التدوينات وأجزاء المشروع المرتبطة بما تم دراسته خلال فترة دراسته وبما يمس مشروع التخرج أيضاً.

بالإضافة إلى كل ما توصل إليه الطالب من معلومات وبيانات أو من دراسات وضعها خبراء سابقين معنيين بنفس المجال.

وكذلك كل ما أضافه المشروع من نتاج ذهني وفكري للطالب أو لمجموعة الطلاب الذي قاموا بإعداد المشروع.

الجانب العلمي:

وهذا الجانب لا يتم ذكره إلا في حال كان الموضوع يمكن تطبيقه عملياً على أرض الواقع، خاصة إذا كان مرتبطاً بمنتج أو جهاز معين.

يقوم الطالب في هذه الحالة بذكر الأدوات المستخدمة في مشروعه وبإضافة طريقة لاستخدامها خطوة بخطوة، وكذلك حينها يجب أن يذكر الطالب مواصفات الآداة المستخدمة، وتدوين خطوات تنفيذ المشروع بشكل عملي خطوة تلو الأخرى حتى الحصول على النتيجة النهائية.

سادساً: الصعوبات التي تعرض لها الطالب أثناء تنفيذه لمشروع التخرج

يجب أن يذكر الطالب في مشروع تخرجه كل الصعوبات التي مر بها خلال فترة إعداد المشروع وتنفيذه، وكيف كان يتصرف في كل مرة في سبيل الوصول لإنجاز المشروع.

اختصر الوقت والمجهود واحصل على مساعدة من خبراء متخصصين اكاديميا بإعداد وكتابة رسائل الماجستير والدكتوراه وتقديم كافة الخدمات التي تحتاج لها من خلال اكاديمية ترين بروج الأمريكية. تواصل معنا 04 UTA 05 05 الدراسات والبحوث الأكاديمية

بعض النصائح لكل المقدمين على إعداد مشروع التخرج:

  1. يجب اختيار مشروعاً يؤمن الطالب به أو الفريق ويرى أنه سوف يكون فعالاً وهادفاً في سبيل حل مشكلة ما، وتحقيق أمر مفيد في المستقبل.
  2. يجب انخراط فريق مشروع التخرج في كافة مراحل المشروع وحتى إذا كانت شاقة عليهم، ولكنها تحقق الكثير من الاستفادة والخبرة، وفي حال كان لا يمكن أحد الطلاب وقتاً للقيام بذلك يمكنه أن يستعين بإحدى خدمات إعداد مشاريع التخرج.
  3. يجب أن يراجع الطالب مشرف مشروعه في إجراء يتخذه بما يخص المشروع، بحيث يحقق أكبر استفادة ممكنه من خبرته، ولضمان أيضاً سير خطة المشروع كما هو مقرر لها، وعم الخروج عن المطلوب.
  4. من الأفضل أن يقوم الطالب بوضع خطة زمنية معينة لإتمام المشروع بشكل كامل بوقت محدد، حيث يجب تخصيص وقت معين لك جزء من أجزاء مشروع التخرج كي لا يسرق الطالب الوقت، وينهي مشروعه في الوقت المحدد للتسليم.

وفي نهاية المطاف، إن جميع الطلاب المقدمين على السنة الأخيرة من دراستهم بحاجة إلى معرفة معلومات حول مشروع التخرج، ما هو وكيفية اختيار موضوعه، وعن طريقة تنفيذه خطوة بخطوة بدون إهمال أي عنصر مهم، ولهذا السبب قمنا بإعداد هذا المقال لكم لكي نطلعكم على كيفية تنفيذ مشروع التخرج وطريقة اختيار فكرة له، نأمل أن تكونوا قد نلتم قدراً جيداً من الفائدة، دمتم بخير.

يمكنكم متابعتنا عبر حساباتنا على مواقع التواصل الإجتماعي من أجل متابعة كل جديد

تويتر 

انستغرام

فيس بوك

لينكد إن

هل اعجبتك المقالة ؟ قم بمشاركتها مع اصدقائك !

أكثر المقالات مشاهدة:

Open chat
Hello 👋
Can we help you?