مدونة أكاديمية ترينبروج الأمريكية

كيفية إنشاء مشروع تجارة إلكترونية ناجح

كيفية إنشاء مشروع تجارة إلكترونية ناجح

كيف يتم إنشاء مشروع تجارة إلكترونية ناجح؟  لا بدّ من أنّ هذا السؤال يتبادر لأذهان الكثير من الأشخاص الراغبين بأن يكونوا رؤساء أنفسهم في العمل، ومسؤولين عن مستقبلهم، وهنا لعب الإنترنت الدور الأكبر في تسهيل هذا الهدف، فعدا عن مجالات العمل الحر الكثيرة الذي يوفرها أصبح بالإمكان إنشاء مشروع تجارة إلكترونية عبر شبكة الإنترنت، فقبل كل شيء عليك أن تعلم ما هي التجارة الإلكترونية وبعدها تتعرف على خطوات إنشاء مشروع تجارة إلكترونية ناجح، وهنا سوف نقدم دليلاً شاملاً يمثل نهجاً صادقاً ومبسطاً عن كيفية البدء بالتجارة الإلكترونية من الصفر لذا تابع معنا.

ما هي التجارة الإلكترونية؟

هي عملية شراء وبيع الخدمات والمنتجات، والقيام بنقل البيانات والتحويلات المالية عن طريق وسيط إلكتروني وهو الإنترنت، مما يتيح للشركات والأفراد ممارسة أعمالهم التجارية بدون أي قيود متعلقة بالحواجز الجغرافية أو الوقت، علماً أنها تشمل جميع الأنشطة التجارية كالبيع المباشر أو البيع بالتجزئة والجملة، عدا عن المزادات المتاحة عن طريق الإنترنت وكذلك التسويق والإعلان وخدمة المعاملات المالية ما بين الشركات والأفراد.

بدأت التجارة الإلكترونية بالظهور في عالم الاقتصاد منذ بداية التسعينيات ولكن في الحقيقة لم تتطور وتنتشر إلا بعد انتشار جائحة كوفيد 19، فحينها باتت جزءاً لا يتجراً من حياة الأشخاص وأصبح بإمكانهم شراء أي شي عبر الإنترنت، وفي الوقت ذاته أصبح بإمكان التجار عرض سلعهم وبضائعهم عبر الإنترنت وبدون الحاجة لمغادرة المنزل.

أكاديمية ترينبروج الأمريكية متخصصة بإعداد وتصميم الحقائب التدريبية الاحترافية الجاهزة والجديدة حسب الطلب وبمرفقات متكاملة. للتعرف على المزيد من الميزات والخدمات والعروض التي نقدمها اضغط على الحقائب التدريبية الاحترافية

حقائب تدريبية احترافية

ما هي العوامل المؤثرة في نجاح مشروع تجارة إلكترونية؟

كيفية إنشاء مشروع تجارة إلكترونية ناجح

في الواقع هناك الكثير من العوامل التي قد تؤثر في نجاح مشاريع التجارة الإلكترونية منها ما يلي:

  • خدمة عملاء مميزة.
  • تصميم موقع ويب مبهر ومميز.
  • صور عالية الدقة لعرض المنتجات والخدمات.
  • عروض بيع بالتجزئة.

لكي يكن مشروعك نجاحاً لا بدّ من تقديم خدمة عملاء فعالة وممتازة، كذلك أنت بحاجة لموقع إلكتروني مصمم بجودة عالية يتمتع بالجاذبية والوثوقية وذلك لكي تجذب أنظار الزبائن إليه وتدفعهم لشراء المنتجات منك، وعليك أن تأخد في عين الاعتبار أن تفاعل جميع تلك العوامل ونجاحها هو ما سوف ينقل مشروعك خطوات عديدة للأمام ويحقق لك النجاح المثالي الذي تتمناه.

خطوات إنشاء مشروع إلكتروني ناجح:

الخطوة الأولى: العثور على منتج مناسب

في حال كنت جديداً على عالم التجارة الإلكترونية، فربما تتساءل الآن عن المنتج المناسب لطرحه، وفي الواقع يعتبر هذا السؤال هو السبب الأعظم والعقبة الأكبر أمام العديد من الأشخاص قبل أن يبدأوا مشروعهم الإلكتروني.

في الحقيقة، عليك أولاً أن تكون استراتيجياً أي أن تحدد عدة منتجات من الصعب العثور عليها في مواقع التجارة الإلكترونية أو في المتاجر التقليدية، وذلك لأنّ اختيار منتجات عامة كالكتب أو المجوهرات سوف يؤدي حتماً إلى طريق مسدود وذلك نظراً لوجود عدة متاجر إلكترونية رائدة تلبي حاجة الزبائن بهذا الخصوص.

نصائح تساعدك في اختيار المنتج المناسب لإنشاء مشروع تجارة إلكترونية ناجح:

أولاً، فكّر بالمنتجات التي تجذب انتباهك وانتباه من حولك سواء أقارب أم أصدقاء فيمكنك سؤالهم عمّا يرغبون بشراءه من متجرك الخاص.

ثانياً، تفقّد المتاجر الإلكترونية على مواقع الإنترنت مثل Pinterest و Etsy وتعرّف على منتجاتهم.

عليك أن تبحث جيداً عن مصدر إلهام وقد يكون Dropshipping خيار مناسب لاختيار المنتج المناسب لمشروعك الإلكتروني.

الخطوة الثانية: تصميم المتجر الإلكتروني

بعد أن يتم اختيار المنتج وأجريت تقصّي كامل حول مشروعك، يكون الوقت قد حان للبدء في تصميم وبناء المتجر الإلكتروني الإحترافي.

عليك أولاً أن تختار أداة إدارة للمحتوى وهناك الكثير من الأدوات التي تساعد في ذلك منها أداة Shopify، فهذه الأداة توفّر الكثير من القوالب التي تساعد في عملية التطوير والبرمجة.

بعض النصائح التي تساعد في تصميم متجر إلكتروني:

  • أولاً، عليك اختيار موضوع مناسب للجمهور المستهدف.
  • ضع أسعاراً تعكس الأهداف التي تطمح للوصول لها.
  • اختر لمتجرك الإلكتروني اسماً مميزاً بما يضمن لك أن يتذكره الزبائن على الدوام.
  • صمصم شعار منفرد لك، وتذكر بأنك تستطيع أن تكون خلاص خلاقاً ومبدعاً دون حدود.

الخطوة الثالثة: تأكد من عملية الشراء والطلب

لكي تكون صاحب مشروع تجارة إلكترونية ناجح عليك أن تتأكد من عملية الشراء والطلب وبأنها تسير بدون أية مشاكل، كما عليك أن تتأكد من الخطوات الثانوية التي قد تطال عملية الشراء وتركز على المعلومات الضرورية فقط لإتمام عملية الشحن للعميل.

الخطوة الرابعة: سوّق لمنتجاتك ومتجرك بذكاء

بعد أن تكون قد افتتحت مشروعك الخاص وأصبحت مستعد للبدء بالبيع، هكذا يكون قد حان الوقت للإعلان والدعاية، وبعد ذلك عليك أن تعيد استثمار أرباحك في الدعاية والتسويق، فمن المهم جداً أن تتابع العلاقة ما بين المبالغ والأرباح المنفقة على التسويق الإلكتروني.

تحتوي الحقيبة التدريبية الخاصة بأكاديمية ترينبروج الأمريكية على 7 ملفات يحتاج لها المدربين والمراكز التدريبية لتنفيذ العملية التدريبية، يمكنك تحميل ملف تعريفي للحقيبة التدريبية الاحترافية والاطلاع على محتواها

مرفقات الحقيبة التدريبية

الخطوة الخامسة: رفع أرباح متجرك الإلكتروني وإنجاحه

وهذه الخطوة هي من أهم الخطوات اللازمة لإنشاء مشروع تجارة إلكترونية ناجح، فبعد أن تكون قد تمكنت من بناء متجرك الإلكتروني واستعطت أن تحقق الأرباح من المبيعات باتباع استراتيجيات صحيحة للتسويق، هنا لا بد لك من أن تنتقل إلى المرحلة التالية ألا وهي رفع أرباح متجرك الإلكتروني.

بعض النصائح التي من الممكن أن تساعدك في إنشاء مشروع تجارة إلكترونية ناجح:

أولاً) – خدمة العملاء

حوالي 45 بالمئة من الزبائن سوف يتخلّون عن عملية الشراء في حال لم تجب عن استفساراتهم أو تتفاعل مع شكاويهم، وبناءً على ذلك إنّ خدمة العملاء تعتبر عاملاً مميزاً ومهماً لضمان نجاح أعمالك التجارية، لذا عليك أن تحرص على توفير خدمة عملاء جيدة وصفحة أساسية مفصّلة وشائعة.

يمكنك أن تقدم خدمة المحادثة الفورية بالنسبة لخدمة العملاء، وأن تشجعهم على تقديم تغذية راجعة ومراجعات بالنسبة للمنتجات المباعة، والأهم من كل ذلك عليك أن تبني ثقة متبادلة مع الجمهور، كل هذه الأمور سوف تمنح متجرك الإلكتروني دليل قوي على جودة الخدمة التي تقدمها وتخلق لك نسبة عالية من العملاء الذين سوف يعودوا دائماً لمتجرك.

ثانياً) – تحسين عملية التحويل

حوالي 70 بالمئة من زوار المتجر قد يغادرونه بدون شراء منتجاتك، تخيّل كم ستزداد أرباحك في حال تمكنت من حثهم على الشراء، ولإقناعهم بذلك عليك اتباع ما يلي:

عليك أن تقدّم عروض بشكل دائم عدا عن الخصومات اللازمة من حينٍ لآخر.

عليك أن تكثف رسائل الذكير بعمليات الشراء الغير مكتملة، عدا عن الحملات الدعائية التي تستهدف العملاء الذين زاروا متجرك بدون شراء أي منتج.

ثالثاً) – تحسين متجرك الإلكتروني

من أهم الخطوات التي تساعدك في بناء مشروع تجارة إلكترونية ناجح هو أن تتبع خطة تحسين مستمرة لمتجرك الإلكتروني ولكي تضمن ذلك احرص على ما يلي:

  • استخدام شريط للتنقل سلسل ما بين الصفحات.
  • إنشاء صفحات جذابة للمنتجات.
  • إظهار المنتجات ذات العلاقة أو المتشابهة.
  • رفع سرعة موقع الويب المخصص لمتجرك والتأكد من ظهوره بالشكل المناسب على شاشات الهاتف المحمول.

الخاتمة:

وفي نهاية المطاف، نجد أن مشروع تجارة إلكترونية يعتبر أسهل من التجارة التقليدية لكنه يحتاج إلى الكثير من التخطيط والإعداد، فكلّما أحسنت الإعداد والتخطيط في المراحل الأولى يصبح الأمر أسهل فيما بعد.

لا تقلق ولا تتردد بما يخص امتلاك منتج مثالي، أو ربما تصميم مثالي لمتجرك، ولكن بدلاً من ذلك عليك أن تركّز على الجوانب المهمّة  والمتعلّقة باستراتيجيات اكتشاب العملاء والتسويق فهذان الأمران يحقّقان لك الربح والمبيعات التي تطمح إليها.

إلى هنا نكون قد وصلنا معكم إلى الختام وتعرفنا على طريقة إنشار مشروع تجارة إلكترونية ناجح، دمتم بخير.

يمكنكم متابعتنا عبر حساباتنا على مواقع التواصل الاجتماعي من أجل متابعة كل جديد

تويتر 

انستغرام

فيس بوك

لينكد إن

هل اعجبتك المقالة ؟ قم بمشاركتها مع اصدقائك !

أكثر المقالات مشاهدة:

Open chat
Hello 👋
Can we help you?