مدونة أكاديمية ترينبروج الأمريكية

كيف أتعلم فن إتيكيت العمل، وما هي أساسيات إتيكيت وبروتوكولات العمل؟

كيف أتعلم فن إتيكيت العمل، وما هي أساسيات إتيكيت وبروتوكولات العمل؟

لا شكّ أن إتيكيت العمل يعتبر من أهم الأمور التي يجب أن يتمتع بها الفرد في بيئة العمل، ولا سيما مع التطور المجتمعي الكبير  الذي نعيشه في شتى مجالات الحياة الشخصية والمهنية، مما أدى إلى زيادة أنواع المهن والوظائف وبالتالي أدّى لزيادة أعداد العاملين والموظفين، مما انعكس بشكل كامل على زيادة قواعد فنون إتيكيت العمل وبروتوكولاته.

ومع ذلك لم تتغير آداب العمل فالآداب باقية نفسها على مر العصر، لكنها أصبحت أكثر تعقيداً إلى حد ما، فبغض النظر عن نوعية الوظيفة التي تعمل بها، يجب أن تمتلك مهارات إتيكيت العمل وذلك من أجل تحقيق النجاح وإثبات ذاتك في مكان عملك، فيمكن أن يكون امتلاكك لمهارات الإتيكيت الوظيفي أداة لا تقدّر بثمن قد تفيد في الرفع من شأنك وبناء العلاقات مع الموظفين والمدراء لتكون ناجحاً في حياتك العملية.

وفي هذا المقال سوف نتعرف على فن إتيكيت العمل بشكله العام وعلى أساسيات إتيكيت وبروتوكولات العمل، لذا تابعوا معنا.

تعريف الإتيكيت بشكل عام:

يمكننا تعريف الإتيكيت على أنه السلوك المناسب والجيد الذي يقوم الفرد به ويميّزه عن الحيوانات، ففن الإتيكيت هو الطريقة الذي يدير الفرد بها حياته وسلوكه في المجتمع.

تكمن أهمية الأخلاقيات والآداب في فن الإتيكيت، وذلك لأنه من الضروري جداً أن يمارس الفرد سلوكاً مقبولاً وطرق يقبلها المجتمع ولا تتنافى أبداً مع الأخلاق والآداب العامة، فمن غير المقبول أن يتصرف الفرد بشكل غير أخلاقي أو غير منطقي وخاصّة في مكان عمله وفي الأماكن العامة، وعليها يمكننا تعريف الإتيكيت كما يلي:

هو عبارة عن فن يروّض الفرد على السلوكيات الجيدة والآداب العامة التي تساعده في أن يتصرف بشكل لائق ومناسب ويظهر أمام الناس بشكل اجتماعي مقبول.

وهو الطريقة أو السلوك الذي يتحكم بشكل كامل في سلوك الفرد ضمن المجتمع.

أكاديمية ترينبروج الأمريكية متخصصة بإعداد وتصميم الحقائب التدريبية الاحترافية الجاهزة والجديدة حسب الطلب وبمرفقات متكاملة. للتعرف على المزيد من الميزات والخدمات والعروض التي نقدمها اضغط على الحقائب التدريبية الاحترافية

حقائب تدريبية احترافية

أهمية الإلتزام بإتيكيت العمل:

  1. مساعدة الفرد على تعلّم طريقة التحدث والمشي بشكل لائق.
  2. مساعدة الفرد بأن تكون شخصيته محبوبة ومقبولة في المجتمع.
  3. يساهم في توجيه سلوك الأفراد للتصرف في جميع المواقف الاجتماعية.
  4. يساعد على اكتساب الفرد احترام وتقدير الآخرين.
  5. يعطي انطباعاً إيجابياً عن الطريقة التي يتحدث الأفراد بها ويتفاعلوا مع الآخرين ضمن العمل.
  6. يساعد على زيادة ثقة الأفراد بنفسهم والشعور بأهميتهم ومكانتهم في المجتمع.
  7. يساهم في تقدير الفرد لأهمية العلاقات ضمن المجتمع.

ماهو الفرق ما بين إتيكيت العمل وبروتوكول العمل؟

هناك العديد من الفروق الأساسية ما بين الإتيكيت والبرتووكول بالنسبة للأعمال منها:

الفرق من حيث المفهوم:

إيتكيت العمل هو مجموعة قواعد وإرشادات ثقافية توجه الأشخاص لتصرفات وأفعال معينة في مكان العمل، بينما بروتوكول العمل يعتبر أساس العلاقة المهنية ما بين الموظفين، وعن طريقه يحصل الموظف على بيئة عمل مريحة ونموذجية، والتي بدورها سوف تسهل عليه العمل ذاته.

تعلم جميع الشركات أنه لا يوجد موظف مثالي، لكن الاحترام يعتبر العنصر الحاسم والرئيسي في حفاظ الشركة أو المؤسسة على موظفيها أو ربما تسريحهم، وأيضاً في وضع الموظف في المكان المناسب له، لهذا السبب يعتبر الاحترام من أهم الآداب التي يجب أن يتمتع بها الموظف وهي من أهم آداب إتيكيت العمل.

وبالتأكيد لا أحد يرغب أن يعمل مع مؤسسة أو شركة لا تعطي الإتيكيت أو بروتوكول العمل الأهمية التي يستحقانها.

الفرق من حيث القواعد:

ومن الاختلافات الأخرى ما بين البروتوكول والإتيكيت هو أن إتيكيت العمل يحدد تعليمات وقواعد توجه العلاقات ما بين شخصين أو ربما أكثر، بينما بروتوكول العمل يضم على قواعد عامة تحدد مسؤوليات وحقوق وواجبات كل موظف تجاه غيره وتجاه المؤسسة ككل، أي يمكننا القول أن إتيكيت العمل هو جزء لا يتجزاً من بروتوكول العمل.

الفرق من حيث اختلاف الصناعات والثقافات والبلدان:

في الواقع تختلف بروتوكولات الأعمال باختلاف الثقافات فيمكن أن تجد في بعض البلدان أن اللعب على الهاتف المحمول خلال تكلّم أحدهم معك يشكّل انتهاكاً لبرتوكول العمل، ويمكن أن يكون هذا التصرّف عادياً في بلد آخر.

بروتوكول العمل أكثر أهمية من إتيكيت العمل:

إنّ إتيكيت العمل مهم للغاية لكن الأهم منه هو البروتوكول، ففي أغلب الحالات يكون الإخلاص ببروتوكول العمل يشكل خطراً أكبر من الإخلال بإتيكيت وقواعد العمل، وذلك لأنه في حال أخللت في إتيكيت العمل قد تعتبر ساذجاً أو جاهلاً، بينما الخلل في البروتوكول قد يؤدي إلى خسرانك لوظيفتك.

أهم أنواع إتيكيت العمل:

هناك عدة أنواع لإتيكيت العمل، منها ما يلي:

الإتيكيت الوظيفي:

وهو يشير إلى سلوكيات وآداب الأفراد ضمن العمل، وإلى الطريقة التي ينبغي أن يمارسون الفرد خلال وجوده في العمل لكي يحافظ على لياقة المؤسسة أو المنظمة التي يعمل بها.

الإتيكيت الإجتماعي:

ويتضمن هذا النوع من إتيكيت العمل الآداب الاجتماعية التي يتعلّم الفرد خلالها كيف يتصرّف ضمن المجتمع وفي المواقف الاجتماعية التي يتعرض لها.

الإتيكيت الشخصي:

وهو عبارة عن سلوكيات فردية كآداب الحمام، وهي عدة قواعد يتم اتباعها أثناء استخدام الحمامات العام فيجب تركه مرتب ونظيف، وكذلك آداب الأكل التي تضم طريقة الفرد في الأكل والتي يجب أن تكون لائقة ومرتبة.

إتيكيت التحدّث:

ومن خلاله يتعلم الأفراد كيفية التفاعل مع الآخرين لغوياً وبشكل خاص عن طريق الهاتف فآداب الهاتف تساعد في تفاعل الفرد مع غيره بشكل فعال وذلك عن طريق استخدامه لنبرة صوت ثابتة وواضحة وغير عالية.

القواعد الأساسية لإتيكيت العمل:

استخدم عبارات الشكر:

عليك أن تستخدم عبارة شكراً لك أو غيرها عندما يقوم أحد الأفراد من حولك بفعل شيء ما لطيف أو ربما يمنحك مجاملة معينة، كنا ينبغي أن تستخدم الكثير من العبارات المهذبة مثل، لو سمحت، من فضلك، العفو وغيرها من العبارات التي تدل على أخلاقك الراقية.

تحتوي الحقيبة التدريبية الخاصة بأكاديمية ترينبروج الأمريكية على 7 ملفات يحتاج لها المدربين والمراكز التدريبية لتنفيذ العملية التدريبية، يمكنك تحميل ملف تعريفي للحقيبة التدريبية الاحترافية والاطلاع على محتواها

مرفقات الحقيبة التدريبية

 

تصرّف على طبيعتك مع الآخرين وعاملهم باحترام:

عليك أن تعامل زملاؤك في العمل بلطف كي يقابلوك بالمثل.

العطاء:

يعتبر العطاء من أهم قواعد إتيكيت العمل فهي ركيزة أساسية للأخلاق والآداب العالية فيجب عليك أن تقدم للآخرين مجاملات وتهتم باستخدام العبارات الراقية مثل كلمات الترحيب والمديح الحارّة والتي تكون نابعة من القلب وصادقة.

عدم الغرور:

عليك أن تتحلى على الدوام بالذوق الرفيع وأن تتخلى عن الغرور، كما يجب عليك أن تضبط نفسك في سلوكك ونبرة صوتك، حتى ملابسك يجب أن تكون أنيقة وبسيطة وألا تتفاخر بالملابس الثمينة، وعليك أن تعلم أن الشخص المهذب ليس بحاجة لدعاية نفسه وبأن سلوكياته تتحدث عنه.

اصغي جيداً لمن يتحدث إليك:

فن اتيكيت العمل1

من أهم إتيكيت العمل وحتى آداب الفرد احترامه للآخرين، ويعتبر حسن الإستماع والإصغاء من أهم الوسائل التي تظهر احترامك للآخرين فيجب أن تصغي للشخص المتحدث إليك بصدق وتشجعه وتتفاعل معه بكلمات إيجابية.

يجب أن تكون قليل الشكوى:

في الواقع جميعنا نحتاج إلى البوح عن مشاعرنا لكن عليك أن تعتمد في ذلك على أصدقائك المقربين لكي تعبر عما بداخلك، وأن تبتعد عم الشكوى والتأفف داخل العمل.

قدّر قيمة وقتك:

عليك أن تقدّر أهمية الوقت وتحدد مواعيدك بشكل دقيق وأن تصل دائماً بالوقت المحدد وفي حال حدث أي ظرف يمكنك أن تعتذر قبل الموعد بوقت مناسب لكي تظهر للآخرين بأنك تحترم الوقت.

لا تحرج الآخرين:

يعد استخدام ألقاب غير مناسبة أو كلمات محرجة أحد سلوكيات عدم الإحترام فعليك أن تحترم الآخرين وألا تحرجهم بسؤالك عن خصوصياتهم وعلاقاتهم الخاصة.

الخاتمة:

وفي نهاية المطاف، تزداد الحاجة مع نمو وازدهار السوق العالمي إلى فهم مهارات إتيكيت العمل وتعزيز أخلاقيات الوظيفة، وفي هذا المقال تعرّفنا على مفهوم الإتيكيت بشكل عام وعلى الفرق الأساسي ما بين إتيكيت وبروتوكول العمل، وبعدها تعرّفنا على قواعد إتيكيت العمل الأساسية، نرجو أن تكونوا قد نلتم قدر جيد من الفائدة، دمتم بخير.

يمكنكم متابعتنا عبر حساباتنا على مواقع التواصل الاجتماعي من أجل متابعة كل جديد

تويتر 

انستغرام

فيس بوك

لينكد إن

هل اعجبتك المقالة ؟ قم بمشاركتها مع اصدقائك !

أكثر المقالات مشاهدة:

Open chat
Hello 👋
Can we help you?