مدونة أكاديمية ترينبروج الأمريكية

أنواع الأبحاث العلمية وتصنيفاتها

أنواع الأبحاث العلمية وتصنيفاتها

أنواع الأبحاث العلمية وتصنيفاتها، إنّ الأبحاث العلمية هي عبارة عن أساليب معينة للتحقيق حول سؤال أو مشكلة بشكل مفصّل بغية التوصل إلى معرفة علمية جديدة.

وهي الحجر الأساسي لكافة عمليات التطور بكل أشكالها سواء التطور العلمي أو الإنساني أو التكنولوجي، وكل المجالات التي توصل إليها البشر في وقتنا الحالي، وتعتبر البحوث العلمية الجهود التي بذلها الباحثين في إجراء دراسة تتوصل إلى حقيقة علمية معينة، أو تطوير نظرية جديدة، أو حل ظاهرة علمية، وما إلى ذلك.

الكثير من الناس يتساءل عن ماهية الأبحاث وأنواع الأبحاث العلمية وعن أهم مناهج البحث العلمي، لهذا السبب سوف نشرح في هذا المقال البحث العلمي بشكل عام وأنواعه، وعن أهم مناهج البحث العلمي، لذا تابعوا معنا.

أنواع الأبحاث العلمية بشكل عام:

أنواع الأبحاث العلمية

هناك ثلاثة أنواع رئيسية للأبحاث سوف نتطرق إليها قبل أن نخوض بالتفاصيل:

الأبحاث الإستكشافية:

وهي اسم على مسمّى، أي هذا النوع من الأبحاث يتم إجراؤها لاكتشاف بعض الأسئلة، علماً أن الأجوبة والتحليلات قد لا تقدّم نتيجة نهائية للمشكلة.

يتم إجراء هذا النوع من الأبحاث للتعامل مع المشكلات الجديدة التي لم يُكشف عنها من قبل، وهذا البحث يفيد في جمع البيانات التي تساعد في حل المشكلة.

الأبحاث الوصفية:

وهو أحد أهم أنواع الأبحاث العلمية، حيث يركّز هذا النوع على توسيع المعارف عبر جمع البيانات.

يستخدم هذا النوع من الأبحاث لوصف سلوك عينة سكاني معينة، ودراستها تتطلب عينة واحد فقط أو متغيراً واحداً فقط، وأهداف الأبحاث الوصفية بشكل عام هي:

  1. وصف النتائج المستخلصة من العينة.
  2. شرح النتائج.
  3. التحقق من صحتها في سبيل التوصّل إلى حل جذري.

الأبحاث التوضيحية:

وهي النوع الثالث من أنواع الأبحاث العلمية، وتتمثل بإجراء بحث سببي أو توضيحي لفهم أثر بعض التغييرات في إجراءات المعايير الحالية.

وتتمثل أيضاً بإجراء التجارب، فعلى سبيل المثال إجراء دراسة لفهم أثر تغييرات العلامة التجارية لدى ولاء العملاء.

أبحاث التواصل المختصرة:

وهذا النوع الأخير من أنواع الأبحاث العلمية، وهو عبارة عن تقرير مختصر وموجز مستخلص من بحث أصلي، لتسريع نشر نتائج البحث لأهداف تخص الباحث، وهذا النوع مستحدث لتسريع تقديم المعلومات التي يجدها الباحث هامة ومفيدة.

وبمعنى آخر أنه في حال اكتشف الباحث أثناء دراسته لمشكلة ما شيئاً جديداً لم يتم اكتشافه من قبل، عليه أن يقدمه بشكل سريع وعلى شكل تقرير موجز.

أكاديمية ترين بروج الأمريكية تقدم كافة خدمات الدراسات الأكاديمية لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا بتنفيذ مشاريعهم ودراساتهم بأسرع وقت وأفضل جودة يرجى زيارة قسم خدمات الدراسات والبحوث الأكاديمية

01 UTA 05 05 الدراسات والبحوث الأكاديمية

أنواع الأبحاث العلمية وتصنيفاتها بحسب مصدر المعلومة:

يمكن تقسيم البحوث بحسب مصادرها إلى نوعين أساسيين هما:

الأبحاث العلمية المكتبية:

وهي الأبحاث التي مصدرها الرئيسي هو المراجع والمصادر المكتبية لمعلومات البحث، وهناك الكثير من الأمثلة على هذه المراجع والمصادر منها، الكتب، والموسوعات، والتقارير، والدوريات العلمية، وغيرها الكثير.

الأبحاث العلمية الميدانية:

وهو النوع الثانية من أنواع الأبحاث العلمية التي تصنف بحسب مصدرها والتي تعتمد بشكل رئيسي على مصدر المعلومات الميداني، فيجمع الباحث بيانات بحثه من أفراد عينة بحثه والتي تشكّل مجتمع البحث لديه، وذلك باستخدامه آداة دراسة واحدة أو أكثر، ومن أبرز أدوات البحث انتشاراً:

  1. الاستبيانات.
  2. المقابلات.
  3. الملاحظة.

أنواع الأبحاث العلمية بحسب المنهج العلمي المستخدم:

تصنّف الأبحاث بحسب المنهج المتبع إلى عدة أنواع ومنها:

الأبحاث العلمية الوصفية:

وهي من أكثر الأنواع استخداماً، فهي تعتمد بشكل أساسي على ملاحظة المشكلة أو الظاهرة البحثية ووصفها بدقّة، وذلك عبر جمع بيانات ومعلومات عن خصائصها، مع التطرق لكافة الأحداث التي حصلت أثناء الدراسة والممارسات المتعلقة بموضوع البحث.

ومن خلال هذا النوع من أنواع الأبحاث العلمية لا يجري الباحث أي تغيير على الظاهرة بل يصفها بشكلها الحالي والواقعي.

الأبحاث العلمية التاريخية:

وهذه الأبحاث تعتمد بشكل أساسي على المنهج التاريخي فتدرس ظاهرة أو حدث أو مشكلة حصلت قديماً، ويقوم الباحث بوضع فرضيات مرتبطة بأسباب حدوثها ودراسة مدى تأثيرها.

ثم يجمع الباحث بعدها البيانات والمعلومات الماضية وينقدها ليتأكد من صحتها.

بعدها يقوم بتحليلها واختبار صحة هذه الفرضيات ليقوم بعرضها موضوعياً، عبر عمليات منظمة، بهدف الوصول إلى نتائج نهائية يمكن أن تعمم في الوقت الحاضر، وهذا ما يساعد في التنبؤ بالمستقبل.

الأبحاث العلمية التجريبية:

وهي من أهم أنواع الأبحاث العلمية، فهي تستخدم لاختبار الفرضيات ما بين العينات البحثية بدقة، ودراسة التأثير ما بين المتغير التابع والمتغير المستقل.

يعتمد هذا النوع بشكل عام على دراسة الأحداث والظواهر المؤثرة على المتغيرات البحثية، حيث يجري الباحث تغييراً على العينة المستقلة ليختبر تأثيرها على العينات أو المتغيرات التابعة.

الأبحاث العلمية الاستقرائية أو الاستنباطية:

وهذا النوع الأخير من أنواع الأبحاث العلمية التي تصنّف بحسب المنهج المطبق، وهي تعتمد بشكل عام على المنهج الاستبناطي حتى يتم تحليلها بشكل دقيق للمشكلة وأبعادها أيضاً، وبانتقالاتها من الكل للجزء أو من العام للخاص.

أنواع الأبحاث العلمية بحسب الغرض منها:

الأبحاث العلمية النظرية:

وهي الأبحاث التي تهدف إلى فهم مشكلة أو ظاهرة نظرية معينة، وذلك عبر الوصول إلى المعلومات والنظري والقوانين سواء طُبّقت أم لم تطبّق.

الأبحاث العلمية التطبيقية:

وهي أحد أنواع الأبحاث العلمية التي تعمل على تطبيق النظريات بشكل عملي، مما يحقق المعرفة ويؤكد صحتها، ومن أهم المجالات التي تستخدم هذا النوع هي التخصصات العملية التي تسعى للتطوير بمجالات معينة.

أنواع الأبحاث العلمية بحسب المعايير الزمنية:

إن المعايير الزمنية هو التي تحدد وفقاً للزمن الذي قام الباحث فيه بجمع البيانات والمعلومات البحثية، ويقسم هذا البحث إلى نوعين هما:

الأبحاث العلمية العرضية:

وهي التي تعتمد بشكل كامل على دراسة تأثير التغييرات التي تحدث على ظاهرة معينة مرتبطة بعينة الدراسة التي تمثل مجتمع البحث، وذلك عبر مدة زمنية معينة.

الأبحاث العلمية الطولية:

وهي التي تعتمد على دراسة تأثير التغييرات التي تحدث على ظاهرة البحث أو على عدد من الظواهر البحثية عبر فترة زمنية معينة.

أنواع الأبحاث العلمية بحسب الدرجة العلمية:

هناك تصنيفين رئيسيين للأبحاث تصنف بحسب الدرجة العلمية هما:

الأبحاث العلمية الجامعية الأولى:

وهي التي يقوم الطالب بإعدادها في مرحلة التخرج أو البكالوريوس، وتتميز بأنها قصيرة وتتعمق بموضوع معين ويكون الهدف الرئيسي منها هو تدريب الطالب على العمل الأكاديمي، حتى ولو لم يصل لنتائج معرفية معينة.

الأبحاث العلمية الأكاديمية:

وهذا النوع من أنواع الأبحاث العلمية يشمل رسائل الماجستير والدكتوراه، أو على سبيل المثال الأبحاث التي تستهدف عمليات النشر في الدوريات العلمية المعتمدة والموثوقة والمجلات.

ويمتاز هذا النوع من الأبحاث بأصالته ووصوله لحقيقة علمية معينة تساهم في تقديم الفائدة للمجال الذي ينتمي إليه الباحث أو للمجتمع ككل.

أنواع الأبحاث العلمية بحسب طبيعة المحتوى الدراسي:

وهذا التصنيف يضم عدد واسع من الأنواع، ومن أبرزها:

الأبحاث العملية الإجتماعية:

وهي الدراسات التي تضم مجالات العلوم الموسعة بكافة الاختصاصات، مثل علم الفلسفة والاجتماع وعلم النفس والعلوم الإنسانية.

الأبحاث العلمية الدينية:

وهي الدراسات المتخصصة التي ترتبط مواضيعها بالأديان، كالشريعة الإسلامية والفقه وكل ما يحيط بها من قواعد وتشريعات.

الأبحاث العلمية الوثائقية:

وهذا النوع من أنواع الأبحاث العلمية تهتم مواضيعها بدراسة الوثائق والمخطوطات واستنباط المعلومات منها، وذلك للتعرف على السمات والصفات لمواضيع وأشخاص معينين وخلال فترة معينة.

 

أبحاث العلمية الجغرافية:

وهي الدراسات التي تختص بالتضاريس والطقس والمناخ والبحار والمحيطات وما إلى ذلك.

الأبحاث العلمية الإقتصادية:

وهو أحد أنواع الأبحاث العلمية المرتبطة بجميع الدراسات الإدراية والإقتصادية وأي مجال يخص الأعمال وتطويرها، وتعمل هذه الأبحاث على تحقيق الإنتاج ووفرة المال.

الأبحاث العلمية التاريخية:

وهي الأبحاث التي تهتم بدراسة التاريخ في مجتمع معين، مع تحديد طبيعة المجتمع والزمن الذي جرت فيه الأحداث.

وفي ختام مقالنا عن أنواع الأبحاث العلمية وتصنيفاتها، علينا أن ننوه أنّ موقعنا عاى استعداد بشكل دائم لتقديم أي نوع من أنواع الخدمات الجامعية، وكتابة الأبحاث العلمية بجودة عالية.

يمكنكم متابعتنا عبر حساباتنا على مواقع التواصل الإجتماعي من أجل متابعة كل جديد

تويتر 

انستغرام

فيس بوك

لينكد إن

هل اعجبتك المقالة ؟ قم بمشاركتها مع اصدقائك !

أكثر المقالات مشاهدة:

Open chat
Hello 👋
Can we help you?