مدونة أكاديمية ترينبروج الأمريكية

نموذج دراسة الجدوى الاقتصادية للمشاريع

نموذج دراسة الجدوى الاقتصادية للمشاريع

ماذا يتضمن نموذج دراسة الجدوى الاقتصادية للمشاريع؟ لا شكّ أنّ هذا السؤال يتبادر إلى ذهن الكثير من الأشخاص المقدمين على إطلاق مشروع جديد، ويودوا عمل جدوى اقتصادية له، فالكثير مننا لا يعلم ما هي محتويات نموذج دراسة الجدوى الاقتصادية للمشاريع الصغيرة أو الكبيرة، وما هي البيانات التي يجب أن تتضمنها الجدوى الاقتصادية كي تكون شاملة وكاملة العناصر، وتحقق نتائج جيدة وفعالة في نجاح المشروع.

ومن خلال هذا المقال سوف نتطرق للحديث عن محتويات نموذج دراسة الجدوى الاقتصادية للمشاريع، والتي يجب أن تكون موجودة بالجدوى الاقتصادية لأي مشروع كان، تابعوا معنا.

ما هو محتوى نموذج دراسة الجدوى الاقتصادية للمشاريع؟

يتضمن نموذج دراسة الجدوى ستة عشر نقطة مهمة يجب عدم إغفال أي منها، لأنها توضّح بيانات المشروع بالتفصيل وهي:

1)- المعلومات العامة:

  • اسم المشروع الاقتصادي.
  • اسم مستثمر أو صاحب المشروع.
  • فكرة المشروع وهدفه.
  • سبب اختيار فكرة المشروع.
  • أسماء الشركاء والمستثمرين في المشروع.
  • نسبة كل شريك ودوره في المشروع.

2)- الملخص التنفيذي:

وفي هذا الجزء من نموذج دراسة الجدوى الاقتصادية للمشاريع، نقدّم معلومات عن محتويات دراسة الجدوى، ويجب أن يحرص صاحب الجدوى على أن يكون هذا الجزء هو آخر ما يتم صياغته وذلك لكي تكون دراسة الجدوى شاملة لكل التفاصيل، ويضم ما يلي:

الغرض أو الهدف من الدراسة:

وهذا القسم يجيب عن هذه الأسئلة:

  • الجدوى الاقتصادية هذه لأي جهة تم إعدادها؟
  • كيف سوف تستخدم نتائج الجدوى؟

الفرصة/ المشكلة:

وهذا القسم يستعرض بشكل عام الفرصة أو المشكلة التي يسعى لها المشروع على سبيل المثال في إيجاد حل لمشكلة ما أو معالجتها، وذلك عن طريق استخدام أمثلة واقعية على سبيل المثال:

  • تزايد الطلب على خدمة أو منتج معين.
  • مستوى الخدمة المتدني الذي أدى إلى شكاوي العملاء.
  • وهذا القسم من نموذج دراسة الجدوى الاقتصادية للمشاريع يجب ألا يتجاوز نصف صفحة ليس أكثر، وأن تكثر فيه المعلومات المتعلقة بالمشروع وليس بالجهة المنفذة له.

أكاديمية ترين بروج الأمريكية تقدم كافة خدمات الدراسات الأكاديمية لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا بتنفيذ مشاريعهم ودراساتهم بأسرع وقت وأفضل جودة يرجى زيارة قسم خدمات الدراسات والبحوث الأكاديمية

الدراسات والبحوث الأكاديمية
الدراسات والبحوث الأكاديمية

دراسة حالات خارجية:

وفي هذا القسم من نموذج دراسة الجدوى الاقتصادية للمشاريع يجب أن يبيّن صاحب الجدوى، بأنه أخذ بعين الإعتبار المزيد من الدروس والخبرات السابقة، ويصف كيفية استفادة بعض المشاريع لفرص ومشكلات وحاجات متشابهة.

كما يجب أن يصف الإجراءات التي اتخذتها تلك المؤسسات، حتى توصلت لهذه النتائج الجيدة، وفي حال لم يجد صاحب الجدوى مؤسسة قامت بمشروع شبيه، يمكن ذكر الأسباب المتوقعة لعدم قيام مؤسسة أخرى بذلك.

الغرض والأهداف:

وهذا القسم من أقسام نموذج دراسة الجدوى الاقتصادية يضم غرض المشروع بشكل عام وأهدافه، حيث يذكر في الغرض بيان مختصر وواضح للسبب الذي من أجله انتقى هذا المشروع، والنتائج المرجوة منه.

أما في الأهداف فهي بيانات مختصرة لكل ما هو من المقرر أن ينجزه هذا المشروع لتحقيق غرض المشروع الأساسي.

حاول أن تكن تختصر في غرض المشروع، وكذلك الأمر بالنسبة للأهداف فحاول ألّا يتجاوز هذا القسم الصفحة.

مثال على هذا القسم:

في حال كان غرض المشروع هو تقليل حوادث السير، فيجب أن تتحقق الأهداف التالية حتى يتحقق غرض المشروع:

  • زيادة الوعي في القيادة.
  • إصدار قوانين صارمة بالنسبة لسرعة القيادة، وأيضاً لعدم استخدام أحزمة الأمان.
  • تخصيص عدد جيد من رجال شرطة المرور لمتابعة حالة السير واتباع قوانين أكثر صرامة.

التوافق الإستراتيجي:

وفي هذا القسم من نموذج دراسة الجدوى الاقتصادية للمشاريع يجب أن يصف صاحب المشروع، أهمية المشروع في دعم الأولويات التنظيمية، فيذكر بشكل مفصّل خططه الإستراتيجية السنوية، ويمكنه أيضاً أن يذكر في هذا القسم القرارات والمراسيم والخطابات ذات الصلة.

3)- وصف الخدمات والمنتجات المقدّمة:

وفي هذا الجزء يجب أن يذكر صاحب الجدوى في نموذج دراسة الجدوى الاقتصادية للمشاريع، الخدمات والمنتجات التي يقدمها مشروعه.

والهدف الرئيسي من هذا الجزء هو أن يقدم شرح عن سمات المنتجات المهمة وكمية استفادة العملاء من هذه الخدمة أو هذا المنتج المقدم.

4)- الآثار المالية:

وهذا القسم من نموذج دراسة الجدوى الاقتصادية للمشاريع يعتمد بشكل كبير على صرامة ودقة النموذج المالي، ويعتمد على التدفق النقدي وقدرة التسديد.

5)- تأثير التكنولوجيا والتطورات التقنية:

نموذج دراسة الجدوى الاقتصادية للمشاريع

وفي هذا الجزء يجب أن يقدم صاحب الجدوى شرح لسلبيات وإيجابيات التكنولوجيا وطرق الإستفادة من توظيف تقنياتها المختلفة بهدف ضمان النجاح للمشروع.

6)- سوق الخدمة أو المنتج:

وهذا الجزء يصف السوق الذي سوف تقدم فيه الخدمة، وكذلك يتم في هذا الجزء من نموذج دراسة الجدوى الاقتصادية للمشاريع الإشارة إلى الفئة المستهدفة في السوق، وتحديد كمية المنافسة في السوق وطريقة توزيع المنتجات، وسبب اختيار هذه الفئة من العملاء لشراء المنتج أو الخدمة المقدمة.

7)- اقتصاد الدولة:

وفي هذا القسم من نموذج دراسة الجدوى الاقتصادية للمشاريع يجب أن يقدم شرح للوضع الاقتصادي بشكل عام في الدولة التي سوف يقدم المشروع بها.

8)- استراتيجية التسويق:

وفي هذا القسم يجب أن يقدم صاحب المشروع شرح لكيفية التسويق على المنتج أو الخدمة، وفي هذا القسم يجب التركيز على الجهود المبذولة في التسويق لتحقيق معدل عالي من الاستثمار للمشروع المقترح.

9)- فريق العمل:

نموذج دراسة الجدوى الاقتصادية للمشاريع

وفي هذا القسم يجب تحديد عدد العمال المطلوبين ووضع خطة مستقبلية للإنتاج، والخدمة على استيعاب التغيرات وإعادة الهيكلية بشكل مستمر.

10)- الجدول الزمني:

وفي هذا القسم يجب توضيح إطار العمل الزمني بشكل صحيح، ومن الأفضل أن يحدد هذا الجدول بشكل إرشادي، مع إمكانية التطوير والتعديل بسهولة على الاطار الزمني.

11)-القسم الفني:

وفي هذا الجزء من نموذج دراسة الجدوى الاقتصادية للمشاريع يجب إلقاء نظرة عامة على المواد اللازمة ومكان المشروع وإجرائيات عمليات الإنتاج وكافة الإعدادات الخاصة بالخدمة.

12)- نموذج العمل:

وفي هذا القسم من نموذج دراسة الجدوى الاقتصادية للمشاريع يجب أن يقدم صاحب الجدوى، نموذج عمل المشروع المقترح، وكيفية توزيع الأسعار لتحقيق الأرباح عبر تقديم خدمة أو منتج.

13)- عوامل الخطر:

وفي هذا الجزء يجب تقديم شرح مفصّل لعوامل الخطر التي قد تواجه المشروع حالياً وفي المستقبل، وهذا الشرح يقدّم خلال تحليلات عملية وتطبيق تحليل رباعي لتحديد نقاط الضعف والقوة والتهديدات والفرص، إضافة إلى تحديد التهديدات الخارجية وفحص الفرص ومقارنتها بنقاط الضعف والقوة بهدف تشكيل استراتيجية تطويرية قابلة للتنفيذ.

14)- القدرة:

وفي هذا القسم من نموذج دراسة الجدوى الاقتصادية للمشاريع يجب توضيح قدرة المشروع وكمية الصعوبة في تنفيذه.

15)- التوقعات المالية:

وفي هذا الجزء يجب ذكر الميزانية والتوقعات المالية بشكل مفصّل.

16)- الاستراتيجية ومتطلبات رأس المال:

وفي هذا القسم من نموذج دراسة الجدوى الاقتصادية للمشاريع يجب ذكر طريقة التمويل وتحديد الوقت المطلوب للتسديد ورأس المال المرصود للمشروع.

17)- النتائج والتوصيات:

وفي الجزء الأخير من نموذج دراسة الجدوى الاقتصادية للمشاريع، يجب تقديم نتائج الجدوى وتوضيح الإيجابيات والسلبيات، وتحديد إمكانية النجاح للمشروع المقترح.

ضع مشروعك بأيدي آمنة واحصل على مساعدة خبراء مختصين في إعداد دراسة الجدوى الاقتصادية لمشروعك باحترافية وجودة عالية، عبر أكاديمية ترين بروج الأمريكية، تواصل معنا الآن.

الجدوى الاقتصادية للمشاريع
الجدوى الاقتصادية للمشاريع

هكذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا عن  نموذج دراسة الجدوى الاقتصادية للمشاريع، وقدّمنا شرح مفصل للعناصر التي يجب أن تضمها الجدوى الاقتصادية للمشاريع الصغيرة والمتوسطة والكبيرة، علماً أنّ دراسة الجدوى الاقتصادية مهمة لكل المشاريع أياً كان حجمها، والمشاريع الصغيرة يمكن أن يقوم صاحب المشروع بدراسة الجدوى بنفسه أو بالإستعانة بمتخصصين في هذا المجال، أما المشاريع الضخمة فمن الأفضل توكيل مؤسسة بهذه الدراسة لكي تكون النتائج دقيقة قدر الإمكان، وأكاديمية ترين بروج الأمريكية تتيح لكم إمكانية دراسة الجدوى الاقتصادية للمشاريع باحترافية وتحت إشراف خبراء مختصين في هذا المجال، إذا كنت من الراغبين بدراسة الجدوى الاقتصادية لمشروع ما تواصل معنا.

يمكنكم متابعتنا عبر حساباتنا على مواقع التواصل الاجتماعي من أجل متابعة كل جديد

تويتر 

انستغرام

فيس بوك

لينكد إن

هل اعجبتك المقالة ؟ قم بمشاركتها مع اصدقائك !

أكثر المقالات مشاهدة:

Open chat
Hello 👋
Can we help you?