مدونة أكاديمية ترينبروج الأمريكية

مؤشرات نجاح الجدوى الاقتصادية للمشاريع

مؤشرات نجاح الجدوى الاقتصادية للمشاريع

يوجد العديد من العوامل المؤثرة على نجاح الجدوى الاقتصادية للمشاريع، علماً أن دراسة الجدوى هي من أهم الخطوات التي يجب أن يتبعها صاحب المشروع ليضمن نجاحه في عالم الاستثمار، وخاصة في سوق المنافسة، والذي يتشكل بسبب تكرار المنتجات والخدمات المقدمة في السوق، وهذا ما يجعل دراسة الجدوى أمر مهم للغاية لكل مشروع سواء كان صغير أم كبير.

ويجب الأخذ بعين الإعتبار قبل تنفيذ أي مشروع أن هناك أسئلة بحاجة إلى إجابات، على سبيل المثال:

ما هو العائد المالي الذي سوف تحصل عليه المؤسسة بعد تنفيذ المشروع؟

لدراسة الجدوى تمنح للمشروع صورة واضحة ومجسدة وتفصيلية للمشروع وميزانيته، ولنجاح أي جدوى اقتصادية، يجب معرفة كافة العوامل المؤثرة في الجدوى الاقتصادية، ومقالنا هذا سوف يكون صلبه هذا الموضوع.

ما هي العوامل المؤثرة في نجاح الجدوى الاقتصادية للمشاريع:

يوجد عدة أسباب تجعل الجدوى الاقتصادية للمشاريع ناجحة بصورة مؤكدة، وذلك لأنها تكون تعمل بشكل مقالي وبوقت زمني محدد وذلك بفضل مجموعة من الإحصائيات والبيانات التي تمكّن صاحب الجدوى من الوصول لخطة استراتيجية صحيحة يسير عليها حتى يصل لبر الأمان.

ويمكن تحديد هذه العوامل التي تؤثر في نجاح الجدوى الاقتصادية للمشاريع من خلال ما يلي:

دراسة السوق:

في الواقع إن دراسة السوق تمكنك من توصيف تمركز الخدمة أو المنتج الذي سوف تقدمه في السوق، بحيث تضمن تحقيق الأرباح والنجاح، ومن أهم ما تمدّك به هذه الدراسة ما يلي:

دراسة المنافسين:

من أهم العوامل المؤثرة في نجاح الجدوى الاقتصادية للمشاريع هي هذه الدراسة، والتي تمكن صاحب الجدوى من التعرّف على أهم فجوات السوق وهي المنافسين، والتعرف على نقاط الضعف والقوة لديهم، والتي قد تساعد في فتح طريق جديد يمكنه الوصول من خلاله لرضى العملاء.

دراسة مواقع جغرافية:

في الحقيقة إن دراسة عدد من المواقع الجغرافية التي قد تقدم فيها الخدمة أو المنتج، هي من أهم العوامل المؤثرة في نجاح دراسة الجدوى الاقتصادية للمشاريع، إذ أنها تساعد في التعرف على أهم المواقع الجغرافية التي تسير إلى توفير الخدمة أو المنتج لأكبر عدد ممكن من العملاء.

تحديد مصدر الإنتاج:

يجب أن تهتم الجدوى الاقتصادية للمشاريع بكافة العناصر التي يمكنها أن تؤهل المشروع للنجاح، ومن أهم هذه العناصر هي التي يتعرف من خلالها صاحب المشروع فيما إذا كانت الموارد التي يحتاجها لتحقيق المشروع متوفرة أم لا.

وضع خطة زمنية مناسبة:

ومن أهم العوامل التي تضمن نجاح الجدوى الاقتصادية للمشاريع هي الخطة الزمنية الصحيحة الذي يسير المشروع عليها، والتي يجب أن يحدد صاحب المشروع خلالها موعد تنفيذ المشروع، ووضع تسلسل زمني لسير المشروع ككل، والتي توضح جميع المراحل التي سوف يسير عليها المشروع بدءاً من مرحلة الدراسة حتى مرحلة التشغيل.

دراسة أفضل طريقة للإنتاج:

وهذه الخطوة من أهم الخطوات التي تضمن نجاح الجدوى الاقتصادية للمشاريع وبالتالي نجاح المشروع، فهي تقوم بشكل أساسي وفقاً لدراسة السوق والتعرف على طلب المنتجات، وبناءً على ذلك تحديد أفضل طريقة للإنتاج يمكن أن يسير المشروع عليها حتى يضمن توفير كافة متطلبات واحتياجات العملاء.

اتخاذ قرارات صحيحة:

يقود نجاح الجدوى الاقتصادية للمشاريع إلى نجاح المشروع بشكل مؤكد، ونجاح الجدوى يتعلق بشكل أساسي في اتخاذ القرارات الصحيحة.

حيث توفّر دراسة الجدوى الاقتصادية بيانات ومعلومات وإجراءات أيضاً يمكن لصاحب الجدوى أن يتخذ استناداً عليها قرارات صحيحة، فيجب التأني وأخذ الحذر قبل اتخاذ أي قرار وذلك لأن أي قرار فاشل ممكن أن يقود إلى الفشل.

أكاديمية ترين بروج الأمريكية تقدم كافة خدمات الدراسات الأكاديمية لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا بتنفيذ مشاريعهم ودراساتهم بأسرع وقت وأفضل جودة يرجى زيارة قسم خدمات الدراسات والبحوث الأكاديمية

01 UTA 05 05 الدراسات والبحوث الأكاديمية

هل يؤثر نجاح الجدوى الاقتصادية للمشاريع في نجاح المشروع بشكل واضح؟

لا شكّ الكثير من الناس يتبادر لذهنهم هذا السؤال، قبل قيامهم بدراسة جدوى مشروعهم، والجواب هو نعم لأنه عندما ينفذ المشروع بعد وضع خطة مدروسة جيداً من قبل متخصصين في هذا المجال حتماً سوف ينجح.

ولكن وجب التنويه عن بعض الخطط التي يجب تسليط الضوء عليها لكي نضمن نجاح الجدوى الاقتصادية للمشروع وبالتالي نجاح المشروع مثل:

الخطة التنظيمية:

وهذه الخطة تنص على الجانب القانوني وهي تضم كافة القوانين واللوائح المتعلقة بالمشروع، ولهذا السبب يجب قبل تنفيذه أن يستوفي على كافة الشروط القانونية المفروضة لإتمام المشروع.

الخطة الزمنية:

وهذه الخطة متصلة بشكل مباشر بعملية استغلال الوقت بشكل إيجابي للمشروع وهذه الخطة لها أهمية كبيرة، وذلك لأن استغلال الوقت هو الأساس في نجاح أي مشروع، ويجب تفادي التقصير لأنه سوف يقود حتماً إلى الفشل.

الخطة الاقتصادية:

يجب وضع خطة اقتصادية جيدة بحيث تحدد الربح الناتج والمبلغ المالي المقدر للمشروع والمقارنة بينهما.

الخطة العملية:

وهذه الخطة مختصة بتنفيذ المشروع، وأخذ القرار فيما إذا كان هذا المشروع يستحق كل هذا الجهد والمال والوقت أم لا؟

الخطة التقنية:

وهذه الخطة متعلقة بالمصادر التي يتطلبها المشروع، وتحديد هل هذه المصادر متاحة لتنفيذ المشروع؟ أم غير متاحة.

بعض النصائح لضمان نجاح الجدوى الاقتصادية للمشاريع:

أولاً)- عليك أن تعلم أن الغرض الأساسي من هذه الجدوى هو ربح المال ولذلك يجب تصميم  مخطط أعمال للمساعدة على توضيح هذا الهدف بطريقة تحليلية، ثم استعراض كافة طرق إنفاق المال مع الشركاء المحتملين.

ثانياً)- عليك أن تدرك أفضل طريق الإنفاق وأن تعلم أين تنفق وخاصةً عندما يكوم المال شحيح.

ثالثاً)- تجنب سوء التخطيط، والذي يسبب في اندثار الكثير من الأفكار.

رابعاً)- عليك أن تعلم أن دراسة الجدوى الاقتصادية ليست لمرة واحدة فقط، بل يتم مراجعتها بشكل سنوي وتحديثها باستمرار.

خامساً)- يجب أن تدرك أهمية نجاح الجدوى الاقتصادية لمشروعك وتأثيرها في نجاحه وفشله، وتتصرف بحيث تبذل أقصى ما لديك كي تنجح الدراسة وتحصل على نتائج إيجابية منها تجعلك تنطلق لتنفيذ مشروعك بكل أمان.

ضع مشروعك بأيدي آمنة واحصل على مساعدة خبراء مختصين في إعداد دراسة الجدوى الاقتصادية لمشروعك باحترافية وجودة عالية، عبر أكاديمية ترين بروج الأمريكية، تواصل معنا الآن.

61

مؤشرات نجاح الجدوى الاقتصادية للمشاريع:

مؤشرات نجاح الجدوى الاقتصادية للمشاريع

إنّ دراسة الجدوى الاقتصادية من أهم الأسس التي تساعد في اتخاذ قرار البدء بالمشروع بنجاح.

فحينها يكون تيار التكاليف متمركز في السنين الأولى للمشروع ويكون الجزء الأكبر من المال قد تم إنفاقه على تشغيل المشروع، لهذا السبب يجب إجراء دراسة الجدوى لإيجاد القيمة الحالية التي سوف تنفق أو سيحصل عليها المستثمر عند تشغيل المشروع.

يجب تجنب إنفاق مبلغ كبير على المشروع في بداياته، ولتجنب ذلك يجب أخذ بعين الإعتبار المؤشرات التالية التي تحدد نسبة نجاح الجدوى الاقتصادية للمشاريع، وهي:

أولاً)- صافي القيمة الحالية:

وهي حسابياً ناتج طرح القيمة الحالية للتكلفة من القيمة الحالية لعوائد المشروع وذلك بعدأن تخصم بسعر خصم مناسب.

وتصبح المعادلة كالتالي:

صافي القيمة الحالية عند سعر خصم مناسب = إجمالي قيمة تيار المنفعة – إجمالي قيمة تيار التكلفة.

ويكون المشروع ناجحاً ومجدي إقتصادياً عندما يكون ناتج هذه المعادلة موجباً.

ثانياً)- النسبة ما بين التكاليف والمنافع:

وهذه النسبة يتم الحصول عليها عند قسمة إجمالي قيمة تيار المنفعة الحالية على إجمالي قيمة تيار التكلفة الحالية عند سعر خصم مناسب.

ثالثاً)- نسبة العائد الداخلي:

وهو سعر الخصم الذي يجعل القيمة الحالية لتيار المنفعة والتكلفة متساوية، ويعرف هذا الخصم بمعدل عائد داخلي، وتمثل هذه النسبة أقصى فائدة للمشروع، وتحقق أيضاً تعادل ما بين التكاليف والإيرادات.

الخاتمة:

وفي نهاية مقالنا عن العوامل المؤثرة في نجاح الجدوى الاقتصادية للمشاريع، عليك ألّا تنسى أن دراسة الجدوى الاقتصادية تعتبر أداة ضرورية ولا غنى عنها إطلاقاً، فهي تساعد في إطلاق أفضل القرارات في الوقت الحالي وحتى في المستقبل، فمن شأنها أن تساهم في تطوير ونمو المجتمع، لأنها تساعد في استثمار الأموال في المشاريع المجدية فقط، وتهدف إلى عدم هدر الأموال على المشاريع التي لا تستحق.

ومن هنا نكون قد وصلنا معكم إلى الختام وتعرّفنا على بعض العوامل التي تؤثر في نجاح الجدوى الاقتصادية للمشاريع، وذلك لكي نضمن نجاح دراسة الجدوى حتى نصل إلى نجاح المشروع ككل والحصول على أفضل نتائج ممكنة.

يمكنكم متابعتنا عبر حساباتنا على مواقع التواصل الاجتماعي من أجل متابعة كل جديد

تويتر 

انستغرام

فيس بوك

لينكد إن

هل اعجبتك المقالة ؟ قم بمشاركتها مع اصدقائك !

أكثر المقالات مشاهدة:

Open chat
Hello 👋
Can we help you?