مدونة أكاديمية ترينبروج الأمريكية

ما هي أشهر لغات البرمجة وما أكثرها استخداماً؟

ما هي أشهر لغات البرمجة وما أكثرها استخداماً؟

ما هي أشهر لغات البرمجة وما أكثرها استخداماً؟ لا شكّ أنك قد تُسأل هذا السؤال لنفسك لأكثر من مرة قبل ان تبدأ رحلتك في عالم البرمجة، وقبل أن نبدأ بالشرح لك عن أشهر لغات البرمجة دعنا نقدم لك مقدمة عن البرمجة وعن أهميتها في يومنا هذا.

في الواقع الكثير منا يستعمل الآلة، وتلك الآلة  التي تستعملها، أو الهاتف أو الكمبيوتر الذي  تحمله يعمل بلغة برمجة معينة،  وبمعنى آخر إنّ العالم بأسره أصبح يوجه انظاره لبرمجة الآلة فأصبحت جميع الآليات والشركات والمؤسسات تعمل وفقاً لخوارزميات وأكواد برمجية، و في هذه المقال سوف نتطرق للحديث عن لغة البرمجة بشكل عام وعن أشهر لغات البرمجة على مستوى العالم.

ماهي البرمجة؟

ما هي أشهر لغات البرمجة وما أكثرها استخداماً؟

البرمجة في الواقع هي عملية كتابة عدد من الأوامر والتعليمات على جهاز الحاسوب أو على غيره من الأجهزة، وذلك بهدف توجيه الجهاز لتنفيذ مهمة معينة.

ولغة البرمجة يمكن تعريفها بطريقة مبسطة اكثر أنها طريقة اللغة والتواصل التي يمكن أن تفهمها الحواسيب والأجهزة المختلفة لكي تقوم بتنفيذ المهمة المطلوبة.

وهناك العديد من اللغات البرمجية الموجودة في العالم، ولكل لغة منها استخدامتها فمنهم يستخدم لتطوير برامج الويب وأخرى خاصة بتطبيقات الاندرويد ومنها تستخدم للذكاء الصناعي ولبرمجة الروبوتات والأجهزة وفيما يلي سوف نتحدث عن أشهر لغات البرمجة الموجودة حول العالم وأكثرها استخداماً.

أكاديمية ترينبروج الأمريكية متخصصة بإعداد وتصميم الحقائب التدريبية الاحترافية الجاهزة والجديدة حسب الطلب وبمرفقات متكاملة. للتعرف على المزيد من الميزات والخدمات والعروض التي نقدمها اضغط على الحقائب التدريبية الاحترافية

حقائب تدريبية احترافية

 أشهر لغات البرمجة وأكثرها استخداماً:

1- لغة جافا سكربت “Javascript” :

وهي من أكثر لغات البرمجة المشهورة عالمياً والأكثر استخداماً، حيث يُعتمد عليها معظم المتصفحات ومواقع الويب وذلك لأنها تعد المسؤولة عن الكثير من الإضافات المهمة لمواقع الويب.

فهي مسؤولة عن كل المحتويات المتغيرة مثل الإنيمشين والخرائط التفاعلية والاستمارات ومشغلات الصوت.

أشهر مكتبات Javascript:

المكتبة الأشهر التي يجب تنصيبها للعمل على لغة جافا سكريبت هي مكتبة Jquery، حيث يستخدمها حوالي 22.9 مليون موقع عبر الإنترنت.

بالإضافة إلى ذلك تستخدم لغة جافا سكريبت في back end وهو الواجهة التي تقوم بالتعامل مع قواعد البيانات والسيرفرات ويتم الاعتماد بها في Node Js.

والكثير من الشركات العالمية تعمل بالاعتماد على لغة “Javascript” على سبيل المثال شركة جوجل فمتصفح جوجل كروم والكثير من خدمات جوجل تعتمد بشكل كبير على لغة جافا سكربت، وكذلك شركة مايكروسوفت وذلك لأن متصفح Edge يعمل اعتماداً على هذه اللغة أيضاً.

إضافة إلى شركات:

  • facebook
  • Netflix
  • Paypal  وغيرهم الكثير.

2- لغة بايثون Python

لغة بايثون تعتبر من اللغات السهلة في استخدامها وهي الأولى عالمياً وتستخدم بكثرة في دول الغرب فالترميز النصي لها شبيه إلى حد كبير باللغة الإنجليزية وهذا من أهم أسباب استخدامها بكثرة وانتشارها على نحو واسع.

كما تعتبر من لغات البرمجة المفسرة والمتعددة الإستخدمات، هذا يعني أنه يمكن للمبرمج استخدامها في العديد من المهام وفي أي مكان يرغب به سواء في موقع ويب أو على سطح المكتب أو في التطبيقات أو الألعاب، ومن أكثر استخداماتها في :

  1. تطبيقات الهاتف.
  2. الويب.
  3.  الألعاب.
  4. تحليل وجمع البيانات.
  5. تطوير تطبيقات الذكاء الاصطناعي.
  6. برامج الحاسوب.

وهذا ما يجعلها متميزة إلى حد ما فهي بعكس لغة جافا سكربت أو لغة PHP فتلك اللغتين يتم استخدامهم في مواقع الويب فقط.

ومن أهم الشركات التي تعمل بها لغة البايثون:

  • شركة يوتيوب.
  • فيس بوك.
  • أنستجرام.
  • أمازون.
  • أوبر.

3- لغة PHP

وهذه اللغة من لغات البرمجة التي تم إطلاقها في عام 1994، وكانت في الأساس عبارة عن عدد من التطبيقات بلغة تسمى Perl، وهذه اللغة مرّت بالعديد من التطورات والمراحل إلى أن أصبحت ما هي عليه الأن.

وتم إنشاء هذه اللغة بشكل خاص لبناء مواقع الويب وهي تفاعلية وذلك لأنها تعمل على السيرفر الذي يطلق عليه “server side language

وهذا يعني أنّ المستخدمين لا يمكنهم أن يروا الأكواد المكتوبة الخاصة باللغة، وذلك لأن السيرفر هو من يقوم بمعالجة الاكواد ومن ثم يرسلها للمتصفح على شكل صورة HTML.

استخدامات لغة PHP في :

أولاً) – الحصول على البيانات من ال Forms.

ثانياً) – التعامل مع كافة قواعد البيانات.

ثالثاً) – تشفير البيانات على سبيل المثال تشفير كلمات المرور للمستخدمين.

رابعاً) – التعامل مع الكوكيز.

خامساً) – تتحكم لغة PHPفي وصول المستخدمين لموقع الويب.

 الشركات التي تعمل بلغة PHP :

  • موقع ياهو.
  • موقع ويكيبيديا.
  • نظام إدارة المحتوى لموقع ووردبربس wordpress .

تحتوي الحقيبة التدريبية الخاصة بأكاديمية ترينبروج الأمريكية على 7 ملفات يحتاج لها المدربين والمراكز التدريبية لتنفيذ العملية التدريبية، يمكنك تحميل ملف تعريفي للحقيبة التدريبية الاحترافية والاطلاع على محتواها

مرفقات الحقيبة التدريبية

4- لغة C

إنّ لغة C تعد من أهم لغات البرمجة على مستوى العالم وذلك لأنها تعد الأساس الذي  استخدم لتطوير كافة لغات البرمجة الأخرى على سبيل المثال لغة جافا وبايثون و كذلك SQL و سي شارب وغيرهم فكل هذه اللغات تمت كتابتها وتطويرها باستخدام لغة C .

وإن أهم ما يميز لغة C هي السرعة والدقة وبأنها لغة متعددة الاستخدامات وكذلك تعتمد بشكل كامل على ” Structured Programming” أي على مبدأ البرمجة الهيكلية .

 الشركات التي تعمل بها لغة C:

  • شركة مايكروسوفت.
  •  شركة جوجل.
  • شركة أبل .
  • شركة Adobe.

5 – لغة الجافا Java

في عام 1996 تم تطوير لغة الجافا وعلى الفور احتكرتها شركة Oracle ، وهي من اللغات المهمة جداً ومن أشهر لغات البرمجة المستخدمة، فهي متعددة الاستخدامات ويمكن الإعتماد عليها في تطوير العديد تطبيقات الهواتف وكذلك في البرامج الحسابية وأيضاً في الألعاب.

وهي اللغة الرسمية المستخدمة في تطبيقات الأندرويد قبل إعلان جوجل في عام 2017 بأنها اللغة الرسمية التي تستخدم بتطوير كافة تطبيقات الأندرويد.

ولهذا السبب نجد لغة جافا مستخدمة بشكل كبير في البنوك التجارية وفي عمليات الدفع عن بعد مثل E – Bay.

كما أنه يوجد يمكن استخدام لغة جافا في العديد من الألعاب مثل لعبة ” minecraft الشهيرة “.

6 – لغة سي شارب C#

وهذه اللغة تشبه إلى حد ما لغة الجافا، وذلك لأنّ اللغتين تدعمان البرمجة التي تسمى كائنية التوجه ” object oriented programming “.

كما أنّ لغة السي شارب تعتبر من اللغات متعددة الاستخدامات التي تم إطلاقها في عام 2000 .

ومن أسباب شهرتها هو أنها من أفضل لغات البرمجة التي تستخدم في إنشاء برامج وتطبيقات سطح المكتب الخاصة بنظام الويندوز .

كما أنه يعتمد عليها بشكل كبير في صناعة الألعابوذلك لأنه تم بناء أشهر محركات الألعاب بواسطتها .

7 – لغة سي بلاس بلاس C++

وهذه اللغة من لغات البرمجة متعددة الاستخدامات فقد قام بتطويرها المبرمج ” Bjarne Stroustrup ” في عام 1980.

كما تم تطويرها لغة لتكون امتداداً للغة C بنفس الخصائص والاستخدامات.

8 – لغة سويفت Swift

وهذه اللغة تم إنشائها من قبل شركة Apple في عام 2013 وذلك لتكون لغة مخصصة  لتطبيقات أبل Apple، كما أنها تعد لغة مفتوحة المصدر وكذلك تتميز بسرعتها في الأمان والأداء.

 9- لغة دارت Dart

وهي من لغات البرمجة التي تُستخدم في تطوير تطبيقات الهاتف المحمول عن طريق غوغل فلتر .

تُعد دارت من أحد اللغات الشائعة في مجالات برمجة الهاتف المحمولة ، فهي تتميز بسهولة تعلمها واستخدامها.

تحتوي دارت على بنية شبيهة جداً باللغات الأخرى مثل سي وجافا، مما يسهّل على المبرمجين الانتقال لها من بيئات تطوير أخرى .

الخاتمة:

إلى هنا نكون قد وصلنا معكم إلى نهاية المقال و ذكرنا لكم أشهر لغات البرمجة الموجودة حول العالم وكذلك ذكرنا استخدامات كل منها، علماً أنه يوجد العديد من  اللغات الأخرى لم نذكرها في مقالنا مثل لغة SQL و لغة TypeScript وغيرهم .

وانصحك في حال كنت متردد بالدخول في عالم البرمجة أن تبدأ على الفور وسوف تجد أمامك عالم مليء بالجديد في كل يوم ومجالاَ يضع المستقبل الباهر بين يديك.

يمكنكم متابعتنا عبر حساباتنا على مواقع التواصل الاجتماعي من أجل متابعة كل جديد

تويتر 

انستغرام

فيس بوك

لينكد إن

هل اعجبتك المقالة ؟ قم بمشاركتها مع اصدقائك !

أكثر المقالات مشاهدة:

Open chat
Hello 👋
Can we help you?